أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd September,2001 العدد:10586الطبعةالاولـي السبت 5 ,رجب 1422

وطن ومواطن

تسويق التمور في بريدة.. همّ موسمي
ضرورة تدخل البلدية والمرور سريعاً
يعتبر الحصاد الزراعي أيام فرح واستبشار للمزارعين ، لكنه لمزارعي مدينة بريدة ومن يرغب من غيرهم في تسويق غلته من التمور في سوق المدينة أصبح موسم صرام النخيل همّاً يتجدد في كل موسم بسبب عدم تخصيص مكان ثابت لبيع التمور في بريدة رغم كثافة الانتاج باعتباره المحصول الرئيسي في منطقة القصيم والزيادة المطردة لأعداد المتسوقين الذين يتصدرون سوق التمور في بريدة من داخل وخارج المملكة .. كما أن عدم تنظيم ساحة بيع التمور المؤقتة ساهم هو الآخر في بروز المشكلة حيث تشاهد صباح مساء أرتال سيارات الفلاحين تنتظر دورها في الدخول للساحة وقد اصطفت في مسار طويل سدت من خلاله منافذ الدخول والخروج للسوق التجاري وأسواق بيع الفاكهة والخضار المجاورة للساحة من جهة الغرب.
وقد ضاق ذرعا أصحاب تلك المحلات والمتسوقون حيث أصبح من المتعذر عليهم الوصول لتلك المحلات بسياراتهم من أجل التحميل والتنزيل.. كما أن المزارعين تضرروا من جراء ذلك الوضع الذي أصبح عليه السوق الآن حيث ضياع الوقت الثمين عليهم وخشية كساد البضاعة بفعل تعرضها لحرارة الشمس.
ومساهمة مع إخواني المسؤولين في البلدية وادارة المرور في التغلب على هذه المشكلة الموسمية التي غدت تؤرق المزارع والمتسوق. أرى من وجهة نظري المتواضعة أن الحل يكمن في أمرين الأول حل مؤقت يتعلق بوضع الساحة وذلك من خلال إلزام أصحاب السيارات بالوقوف في المواقف المخصصة، مع حظر وقوف أي سيارة في وسط الساحة والحراج عليها حتى لا تتسبب في تعطيل حركة سير سيارات المزارعين التي تنتظر دورها في الدخول كما هو الحال عليه الآن. وهذا كفيل بحل مسألة طول الانتظار بإذن اللّه.
الثاني يتمثل بتخصيص سوق دائم ومناسب لبيع التمور يأخذ في الاعتبار الأّمية التي يكسبها السوق من حيث توقع زيادة محصول إنتاج التمور في المنطقة تبعا للتوسع المطرد في زراعة فسائل النخيل.
ولعل من الملائم أن يكون مقر سوق التمور الدائم سوق الماشية الحالي بعد نقله مقره المقترح خارج المدينة نظرا لعامل قربه ووفائه باحتياجات السوق ووقوعه قريبا من أسواق الخضار والفاكهة وسهولة الدخول والخروج اليه.
واللّه الموفق
علي بن محمد اليحيى

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved