أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

الريـاضيـة

في تقرير لوكالة الأنباء الفرنسية:
قمة شبه حاسمة بين السعودية وإيران اليوم
* جدة أ.ف.ب:
تتجه الانظار اليوم الجمعة إلى قمة ثأرية شبه حاسمة بين منتخبي السعودية وايران لكرة القدم على استاد الامير عبدالله الفيصل في جدة في الجولة السابعة من منافسات المجموعة الاولى ضمن الدور الثاني الحاسم لتصفيات آسيا المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
ويستضيف العراق البحرين في بغداد ايضا ضمن المجموعة الاولى. وقطر واوزبكستان في الدوحة ضمن المجموعة الثانية.
ويصح اطلاق عنوان «الثأر» على مباريات اليوم ايضا كما هو حال مباراة الامارات والصين. لأن ايران فازت على السعودية 2/صفر في مباراة دراماتيكية في طهران. والبحرين تغلب على العراق في المنامة 2/صفر. واوزبكستان اسقطت قطر 2/1 في طشقند.
وتعتبر مباراة السعودية وايران الابرز في هذه التصفيات نظرا لحساسيتها واهميتها بالنسبة إلى الطرفين، فالسعودية التي انتزعت صدارة المجموعة الاولى في الجولة الماضية مستغلة الراحة الاجبارية لايران. تسعى إلى حسم القمة في مصلحتها ورد الدين لمنافستها مما سيقربها من بطاقة المجموعة الاولى بنسبة كبيرة. في حين سيبحث الضيوف عن نقطة يخرجون منها من جدة على اقل تقدير لانهم خاضوا مباراة اقل ويمكنهم التعويض لاحقا.
وتتصدر السعودية برصيد 10 نقاط من ثلاثة انتصارات وتعادل وخسارة. فهي بدأت بتعادل مع البحرين 1/1 ثم خسرت أمام ايران صفر/2 قبل ان تنتفض بعد اقالة مدربها السابق اليوغوسلافي سلوبودان سانتراتش وتعيين ناصر الجوهر بدلا منه، ففازت على العراق 1/صفر وعلى تايلاند 3/1 وعلى البحرين 4/صفر.
وتحتل ايران المركز الثاني برصيد 8 نقاط من 4 مباريات. بعد فوزها على السعودية 2/صفر وعلى العراق 2/1 وتعادلها مع تايلاند ومع البحرين سلبا.
ولا يمكن الاستناد إلى مباراة الذهاب بين المنتخبين لتقييم مستواهما في هذه التصفيات بالنظر إلى الاحداث التي شهدتها حيث احتسب الحكم ركلة جزاء مشكوك في صحتها لايران سجل منها علي دائي هدف التقدم قبل ان يطرد صالح الصقري ايضا من دون مبرر موجها ضربة كبيرة إلى الجهود السعودية لادراك التعادل، فاختل التوازن ونتج عنه تسجيل الايرانيين هدفا ثانيا.
ومع ان اداء الايرانيين كان هجوميا وهو امر متوقع على ارضهم وبين جمهورهم، فان التكتيك الدفاعي للسعودية كان بالمستوى المطلوب قبل ركلة الجزاء والطرد، ولكن المطلوب في جدة ان تتغير المعادلة وان تصبح المبادرة الهجومية للسعوديين خصوصا بعد استعادتهم توازنهم وعروضهم القوية وخير دليل على ذلك الفوز على تايلاند في بانكوك وعلى البحرين في المنامة. وسبق للمنتخبين ان التقيا في تصفيات كأس العالم 6 مرات. فعام 1978 فازت ايران 3/صفر و2/صفر. وعام 1994 فاز الاخضر 4/3. وعام 1998 فازت السعودية 1/صفر وتعادلتا 1/1. ثم فازت ايران 2/صفر في التصفيات الحالية الشهر الماضي.
ويتفوق المنتخب السعودي على نظيره الايراني في عدد مرات الفوز في مجمل المواجهات بينهما. فهما تقابلا حتى الآن 10 مرات كان نصيب «الاخضر» منها 5 انتصارات مقابل 4 لايران فيما تعادلا مرة واحدة.
ويعتبر المنتخبان من اكثر المنتخبات الاسيوية حصدا للالقاب وتحقيقا للانجازات ليس على صعيد غرب آسيا وحسب بل على صعيد القارة ككل. واهم ما حققه كل منهما احراز لقب بطل آسيا 3 مرات. السعودية اعوام 1984 و88 و96. وايران اعوام 1968 و72 و76. كما سبق لهما ان تأهلا إلى نهائيات كأس العالم مرتين ايضا. السعودية عامي 94 و98. وايران عامي 78 و98.
وقال مدرب السعودية ناصر الجوهر «ندرك اهمية هذه المباراة لان الفائز فيها سيقترب جدا من حجز بطاقة مجموعة آسيا الحديدية إلى كأس العالم ولذلك درست تكتيك ايران جيدا ووضعت يدي على نقاط الضعف والقوة فيه وسأحاول مباغتته بتكتيك مغاير تماما عن الذي خضنا به مباراتنا السابقة معه».
واضاف «تتميز مباريات السعودية وايران بالاثارة والندية لارتفاع المستوى الفني للاعبين. وانا واثق من ان لاعبي الاخضر سيقدمون مستوى مماثلا لما قدموه أمام البحرين من اجل الفوز لتأكيد تربعهم على صدارة المجموعة».
واكد قائد المنتخب سامي الجابر الذي عاد إلى مستواه المعهود في المباراتين الاخيرتين ويعتبر الورقة الرابحة للجوهر «لن تفلت ايران من قبضة المنتخب السعودي الذي استعاد عافيته بعد كبوة الخسارة في طهران فحقق ثلاثة انتصارات اهلته للمنافسة بقوة على بطاقة المجموعة الاولى».
من جهته قال الكرواتي ميروسلاف بلازيفيتش مدرب ايران «ان الفوز على السعودية يعد خطوة مهمة لبلوغ النهائيات ولذلك ستكون المباراة غاية في الاهمية للاستمرار في المنافسة لان المباريات المتبقية تعتبر اسهل نظرا لفارق المستوى الفني الذي يصب في مصلحة السعوديين».
واعتبر قناص ايران علي دائي ان «منتخب بلاده قادر على تقديم مباراة كبيرة تليق بسمعة الكرة الايرانية. وان المباراة مع السعودية مصيرية»، متمنيا «ان تخرج ايران بالتعادل على اقل تقدير». مشيرا إلى «ان النتيجة ستبقى معلقة حتى الثواني الاخيرة ولن تحسم الا مع الصافرة النهائية للحكم».
يذكر ان مهاجم السعودية عبيد الدوسري انفرد بصدارة ترتيب الهدافين برصيد 4 اهداف فيما يملك علي دائي 3 اهداف في المركز الثاني.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved