أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 3rd October,2001 العدد:10597الطبعةالاولـي الاربعاء 16 ,رجب 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: معالي الشيخ الدكتور عبدالله بن محمد المطلق عضو هيئة كبار العلماء،
عضو اللجنة الدائمة للبحوث العلمية والإفتاء
إعداد - سلمان العُمري
لا شيء في التشبيه
* هل إذا قلنا ان فلاناً يشبه فلاناً سواء صوتاً أو شكلاً أو أن هذا يذكرنا بفلان من غير تنقيض جائز؟
أطلال- حوطة بني تميم
- إذا قلنا بأن فلاناً يشبه فلاناً لا شيء فيه وهذا شيء ليس بغيبة لأن الغيبة هي ذكرك أخاك بما يكره والصحابة كانوا يقولون فلان يشبه فلانا وذكروا ان جبريل أتى في صورة دحية الكلبي وأن فلانا من الناس هو أشبه الناس برسول الله - صلى الله عليه وسلم - ولهذا قال النبي - صلى الله عليه وسلم - لأحد أبناء عمه وهو جعفر بن أبي طالب أشبهت خلقي وخُلقي.
غيبة المسلم
* هل إذا قلنا عن شخص شكله كأنه مغرور، أو متكبر ولكنه ليس كذلك غيبة له؟
أطلال - حوطة بني تميم
- إذا قلنا هذا الكلام في الشخص فإنه غيبة لأنه يكره هذا الكلام والنبي صلى الله عليه وسلم فسر الغيبة بقوله هي ذكرك أخاك بما يكره وما من شك ان الانسان يكره أن يوصف بهذه الأوصاف لكن إذا كان ذكره في هذا المجال لأمر ما تجوز به الغيبة مثل الاستشارة إذا استشارك فيه أحد سيوظفه أو سيزوجه أو أنك تشتكي منه أو تستفتي عن حاله أو نحو ذلك مما يجوز لك أن تذكره بهذا الوصف فيه جاز ذلك لهذه الأمور التي راعاها الشارع وجعلها من مسوغات جواز ذكر الانسان بما يكره.
الأذكار المسائية
* أحب أن اسأل عن الأذكار الصباحية والمسائية، فالأذكار الصباحية تكون بعد صلاة الفجر قبل طلوع الشمس أما الأذكار المسائية فمتى تكون.. هل هي بعد صلاة العصر أم بعد صلاة المغرب؟
م . ح - الرياض
- الأذكار المسائية تقال في العشي، فيحسن أن يقولها من بعد صلاة العصر ويجوز إن شاء بعد صلاة المغرب وإذا فاته أداه بعد العشاء وهكذا ما تيسر له.
***دود خاصة:
*الأخ عبدالمحسن العلي - الرياض : رسالتك وما تضمنته من مقترحات تم ارسالها لفضيلة الشيخ د. صالح السدلان.. ويمكنك الاتصال به هاتفياً.
* الأخ ناصر م. ق - الطائف: نأسف لعدم تحقيق رغبتك فالطلبات الخاصة لا نستطيع تحقيقها، بإمكانك الاتصال مباشرة بالمسؤول الذي ضمنته في رسالتك وشكراً.
* الأخت الكريمة وداد عمر - الرياض، والأخ محمد الظاهري - جدة، وإلى السائلتين اللتين رمزتا لاسميهما م. ن. ع، و ن. م. س: نأسف.. لا يمكن إرسال إجابات المشايخ لكل طالب على بريده الإلكتروني، ولكن يمكنكما متابعة الإجابات يومياً من خلال الجريدة مباشرة أو عن طريق الإنترنت. وشكراً لتواصلكم.
* الإخوة والأخوات الكرام الذين بعثوا برسائلهم عبر البريد أو الفاكس أو البريد الإلكتروني.. آمل التكرم بالانتظار حتى يتم نشر اسئلتكم مع الإجابة في الأعداد القادمة، فالرسائل كثر، والمشايخ لديهم الكثير من الأعمال والواجبات، فمنكم الصبر ومنا الوفاء.. وتحياتنا..
* الأخت أم محمد - الرياض: جزاك الله خيراً ويمكنك الاتصال على رابطة العالم الإسلامي أو مؤسسة الحرمين الخيرية لمعرفة كيفية كفالة داعية، وكفالة يتيم.. وكثر الله من أمثالك.. وشكراً.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved