أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st September,2001 العدد:10585الطبعةالاولـي الجمعة 4 ,رجب 1422

أفاق اسلامية

قراءة من كتاب
كتاب ألّفه الدكتور توفيق الواعي «حول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر وخيرية الأمة»
الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر أعظم وسائل الدعوة
تميزت أمة الإسلام على سائر الأمم ونالت درجة الخيرية بشهادة رب البرية وذلك لقيامها بواجب الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث قال تعالى«كنتم خير أمة أخرجت للناس تأمرون بالمعروف وتنهون عن المنكر وتؤمنون بالله» فتلك هي مرشحات الخيرية، وبالمحافظة عليها تظل لها المكانة العالية، والمنزلة السامية، وبالتقصير في هذا الأمر تتكدر مكانتها وتصاب بالعلل وتلك سنة الله في خلقه فبنوا إسرائيل استحقوا اللعن لإهمالهم واجب الأمر المعروف والنهي عن المنكر« بهذه الكلمات قدم الدكتور توفيق الواعي كتابه حول الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر» ، والذي تناول فيه علاقة الدعوة بالأمر بالمعروف والنهي عن المنكر مع توضيح الفرق بين المحتسب والمتطوع فيه كما تطرق د. الواعي إلى شروطه وأركانه والتي أجملها في أربعة أركان أولاً: الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر، ثانياً: المنكر الذي يجب على الآمر إزالته، ثالثاً: المقترف لهذا المنكر الذي يؤمر بتركه، رابعاً: مراتبه ودرجاته وآدابه وطرقه.
* شروطه ووجوبه:
أما شرط وجوبه على المسلم فهي كما يقول المؤلف:
أولاً : أن يكون الإنسان مكلفاً لأن غير المكلف لا يجب عليه الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث أعفاه الشرع لعجزه.
ثانياً: الإيمان لأن الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر يكون على شريعة الإسلام يقصد به نصرتها وإقامة حدودها وسيادة مبادئها على غيرها.
ثالثاً: العدالة والالتزام بما يقول فلا ينهي عن أمر وهو مقيم عليه فاعل له لقوله صلى الله عليه وسلم مررت ليلة أسري بي بقوم تقرض شفاههم بمقاريض من نار، فقلت من أنتم؟ فقالوا كنا نأمر بالخير ولا نأتيه وننهى عن الشر ونأتيه حديث حسن أخرجه أحمد وابن ماجه.
رابعاً: الاستطاعة والقدرة فلا يخفى على أحد أن العاجز ليس عليه حسبة إلا بقلبه إذ كل من أحب الله يكره معاصيه وينكرها لقول الرسول صلى الله عليه وسلم «من رأى منكم منكراً فليغيره بيده فإن لم يستطع فبلسانه، فإن لم يستطع فبقلبه وذلك أضعف الايمان» أخرجه مسلم.
* آداب الآمر بالمعروف:
ولكي يؤدي الآمر بالمعروف والناهي عن المنكر الغرض المطلوب منه فعليه التحلي بعدة آداب منها:
أولاً: أن يكون عالماً بأمره دينه فاقهاً للأحكام الشرعية ليعلم مواطن الحكم ومواقع الحسبة وحدودها ومجاريها ومواقعها فيواكب حكم الشرع فيها.
ثانياً: الورع فإن الإنسان يردعه ورعه من الوقوع في الشبهات ويكون وعظه مقبلاً وإلا تجرأ على محارمه فإنه لا يُسمع له قول ولا يُصان له عرض.
ثالثاً: حسن الخلق والبعد عن الغضب فهما ملاك الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر حيث لا يتم الورع ولا يفيد العلم إلا بحسن الخلق فإن القدرة على ضبط الشهوة وتجاوز الغضب صفة لا بد منها في الاحتساب وإلا فإذا أصيب عرضه أو ماله أو نفسه بشتم أو أذى نسي الحسبة وغفل عن الدين واشتغل بنفسه.
رابعاً: الرفق فما دخل الرفق في شيء إلا زانه وقد كان الأنبياء أرق الناس قلوباً وقال صلى الله عليه وسلم: «إن الله رفيق يحب الرفق في الأمر كله» متفق عليه.
خامساً: الاستعانة ببعض المباح لتغير المنكر فقد يكون من الأفضل لبعض الناس أن يستعمل معهم أسلوب الهدية أو الدعوة إلى طعام فالأصل في ذلك مشروعية تأليف القلوب حتى تقبل الخير وتقلع عن الشر وقد جعل الله للمؤلفة قلوبهم سهماً في الزكاة.
* تلقى رئيس هيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمحافظة بالجرشي الشيخ/ على بن عثمان بن عمير خطاب شكر من محافظ محافظة بالجرشي المكلف الأستاذ/ أحمد بن عبدالله زربان وذلك إثر اطلاعه على تقرير الهيئة السنوي عن نشاطاتها في المخيم التوجيهي الذي أقيم بالمحافظة.
* اختتم مؤخراً المخيم التوجيهي والذي نظمه فرع الرئاسة العامة لهيئة الأمر بالمعروف والنهي عن المنكر بمنطقة المدينة المنورة ببلدة المليليح وشرَّف حفل افتتاحه سعادة رئيس مركز المليليح الأستاذ أحمد بن ناصر بن حسين، الجدير بالذكر أن المخيم اشتمل على العديد من البرامج والفقرات الدعوية والتوجيهية المتنوعة.


أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved