أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 22nd September,2001 العدد:10586الطبعةالاولـي السبت 5 ,رجب 1422

الريـاضيـة

الحقيقة
الإعارة
سعود عبدالعزيز
ظل الرياضيون على مختلف مستوياتهم ومنذ إقرار نظام الاحتراف ينادون بضرورة تطبيق «فقرة» الاعارة المعمول بها في جميع بلدان العالم لكن هذه المطالب لم تجد الاستجابة من لجنة الاحتراف السابقة.
وبعد ان تم تشكيل لجنة احتراف اخرى كان أول قراراتها السماح بنظام الاعارة بين الاندية المحلية التي تطبق نظام الاحتراف وقد مرّ اكثر من ستة اشهر على صدور هذا القرار ولم نشاهد تفعيله بين الفرق ويبدو ان عدم الثقة بين ادارات الاندية السبب الرئيسي وراء تجميده ليكون في حكم «الملغي».
عبدالله الواكد
لم تسلط عليه الاضواء ولم ينل حقه من الاعلام رغم انه يمثل العمود الفقري للمنتخب السعودي.. نعم عبدالله الواكد في الوقت الراهن هو احد اهم الركائز الاساسية في صفوف الاخضر فالادوار التي يقوم بها وينفذها منحت منتخبنا حالة التوازن في صفوفه فهو يدافع بقوة ويشارك في الهجمات بفاعلية وهو اللاعب الذي لايمكن الاستغناء عنه لان في غيابه الضرر الكبير.. وعبدالله الواكد لم ينل حقه الاعلامي لعدة اسباب ابرزها انه ينتمي لاحد الاندية التي لاتملك الاعلام والجماهير لكن هذا لايعفي رجال الصحافة من الإشادة به ومنحه مايستحق نظير تطور مستواه الفني وروحه العالية في خدمة الاخضر وقدرته على ايجاد مكان دائم رغم كثرة اللاعبين البارزين في منطقة الوسط.. يقول المدرب الوطني ناصر الجوهر عنه انه من اللاعبين الذين لايمكن الاستغناء عنهم لقدرته على التحرك والمشاركة في اكثر من مركز وهذا يعطي المدرب الراحة المطلوبة عند حدوث الطوارئ وهذه الشهادة للنجم الواكد من المدرب الوطني القدير الذي قدمه للملاعب الدولية تؤكد أنه من النجوم الذين لايمكن التفريط فيهم!!
الكرة الآسيوية متواضعة
انتهت المرحلة الأولى من التصفيات الحاسمة للوصول لكأس العالم 2002 عن قارة آسيا التي يشارك بها عشرة منتخبات هي صفوة الفرق عن كبرى قارات العالم اقول لقد انتهت المرحلة ولم نشاهد مباريات مثيرة في ادائها مرتفعة في عطائها الفني ولم تستطع تلك المنتخبات العشرة ان تقدم لنا نجوم كرة قدم حقيقيين بل انها لم تقنع المتابع انها ستكون قادرة على مقارعة المنتخبات العالمية في المونديال القادم بل ان عطاءها الفني الذي شاهدناه جعلنا نشفق عليها من المصير الذي ستواجهه في كأس العالم 2002 ان التصفيات التي نعيش مبارياتها الآن أكدت ان الكرة الآسيوية تعاني من مصاعب وامراض مزمنة ليس من السهولة ايجاد علاج لها فالقائمون على ادارة كرة القدم في القارة والمسؤولون في المنتخبات المنتمية لها انصب تفكيرهم على الاجهزة الفنية وان المشكلة تكمن فيها وهذا ما اكدته القرارات الادارية ف«5» مدربين تم طردهم من اصل عشرة وهذا من القرارات التي لم تستطع المنتخبات الآسيوية التخلص منها «فلو» ذهبنا لأوروبا وماحدث لمنتخب هولندا الذي فشل في بلوغ النهائيات القادمة فان المسؤولين فيه لم يقرروا الغاء عقد لويس فان غال رغم انه فرط في فرصة الوصول السهلة بل جددوا الثقة فيه حتى يعد الفريق الهولندي لكأس اوربا 2006 في البرتغال وكأس العالم 2008 في المانيا، هذه هي النظرة الكروية في اوربا اما في آسيا فان ابعاد مدرب واحضار آخر هو القرار الامثل عند حدوث الخسارة وكأن في ابعاده العلاج الامثل وتصحيح الاخطاء التي وقعت.. وانني حقيقة وعند مشاهدتي لمباريات التصفيات الحالية اشفقت على حال الكرة الآسيوية واقول لماذا لايقرر «الفيفا» دمج الاتحادين الاسيوي والافريقي في قارة واحدة ويمنحة المقاعد «5.7» المقررة للمونديال القادم لعل في هذا القرار الفرصة للمنتخبات الآسيوية لتطوير مستواها الفني وتصحيح اوضاعها التي عجزت عن ايجاد علاج لها فبالاحتكاك وخوض المباريات الصعبة والاحتراف الخارجي «ربما» نجد مانبحث عنه وهو منافسة المنتخبات الآسيوية للفرق في القارات الأخرى!!
يوسف والهندوراسي مارتينيز
احضر النصر اللاعب الارغواني كارلوس مكايكي الذي قدم عروضا متواضعة في التدريبات وبذل المدرب هكتور نونيز محاولات لاقناع ادارة النصر بقيده لكن المدرب واللاعب السابق ومدير الفريق الحالي يوسف خميس رفض بشده تلك التوصيات الفنية حتى لايتورط النصر به ويلحقه الضرر المادي والفني.. ان الموقف الحازم والمتشدد الذي اتخذه يوسف خميس يؤكد ضرورة تواجد الخبير الرياضي بين الاجهزة الادارية «فابوسعد» والذي عاصر الرياضة منذ اكثر من ربع قرن لاعباً فذاً ومدرباً متمكناً وادارياً خبيراً منحته تلك المزايا ان يتخذ القرار الامثل ويقاتل من اجله لان فيه مصلحة النصر العامة.. وفي الجار الهلال غاب الخبير الرياضي القادر على كشف «المؤامرات» فحاول الهندوراسي تمرير كذبته وجاء باسم مستعار او مشابه لنجم الكرة الهندوراسية مارتينيز الذي يبحث عنه الهلال لقيادة خط هجومه في المناسبات القادمة وكادت تلك «الحيلة الخبيثة» ان تمر لكن الصحيفةالكبيرة افشلتها في مهدها لتنقذ احد اكبر الاندية من التورط للمرة الثانية.. وهذا يؤكد ان الاعلام يلعب دوراً لايقل اهمية عن الدور الذي تقوم به الادارات!! لتكون النتيجة رحيل مارتينيز عن الهلال وكارلوس مكايكي عن النصر ليبدأ البحث عن بدلاء لهما لكن متى سيتم الانتهاء من ذلك واعلان التعاقد الله اعلم!!
محطات ساخنة
** الرياض قرر طرد مدربه البرازيلي بيدرو ليبدأ فصل الغاء عقود المدربين!!
** ماجد قال انه لم يبق سوى «5%» ويعلن عن حفل تكريمه لاندري متى ستنتهي هذه النسبة المئوية البسيطة.
** السلومي بعد بلوغه سن «40» اعلن اعتزامه الاحتراف خارجياً السلومي يقصد خارج مدينة الرياض بمعنى انه سيحترف في نعجان او الوصيل او ربما الحمادة ان قبل به!!
** بعد ان انتهى من الثناء على قائد المنتخب راح يشن هجوماً لاذعاً على هداف الاخضر وبعد ان فرغ من ذلك طالب بضرورة حماية نجومنا من سهام المتعصبين ثم نادى بالوطنية.. صورة مع التحية والتقدير لصحافة الحياد!!
** الانصار في الموسم الحالي ليس انصار العام الماضي والسبب هو الغرور الذي اصاب لاعبيه!!
** المدرب الوطني القدير ناصر الجوهر رفع اسهم المدرب الوطني فهل يحافظ عليها المدربون الوطنيون المشرفون على الاندية!!

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved