| المجتمـع
الحداد عند المرأة
* لقد جاء في الصحيحين أن رسول الله صلى الله عليه وسلم قال:«لا يحل لامرأة تؤمن بالله واليوم الآخر أن تحد على ميت فوق ثلاث إلا على زوج أربعة أشهر وعشرا».
السؤال:
هل نحاد نحن النساء على أقاربنا ثلاثة أيام؟
وعلى من من أقاربنا نحاد هل المحارم أم كل الأقارب؟
وإن كان هنالك حداد فكيف يكون؟
أم عمر عنيزة
ما يتعلق بمحاداة المرأة على أنه لا يحل لها أن تحاد أكثر من ثلاثة أيام إلا على زوجها، فالمعروف بأن العزاء ثلاثة أيام سواء كان للذكور أو الإناث فمن مات له قريب فله حق أن يحاد أو أن يمكث وقت عزاء ثلاثة أيام يأتون الناس ويعزونه في ذلك ويكون في حال من الحزن وعدم الارتياح والانبساط والانشراح الذي كان حاله قبل فقده فقيده والمرأة كالرجل في ذلك لا يجوز لها أن تزيد عن ذلك لا الرجل ولا المرأة عن ثلاثة أيام إلا المرأة فيما يتعلق بعدتها عدة وفاة عن زوجها فلابد ان تعتد أربعة أشهر وعشرة أيام إذا مات زوجها وأما غير ذلك فهي في الواقع كغيرها من النساء والرجال لا يجوز أن يتجاوز إحدادهن ثلاثة أيام.
***************
أوراد الصباح والمساء
* ما هي الأوراد التي تقال في الصباح والمساء ومتى وقت كل واحد منها؟
عبدالله السبيعي بريدة
الأوراد كثيرة ولكن أهمها قراءة الفاتحة وقراءة قل أعوذ برب الناس، وقل أعوذ برب الفلق، وقل هو الله أحد ثلاث مرات كل سورة وآية الكرسي وآخر سورة البقرة وما تيسر من نوازع القرآن، وكذلك الاذكار اللهم إني أسألك من خير هذا اليوم وخير ما فيه وخير ما بعده وأعوذ بك من شره وشر ما فيه وشر ما بعده أصبحنا وأصبح الملك لله ثم يأتي بسيد الاستغفار الله أنك الله لا إله إلا أنت أنت ربي وأنا عبدك وأنا على عهدك ووعدك ما استطعت وما توفيقي إلا بك أعوذ بك من شر ما صنعت وأبوء بنعمك علي وأبوء بذنوبي فأغفر لي فإنه لا يغفر الذنوب إلا أنت، يقول ذلك بعد صلاة الفجر ويقول ذلك بعد صلاة المغرب.
***************
الدعاء في الصلاة
* ما هي السنّة فيما يقرأ ويدعى به بعد الصلوات الخمس وهل يمكن أن يعمل المسلم هذه الأعمال بعد خروجه من المسجد إذا لم يحصل له ذلك في المسجد؟
عبدالله السبيعي بريدة
الواقع ان الدعاء يجب أن يكون في الصلاة فمواقع الدعاء في الصلاة مجموعة منها ان يكون في الركوع وهذا قليل وقد ثبت عنه صلى الله عليه وسلم انه قال في ركوعه سبحانك اللهم وبحمدك اللهم فاغفرلي هذا في ركوعه ثم كذلك في السجود يدعو ويكثر من الدعاء وقد قال صلى الله عليه وسلم، وأما في السجود فأكثروا فيه من الدعاء لعل ان يستجاب لكم وكذلك جلسة بين السجدتين هي موضع دعاء يدعو بما يتيسر: رب اغفرلي وارحمني واهدني واهدي لي واصلح لي في ذريتي وأغفر لي ولوالدي الى آخر ما يفتح الله سبحانه وتعالى به عليه من دعاء، وكذلك يدعو في التشهد الأخير بعد فراغه من الصلاة على رسول الله صلى الله عليه وسلم يدعو بما تيسر وهذا ادبار الصلاة وأما بعد الصلاة فالوارد من سنّة رسول الله صلى الله عليه وسلم القولية والفعلية والتقليدية انه لم يكن يدعو وإنما كان يستغفر ويذكر الله سبحانه وتعالى فإذا فرغ من صلاته قال استغفر الله استغفر الله اللهم أنت السلام ومنك السلام تباركت يا ذا الجلال والاكرام لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير إن كان المغرب فيقول لا إله إلا الله عشر مرات وان كان الفجر فيقولها كذلك عشر مرات وان كان غير ذلك من الصلوات المكتوبة فيكتفي بلا إله إلا الله وحده لا شريك له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير مرة واحدة ثم ان كان في المغرب أو في الفجر فيقول رب اجرني من النار سبع مرات يقولها ثم بعد ذلك يقول في دبر كل صلاة سبحان الله ثلاثة وثلاثين مرة والحمدلله ثلاثة وثلاثين والله أكبر ثلاثة وثلاثين فيكون المجموع تسع وتسعين يكمل المائة بقوله لا إله إلا الله وحده لا شريك له، له الملك وله الحمد وهو على كل شيء قدير وأن أورد عقب كل صلاة بحيث قرأ الفاتحة وقل أعوذ برب الناس وقل أعوذ برب الفلق وقل هو الله أحد وآيه الكرسي بعد كل صلاة فهذا حسبنا ان شاء الله وقد ثبت عن رسول الله صلى الله عليه وسلم شيئا من ذلك والله أعلم.
|
|
|
|
|