أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd October,2001 العدد:10597الطبعةالاولـي الاربعاء 16 ,رجب 1422

متابعة

حجم اقتصادها يبلغ 500 مليار دولار
الهجمات الإرهابية تكلِّف مدينة نيويورك 60 مليار دولار
* نيويورك د.ب.أ:
توقعت صحيفة نيويورك ديلي نيوز امس أن تكلِّف الهجمات الارهابية التي وقعت الشهر الماضي اقتصاد نيويورك 60 مليار دولار في صورة خسائر مادية وفي الممتلكات وفي الارواح مع توقع خسارة المزيد من المليارات بسبب تداعيات الهجمات.
ويسهم اقتصاد مدينة نيويورك الذي يبلغ حجمه 500 مليار دولار بنسبة خمسة في المائة تقريبا في الناتج القومي الاجمالي الامريكي.
وقالت الصحيفة أنه من المتوقع أن تشمل التداعيات الاقتصادية دفع شركات التأمين مبلغ 25 مليار كتعويض عن الخسائر في الممتلكات. وهو أكبر من أي تعويض تأميني في تاريخ الولايات المتحدة وهو 19 مليار دولار تم دفعها كتعويض عن الخسائر التي خلفها إعصار أندرو عام 1992، كما سيكون هناك تعويضات للتأمين على الحياة تتراوح بين اثنين إلى خمسة مليارات دولار.
وأضافت الصحيفة أن تدمير مركز التجارة العالمي، تسبب في فقدان حوالي 108 آلاف شخص لوظائفهم. وقالت إن المسؤولين الفدراليين يتوقعون أن يتأثر 700 ألف موظف على الاقل من إجمالي أربعة ملايين في المدينة بالهجمات بصورة أو بأخرى.
أما عائدات الضرائب التي فقدتها المدينة فتقدر بثلاثة مليارات دولار، ومع انخفاض عدد المسافرين إلى المدينة الصاخبة، يخسر قطاع الفنادق حوالي سبعة ملايين دولار يوميا حيث تراجعت نسبة الاشغال إلى 30 في المائة بينما كانت في العادة تصل إلى 90 في المائة.
وتشمل دوائر الاعمال التي تأثرت بالتداعيات الاقتصادية للهجمات أكشاك بيع الصحف والمطاعم والمتاجر الكبرى ومحال السوبر ماركت وكل شؤون الاعمال والتجارة في جنوب مانهاتن.
وكان الهجومان على برجي مركز التجارة العالمي في 11 أيلول/سبتمبر قد أصابا القلب النابض للنظام المالي الامريكي والعالمي، وأديا إلى انخفاض شديد في قيمة الاسهم بصورة تعد هي الاسوأ منذ فترة الكساد الكبير في الثلاثينات من القرن الماضي.
* روما (إيطاليا ) رويترز: المستشار السامي لملك أفغانستان السابق ومندوب تحالف الشمال في مؤتمر صحفي في روما

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved