أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th September,2001 العدد:10580الطبعةالاولـي الأحد 28 ,جمادى الآخرة 1422

وَرّاق الجزيرة

صحبة الكتاب مواقف ومخاطر
يوسف بن محمد العتيق
هذه قصص تتحدث عن نفسها بنفسها تبين بعض مواقف أسلافنا مع الكتاب بغض النظر عن اي امر آخر اوردتها للدلالة على اهمية شدة قربهم من الكتاب وانه اصبح هما عائليا في بعض الاوقات متنيا ان يقارن كل من يطلع على هذه المواقف بين مواقفهم ومواقفنا مع الكتاب عن ثبت ان للكثير منا مواقف مع الكتاب!
مكتبة ابن الملقن
قال الحافظ ابن حجر العسقلاني رحمه الله تعالى في ترجمة شيخه العلامة الشهير بدر الدين ابن الملقن«ت 804ه»:
وكان يقتني الكتب، ثم قال عنه ايضا بعد اسطر:
وعنده من الكتب مالايدخل تحت الحصر منها ماهو ملكه، ومنها ماهو من اوقاف المدارس لاسيما الفاضلية، ثم انها احترقت مع اكثر مسوداته في اواخر عمره ففقد اكثرها، وتغير حاله بعدها، فحجبه ولده نور الدين الى ان مات.
قلت: انظر كيف تأثر هذا العالم هذا التأثر الكبير بعد حريق مكتبته، فما كان من ابنه الا ان ابعده عن الخلطة بالناس، ولعل سبب ابعاده عن الناس يوضحه ما نقله الحافظ السخاوي عن شيخه الحافظ ابن حجر انه قال: قبل احتراق كتبه كان مستقيم الذهن.
قلت: ويحق لعالم كبير مثل ابن الحافظ الملقن رحمه الله تعالى ان يتأثر اشد التأثر بعد حريق هذه المكتبه العظيمة، ففقد كتاب واحد يسبب حسرة كبيرة فما بالك بحرق مكتبة عظيمة كمكتبة العلامة ابن الملقن؟
هدية والد لولده
من القصص الطريفة التي تروى في اسباب بعض المنصفات ما ذكره الشيخ عبدالقادر الأرنؤوط في مقدمة تحقيقه لكتاب ابن القيم في احكام المولود من انه لما رزق ابنه بمولود لم يكن لديه هدية من متاع الدنيا لهذا الحفيد الجديد الا ان الف هذا الكتاب الذي يناقش هذا الموضوع المهم فألف الاب لابنه كتابا في احكام المولود، وسماه: تحفة المودود بأحكام المولود.
قلت: وهذه الطريقة الطريفة من اجمل الهدايا التي خص بها مولود، فهي وان كانت خاصة بحفيد ابن القيم، الا ان نفعها لكل طفل ووالديه.
غيرة المرأة من الكتب
قال ابن خلكان في ترجمته للعلامة محمد بن مسلم الزهري:
وكان إذا جلس في بيته وضع كتبه حوله، فيشتغل بها عن كل شيء من أمور الدنيا، فقالت له امراته يوما: والله لهذه الكتب اشد علي من ثلاث ضرائر!!
وقال الزبير بن بكار: قالت ابنة لاختي لاهلنا: خالي خير رجل لاهله، لايتخذ ضرة ولا يشتري جارية، قال: تقول المرأة : والله لهذه الكتب اشد علي من ثلاث ضرائر.
تفصيل الملابس والكتب
قال الحافظ الذهبي: قال ابن داسة:
كان لابي داود كم واسع وكم ضيق، فقيل له في ذلك؟ فقال: الواسع للكتب والآخر لايحتاج اليه قلت: وهذا مثال جميل في عدم نسيان الكتاب حتى مع تفصيل الثياب.
الإبداع في التأليف
قال يوسف سركيس في تعداده لمؤلفات الشيخ نعمان الألوسي«ت 1317ه».
سلس الغانيات في ذوات الطرفين من الكلمات:
كتاب لغوي في الاسماء التي تقرأ طردا وعكسا، مثل: قلق، وسدس.، وخوخ.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved