أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd October,2001 العدد:10597الطبعةالاولـي الاربعاء 16 ,رجب 1422

عزيزتـي الجزيرة

أعجوبة الخلع الكتفي!
يعتبر المفصل الكتفي أعجوبة كبيرة في كونه واسع المدى في حركته ومستقرا ثابتا في بنيانه، وذلك بفضل البناء التشريحي المحكم من أربطة وعضلات تخوله هذه المزايا التي لا نراها في أي مفصل آخر.
إلا أن هذا المفصل المهم قد يتعرض لحركات مؤذية تؤدي إلى تمزق هذه الأربطة مما ينتج عنه عدم استقرار أو خلوع متكررة في الكتف.مثل هذه الأربطة قلما تلتئم من تلقائها إذا تمزقت، بل تحتاج إلى العلاج الجراحي.
القصة تحدث غالبا عندما نقوم بحركة عنيفة أو نتلقى ضربة قوية عندما يكون العضل مبتعدا عن الجنب وملتفا إلى الخارج أي بوضعية الترحاب أو كمن يرمي كرة بيد واحدة أو رمحا.وعند ذلك يشعر المصاب بصعوبة تحريك في الكتف وألم قد يكون شديدا في المرة الأولى، وهذا ما يعرف بالخلع الكتفي، وقلما يرجع الكتف من تلقائه إلى مكانه بل يحتاج إلى مناورات خاصة يعرفها الأطباء والخبراء والرياضيون، وبعد مثل هذه المناورات يتم إعطاء الكتف وأربطته فرصة تمتد إلى شهر لعله يلتئم ويتابع ذلك بتمارين خاصة تقوى الكتف وأربطته.
على المستوى التشريحي يمثل الخلع الكتفي تمزقا في الجزء الأمامي السفلي من غلاف المفصل المحيط بعظمة العضد، وهو يشبه بقاعدة الجولف حيث ينكسر طرف هذه القاعدة فتتدحرج الكرة!! أي تخرج عظمة العضد من مكانها وهذه الإصابة تسمى إصابة بانكرت، وهي ليست إصابة بسيطة بل تحتاج إلى مداخلة جراحية تقليدية، ولا تنفع المداخلة بالمناظير ويلجأ إلى العلاج الجراحي إذا أصبح الخلع الكتفي متكررا ويعطل سلامة حياة المصاب، حيث تتم برمجة العملية ليتم إجراؤها في أفضل حالات المريض الصحية وبما يتناسب مع وقت فراغه وينصح المريض بالإقلاع عن التدخين قبل العملية وبعدها لمدة 3 أشهر لما يسببه التدخين من تعطيل لإلتئام الأربطة.
ويتم إجراء العملية في حقل صعب مليء بالأعصاب والأوعية الدموية مما يحتاج إلى مهارة جراحية عالية، ومن ثم يتم إصلاح الكأس الحاضنة للعضد «طريقة بانكرت».
بعد العملية يبقى المريض معلقا ذراعه بحمالة، ثم يدخل في برنامج تأهيلي من تمارين خاصة لمدة 3 أشهر ثم يعطى المريض تصريحا بمزاولة حياته الطبيعية إلا أنه ينصح بالبعد عن الرياضات العنيفة لمدة ستة أشهر.
د. أسامة مروان عرابي
طبيب مقيم في الجراحة العامة
بمستشفى الحمادي بالرياض

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved