أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 24th September,2001 العدد:10588الطبعةالاولـي الأثنين 7 ,رجب 1422

اليوم الوطني

اليوم الوطني والرؤية الاجتماعية للمستقبل
* سليمان بن عبدالله العقيل
في كل عام يطالعنا اليوم الوطني ويضع علامة في قلوبنا وعقولنا ويدفعنا للتفكير نحو العمل الجاد للوحدة الوطنية والمجتمعية وبناء الوطن فكرة وتطبيقاً في نفوس وسلوك الجيل القادم لان ذلك مهمة الجيل الحالي كما كانت مهمة الجيل السابق ويزيد على ذلك الاستمرار في البناء والوحدة والولاء للدولة والمجتمع ونبذ كل ما سواهما. لان في الوحدة كل احتياجات الفرد والجماعة والمجتمع. لذلك فاليوم الوطني في ظني اكثر من احتفال وابتهاج وسعادة بالوحدة والاستقرار بل هو مع ذلك كله دعوة للتأمل في الوحدة والأمن والاستقرار والتنمية والتقدم والسعادة والسرور والواقع والمستقبل لما يفيد وينفع الوطن والمواطن. وقفة ونظرة الى الوراء قليلا والتأمل في احوال المجتمع السعودي قبل التوحيد على يد الملك العظيم عبدالعزيز بن عبدالرحمن آل سعود غفر الله له، حيث كان المجتمع أجزاء أعداء جهلاً وتخلفاً وعدم أمن واستقرار. فكان التوحيد وكانت يده الإيمان بالله تعالى وبناء المجتمع الاسلامي وفق عقيدة وشريعة ومنهج صحيح سار عليه السلف الصالح، من الشورى والعدل والمساواة والحرية والتنمية والامن والاستقرار، ثم سار على هذا النهج الخلف الصالح من ابناء الملك عبدالعزيز يرحمه الله الملك سعود ثم الملك فيصل ثم الملك خالد ثم الملك فهد خادم الحرمين الشريفين، ذو العلامة البارزة بخدمة الاسلام والمسلمين في شتى بقاع المعمورة والتي شهد لها القاصي والداني والتي تفرض نفسها كواقع لا يمكن ان يغفل من انشاء المراكز الاسلامية والمعاهد والكليات ومساعدة المسلمين بشتى الوسائل. كما ان من العلامات البارزة طباعة المصحف الشريف وتوزيعه ليشهد لهذا الملك العظيم الفذ على خدمة دين الله تعالى. وغير ذلك من المشاريع والمساعدات التي تعلن والتي لا تعلن والتي تصب في خانة خدمة الاسلام والمسلمين وتحسب في ميزان خادم الحرمين الشريفين حفظه الله تعالى. ولحساب دولة آل سعود والمجتمع السعودي الذي هذا هو سمته وديدنه وبناؤه.
ان ذكرى اليوم الوطني للمواطن السعودي وقفة في مفترق طرق، ليميز بين واقعه وماضيه، وقدرته ومجتمعه على تحقيق آماله وطموحاته والرؤية للمستقبل بمنظار الفأل والاجتهاد، وبين ما يدور حوله من وهن وضعف وإحباط وقلة أمن في النفس والوطن وغير ذلك من الاحتياجات التي يسعى لها الإنسان، حيث إن المواطن السعودي يسعى لتحقيق طموحاته وآماله من خلال الظروف الاجتماعية والمعطيات الحياتية في نوع من الاستواء النفسي والعاطفي والاجتماعي. ويخلق هذا نوعاً من التوازن في الشخصية وتكاملها، حتى ولو كانت بعض الموارد في بعض الأماكن وفي بعض الأوقات لا تفي بالمطلوب، غير أنها في نهاية المطاف تحقق المراد.
إن هذا اليوم يوم رؤية للمستقبل من خلال الواقع بمعطياته المختلفة بمعنى انني حينما كنت طالباً قبل عشرين عاماً كان اليوم الوطني يجيء وننظر ماذا سوف يكون عليه المجتمع السعودي بعد عشرين عاماً ومن خلال معطيات الواقع؟ وكانت الإجابة متفائلة حيث المعطيات الموجودة آنذاك من القدرة المالية والشبابية والبيروقراطية والفعاليات النظامية والدينية بالاضافة الى المحرك الرئيسي، الخطط التنموية الطموحة التي تضعها الدولة وتدير دفتها. وبالفعل كان الواقع افضل مما كان المتوقع. ونحن الآن نسأل هذا السؤال نفسه ماذا عن المجتمع السعودي بعد خمسين عاماً؟
أقول وبكل ثقة إن المعطيات الحالية للمجتمع السعودي ومؤهلاته المختلفة تجعلنا ننظر بفأل شديد ومنظار مكبر ومقرب لهذه الفترة اللاحقة على أنها أفضل من الواقع وذلك التفاؤل مبني على جملة من المعطيات منها القرارات الإستراتيجية الشجاعة والقوية التي صدرت قبل أكثر من سنة مثل الاستثمارات الاجنبية ومجلس البترول والهيئة العليا للسياحة، كذلك الاكتشافات المتجددة من الموارد الطبيعية يضاف إليها بناء الإنسان السعودي الطموح حيث حرص المجتمع والدولة على الاهتمام ببناء الانسان السعودي المتوازن في الدين والخلق والتعليم والإبداع وغير ذلك من مكونات الإنسان الفاعل ونحمد الله تعالى تحقق هذا.
إن بناء المجتمع السعودي الحديث يتطلب نوعاً من النظر في بعض الطرق والمناهج الاجتماعية للتربية الاجتماعية والأسرية حيث في ظني أن تلك المناهج قد لا تناسب المرحلة الحالية واللاحقة من بناء المجتمع السعودي.
إننا في الفترة اللاحقة نحتاج الى تربية مجتمعية يكون أساسها الدولة الولاء لها والحب لها والوطن موطنها وروحها الدين الاسلامي وبذلك نكون حققنا معنى اليوم الوطني وأصبح علامة مميزة في حياة المجتمع.
*استاذ علم الاجتماع جامعة الملك سعود

أعلـىالصفحةرجوع














[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved