أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 21st September,2001 العدد:10585الطبعةالاولـي الجمعة 4 ,رجب 1422

أفاق اسلامية

حقوق غير المسلمين في بلاد الإسلام للدكتور العايد
* صدر كتاب بعنوان «حقوق غير المسلمين في بلاد المسلمين» تأليف الأستاذ الدكتور صالح بن حسين العايد الأمين العام للمجلس الأعلى للشؤون الإسلامية في المملكة العربية السعودية صنف فيه مؤلفه غير المسلمين في بلاد الإسلام إلى صنفين، الأول المواطنون من غير المسلمين والصنف الثاني المستأمنون.
وتحت عنوان «الحقوق العامة لغير المسلمين في بلاد الإسلام» تناول واستعرض المؤلف بالتفصيل هذه الحقوق التي بلغ عددها ثمانية حقوق، وهي: أولاً حقهم في حفظ كرامتهم الإنسانية، ثانياً حقهم في حرية المعتقد، ثالثاً حقهم في التزام شرعهم، رابعاً حقهم في العدل، خامساً حقهم في حفظ دمائهم وأموالهم وأعراضهم، سادساً حقهم في الحماية من الاعتداء، سابعاً حقهم في الحماية من الاعتداء، ثامناً حقهم في المعاملة الحسنة، تاسعاً حقهم في التكافل الاجتماعي.
كذلك شرح الكتاب خصوصية جزيرة العرب في الإسلام، حيث أوضح ان الشريعة الإسلامية أقرت حق الإنسان في الاعتقاد وممارسة الشعائر لغير المسلمين، واقامة المعابد في بلاد الإسلام، واستثنت من ذلك جزيرة العرب، ف«هذه الجزيرة حرمُ الإسلام ومعلمه الأول، وداره الأولى، قصبة الديار الإسلامي، وعاصمتها، وقاعدة لها على مر العصور وكر الدهور، منها تفيض أنوار النبوة الماحية لظلمات الجاهلية» فمنعت الشريعة الإسلامية غير المسلمين من المجاهرة بشعائرهم الدينية ومن اقامة معابد لهم في جزيرة العرب.
كما أبرز المؤلف في مقدمته لكتابه الهدف من تأليف كتابه، تفصيل القول في «حقوق غير المسلمين في بلاد الإسلام»، كي يعرِّف غير المسلمين ما ليس لهم، فيطلبوا به دون وجه حق ولكي يعرِّف المسلمين حقوق غيرهم، فلا يظلموهم ببخسهم إياهم كلها أو بعضها.
وسيكون الكتاب الذي جاء في «96» صفحة من الحجم الصغير بمشيئة الله تعالى إضافة جديدة وإثراء للمكتبة الإسلامية بهدف تقديم المزيد من العلوم الإسلامية، ليستفيد منها المهتمون والباحثون.

أعلـىالصفحةرجوع
















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved