أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd October,2001 العدد:10597الطبعةالاولـي الاربعاء 16 ,رجب 1422

محليــات

برئاسة الأمير عبد المجيد
لجنة الحج المركزية ناقشت مستويات النظافة وأعمال المباسط بمكة والمشاعر المقدسة
* مكة المكرمة عمار الجبيري:
رأس صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية يوم أمس الثلاثاء اجتماع لجنة الحج المركزية الذي عقدته بمكتب سموه بجدة.
وأوضح سكرتير لجنة الحج المركزية المكلف عقب الجلسة قائلا انه وفقا لتوجيهات صاحب السمو الملكي الأمير عبد المجيد بن عبد العزيز أمير منطقة مكة المكرمة رئيس لجنة الحج المركزية بعقد اجتماع اللجنة لمواصلة بحث ومناقشة المواضيع المدرجة على جدول أعمالها حول تطوير المرافق والخدمات المقدمة لضيوف الرحمن والارتقاء بها إلى المستوى المأمول وبما يتماشى مع تطلعات وطموحات ولاة الأمر لهذه البلاد المباركة حفظهم الله..
فقد عقدت لجنة الحج المركزية لبحث سبل تطوير آلية النظافة وتنظيم عمل المباسط بالمشاعر المقدسة بالإضافة إلى عدد من المواضيع الأخرى.
وأشار إلى أن اللجنة بدأت جلستها بمناقشة مستويات النظافة العامة أثناء الموسم الماضي وبحثت سبل تطويرها ووضع آلية للحيلولة دون عرقلة حركة الحجاج حول المسجد الحرام مقرة المقترح الهادف إلى تخصيص منطقة لسيارات النظافة تكون بعيدة لحد ما عن الحرم لجمع النفايات على أن تنقل إليها المخلفات في وسائل نقل صغيرة وذلك للحد من الأدخنة والروائح المنبعثة وقدسية المكان.
كما وجهت بإلزام جميع الشركات العاملة في المشاعر المقدسة بإنهاء أعمالها وتنظيف مواقعها بوقت مبكر وقبل حلول الموسم من كل عام وإلقاء مخلفاتها في الأماكن المخصصة لها.
وكذلك تكثيف أعمال النظافة العامة لطرق المشاة وخاصة إعادة تكثيف أعمال النظافة العامة لطرق المشاة وخاصة أثناء نفرة الحجاج من عرفة إلى مزدلفة من أجل المحافظة على الصحة العامة وللحيلولة دون إعاقة حركة المشاة.
وأضاف أن اللجنة واصلت جلستها بمناقشة التوصيات الكفيلة بتطوير أداء المباسط وتوفير المواد الغذائية الصحية للحجاج حيث وجهت بتكثيف الرقابة من قبل الأمانة والجهات الأمنية لمنع ظاهرة الباعة الجوالين للمواد الغذائية غير المعروفة المصدر وغير الصحية.
كذلك أبدت المقترح المقدم لحل الصعوبات التي تواجهها سيارات نقل المواد الغذائية عند دخولها ووقوفها لتموين المباسط بمشعر منى أيام التشريق والمتمثل في وضع مواعيد محددة لدخول هذه السيارات. كذلك أقرت الآلية المنظمة لتوزيع الصدقات من المواد الغذائية على الحجاج بالمشاعر المقدسة.
واختتم سكرتير لجنة الحج المركزية تصريحه بأن اللجنة اتخذت التدابير اللازمة حيال المواضيع المطروحة على جدول أعمالها والتي نوقشت في هذه الجلسة.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved