أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 28th September,2001 العدد:10592الطبعةالاولـي الجمعة 11 ,رجب 1422

محليــات

أسبوع الجهاز التنفسي بمستشفى الملك خالد الجامعي
* الرياض ظافر القحطاني:
ينظم مستشفى الملك خالد الجامعي بدءاً من يوم الاثنين القادم الموافق 14/7/1422ه فعاليات اسبوع الجهاز التنفسي والذي يستمر لمدة اسبوع يصاحبه إقامة معرض في البهو الرئيسي. أوضح ذلك المشرف على فعاليات الاسبوع الدكتور سليمان بن عبدالعزيز الماجد استاذ واستشاري أمراض الصدر والباطنية ورئيس وحدة أمراض الصدر بالمستشفي.
وقال ان المعرض سيتضمن العديد من الفعاليات والأنشطة الخاصة بكل مايتعلق بأمراض الصدر المختلفة وهدف منه توعية وتثقيف المجتمع في هذا الجانب ومنها استعمالات العلاجات الخاصة بمرض الربو وإعطاء فكرة عن تلك الفئة .إضافة إلى كيفية تناول العلاج المناسب وماذا يشترط في حالة الإصابة بأزمة ربو إضافة إلى توسع القصبات الهوائية أسبابها وكيفية حدوثها إضافة إلي تليف الرئة الذي يقابل تليف الكبد حيث يوجد أسباب معروفة وأخرى غير معروفة ومن تلك المعروفة العمل داخل المصانع والتعرض لبعض المواد مثل الاستيوس التي قد تسبب ذلك وبعض الحيوانات والطيور قد تساهم في ذلك أيضاً.
ويشرح المعرض الالتهابات المزمنة للصدر والدرن والتي تأتي على عدة مراحل منها: التهاب بسيط والذي قد يصاحبه (ندبة) مع تضخم في الغدد اللمفاوية في الصدر الذي قد يصاحبه لعدة سنوات. التهاب الغدة اللمفاوية التي قد تكون في الرقبة أو داخل القفص الصدري تبدأ أعراضه من شهر إلى شهرين أهمها وجود حرارة خاصة في الليل أو النهار مع تعرق ويصاحبه نقص في الوزن.
عند الإصابة بالدرن في الصدر تكون الأعراض سعالا قد يصاحبه بصاق وأحيانا دم عندها يجب استشارة الطبيب المعالج لتحديد نوع وكيفية العلاج.. تلك إضافة بسيطة عن أبرز ما سيكون ويقدم من خلال هذا الاسبوع. وأبان الدكتور الماجد ان المعرض سيشمل قسما خاصا لاضطرابات النوم مزودا بمجسمات وأشرطة فيديو تشرح من خلالها تلك المشكلة وسيحتوي المعرض على ركن خاص عن الشخير ومشكلة التنفس أثناء النوم وسيكون المعرض بصورة مبسطة يجمع بين المتعة والفائدة ووجه الدكتور سليمان الماجد الدعوة للجميع للحضور والاستفادة من الفعاليات القائمة وأشار أيضاً إلى انه سيتم تخصيص طبيب للرد على استفسارات وأسئلة الجمهور من خلال الهاتف : 4672519 4672551.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved