أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd October,2001 العدد:10597الطبعةالاولـي الاربعاء 16 ,رجب 1422

القرية الالكترونية

آراء ومشاركات
ماذا تقدم الإنترنت للإسلام والمسلمين ؟
هشام بن ناصر المهوس
أجد في الحقيقة صعوبة ومعاناة بالغين عند شرح الإنترنت وطبيعتها لبعض الناس، ولا زال البعض يعييني بمحاولة إفهامه بدور الإنترنت المتزايد في الحياة العملية، وربما سبق لنا الإجابة على هذه التساؤلات وإعطاء نبذة عن فوائدوأضرار الإنترنت في جريدتنا الجزيرة عدد رقم 10272 وتاريخ 16/8/1421ه ويمكن الرجوع له عن طريق الأرشيف في موقع الجزيرة على الشبكة، أما اليوم فحديثي يدور في محور آخر وهو أيضا موضع تساؤل عند كثير من الناس حيث يتساءلون عن المواقع الإسلامية في الإنترنت وجودها، طبيعتها، الخدمات التي تقدمها، وبطبيعة الحال لا يمكن الإجابة على هذا التساؤل الكبير من خلال مقال يتيم إنما هي محاولة بسيطة مني لتسليط بعض الضوء على هذا الموضوع، وإعطاء نبذة ولو مختصرة عن الخدمات التي تقدمها المواقع الإسلامية على النت، والمجال مفتوح للكتاب والقراء الكرام لإثراء الموضوع..
بداية نقول إن المواقع الإسلامية بدأت على الإنترنت بمبادرات فردية حيث لمتتجه المؤسسات والمنظمات لإنشاء مواقع لها في البداية ويبدو لي أنها بدأت باجتهاد بعض طلاب الجامعات في أمريكا والدول الغربية ثم قامت هذه المنظمات بإنشاء مواقع لها لاقتناعها بأهمية الانترنت ودورها في خدمة المبادىء والأسس التي قامت عليها تلك المنظمات، وتختلف المواقع من حيث الحجم والامكانات وبالتالي الخدمات من موقع إلى آخر، فبعضها مواقع فردية يشرف عليها أفراد، وهذه في الغالب تقدم خدمات بسيطة كما أن التحديث فيها يكون قليلا . وهذه ترجع لمحدودية الإمكانات، أما بعضها فيكون مواقع لمنظمات أو مؤسسات تكون على قدر لا بأس من الإمكانات والكوادر لذلك تجدها تقدم خدمات متعددة. ويكون التحديث فيها جيدا مثل موقع إسلام واي وغيره.
أما عن الخدمات التي تقدمها المواقع الإسلامية فمن أهمها:
1 الفتاوى الشرعية:
حيث تقدم الفتاوى المقروءة والمسموعة مثل مواقع كل من:
موقع الشيخ ابن باز والشيخ ابن عثيمين والشيخ عبدالرحمن الدوسري والشيخ الألباني رحمهم الله جميعا، وأيضا موقع الشيخ ابن جبرين والشيخ المنجد والشيخ القرضاوي حفظهم الله تعالى وغيرهم كثير.، وموقع لفتاوى نور على الدرب.
وبعض المواقع تمتاز إضافة إلى ما سبق بالإجابة على الأسئلة مباشرة على الموقع أو باستقبال الأسئلة والاستفسارات لطرحها على أهل العلم. لكن يعاب على بعض هذه المواقع البطء في الرد على الاستفسارات أو عدم التجاوب في بعض الأحيان. ولعل لعدم التفرغ أو لضعف الإمكانات دور في ذلك. وأنصح بقراءة مقال الكاتب المبدع الأستاذ خالد أبا الحسن عن هذه النقطة والمنشور في جريدة الجزيرة عد د 10272 في 16 شعبان 1421ه ويمكن الوصول له عن طريق الأرشيف بالموقع.
2 نشر العلم الشرعي:
حيث تتواجد المواقع التي توفر العلم الشرعي فيها مثل تفاسير القرآن الكريم وعلومه، الحديث الشريف، الفقه والكتب الشرعية وغيرها، وبإمكان زائر هذه المواقع الاطلاع على هذه المراجع داخل نفس الموقع أو تحميلها إلى جهازه ليمكن الاستفادة منها في حالة عدم الاتصال بالإنترنت.
3 القرآن الكريم :
تتوفر المواقع التي توفر تلاوات من القرآن الكريم لأشهر القراء، وبعضها يوفر هذه القراءات بالصوت والصورة وهذا مفيد لتعلم القراءة الصحيحة للقرآن الكريم، وهناك مواقع تعليم التجويد عبر الإنترنت، كما أن إذاعة القرآن الكريم تبث مباشرة عبر موقع مدينة الملك عبدالعزيز.
4 المنظمات الإسلامية :
تقوم المنظمات بدور كبير في توعية الناس وتعليمهم أمر دينهم حيث تتوفرالإمكانات اللازمة والتي بلا شك تفوق الجهود الفردية، مثل وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد بالمملكة العربية السعودية ومثل مؤسسة الحرمين التي تقوم بدور جيد في الدعوة إلى الله من خلال موقعها على الإنترنت ووزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية في قطر وغيرهم الكثير.
أيضا لهذه المنظمات دور كبير في توعية الجاليات الإسلامية في الدول الغربية ونصرة قضاياهم ومحاولة إظهار الهوية الإسلامية وعدم تمييعها، وإبراز مشاكلهم والقضايا التي تؤرقهم، كما أن لبعضها دور كبير جدا في بيان العقيدة الإسلامية الصحيحة الخالية من البدع والخرافات والشوائب، وفيها غنية وتفنيد لمواقع الفرق الضالة وأهل البدع.
5 خدمات أخرى :
يبث موقع سفارة خادم الحرمين الشريفين في أمريكا القناة السعودية الأولى ومن خلالها يتم نقل الصلوات والأعياد والجمع من المسجد الحرام لأنحاء العالم.
و هناك مجموعة من الخدمات الأخرى مثل تحديد القبلة، سماع الخطب و المحاضرات والأذان، وعرض مواقيت الصلاة لأي مدينة في العالم، خدمة القوائم البريدية، الخلفيات المحتوية على صور لأماكن اسلامية، وأنا من هذا المقام أدعو لاستغلال الانترنت في خدمة الإسلام والدعوة إلى الله، وفي التعريف بدينه والرد على الشبه والمفتريات، كل بحسبه، ولعل الله ييسر لنا حديثا حول هذا الموضوع.
هذا ما تيسر لي ذكره وما لم يذكرفي هذا المقال أكثر مما ذكر والله من وراء القصد.
hmohawes@yahoo.com

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved