أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th September,2001 العدد:10580الطبعةالاولـي الأحد 28 ,جمادى الآخرة 1422

تحقيقات

يكتفي بإعداد التقارير للمكتب الرئيسي:
مكتب الأوقاف بمحافظة بقعاء بلا صلاحيات
وضع المكتب أسهم في إغلاق قسم توعية الجاليات منذ سنتين
* بقعاء فهد الشيحان:
رغم حرص وزارة الشؤون الاسلامية على تقديم أفضل الخدمات للمواطن في كل منطقة من مناطق المملكة تنفيذاً لتوجيهات قيادتنا الرشيدة نجد أن محافظة بقعاء اكبر محافظة في منطقة حائل تفتقد الاهتمام والعناية بالمساجد من جميع الجوانب سوى تلك الاجتهادات التي من الامام او المؤذن من حسابه الخاص، ورغم افتتاح مكتب الاوقاف والمساجد في محافظة بقعاء عام 1416ه إلا ان وجوده كعدمه وهو ما اكده لنا عدد كبير من المواطنين في المحافظة وذلك بسبب عدم صلاحيات المكتب وانه يعمل في المساء فقط.، الجزيرة سجلت آراء عدد من المواطنين في المحافظة حول خدمات المكتب وعن وضع بعض المساجد..
مكتب بلا صلاحيات
المواطن محمد حسين النهار قال لا اجد مبرراً امام مسؤولي فرع وزارة الشؤون الاسلامية بحائل للإهمال الحقيقي والواضح لمساجد محافظة بقعاء والقرى والهجر التابعة لها، حيث ان هذه المساجد تعاني من نقص في الفرش والمكيفات وكذلك عدم وجود أئمة ومؤذنين رسميين في بعض المساجد وهذا يسبب الخلل في صلاة الجماعة والسبب الرئيسي هو قيام فرع حائل بنقل اي وظيفة يتقاعد صاحبها الى حائل الأمر الذي جعل معظم المساجد بدون وظائف بل هي اجتهادات اهل الخير..
اما من ناحية الصيانة فلا يوجد اي مسجد في بقعاء يُحظى بخدمة صيانة حتى الجوامع لم تتوفر لها صيانة على العكس من مساجد المناطق الأخرى وكل مايحدث في هذه المساجد من اصلاحات هو على حساب اهل الخير، وهذا يعد استهتاراً من المسؤولين تجاه بيوت الله حتى الفرش لم يستطيعوا توفيرها في المساجد واذا سألنا الموظفين في مكتب بقعاء يفيدوننا بان ليس لهم صلاحيات سوى كتابة تقارير وارسالها الى حائل، حيث يقومون برسم بيانات وارسالها الى حائل، اضف الى ذلك ان المكتب يعمل في المساء فلا اعتقد ان هناك ادارة حكومية في المملكة تعمل في المساء فقط ولكن هذا هو حال مكتب بقعاء.
وقال: المسجد الجامع الذي يقع بجانب منزلي تم تأسيسه منذ ثمانين عاما وسجل في الاوقاف منذ ستين عاما ومع ذلك وطول هذه السنين يجد الآن الجفاء وعدم الاهتمام فلا صيانة ولا فرش ولا حتى امام رسمي يؤدي عمله على الوجه الصحيح!!
الآن نناشد معالي وزير الشؤون الاسلامية بالتدخل السريع وحل هذه المشاكل التي تواجه مساجد المحافظة والمدن والقرى المحيطة بها، وحل مشكلة مكتب الاوقاف ببقعاء الذي تم افتتاحه من عام 1416ه وظل اكثر من خمس سنوات بدون صلاحيات ولا موظفين يعملون على الوجه الصحيح والأكمل وليس لهم اي وجود سوى كتابة التقارير فقط!!
تكرر انقطاع الكهرباء
المواطن صالح عودة المغامس قال ان المسجد الاول في محافظة بقعاء وهو «جامع اللويمي» يعاني من الاهمال رغم وقوعه في حي كبير يزدحم فيه المصلون دائما ولكنه لايؤدي الغرض حيث ان مكيفات المسجد تنطفئ باستمرار ولايستطيع المصلون تشغيل اكثر من ثلاثة مكيفات في وقت واحد بل يكتفون بالمراوح فقط لاسيما في هذا الوقت الحار جداً والذي تصل فيه درجة الحرارة الى حوالي 47 درجة مئوية، اضف الى ذلك ضعف الإنارة في هذا المسجد حيث لاتكفي ولم نجد من يعدل الوضع والمصلون مستاؤون من هذا الوضع، كما ان المسجد يحتاج الى ترميم وبناء حيث تظهر عليه الشقوق وسقوط اجزاء من الرخام داخل وخارج المسجد ومع ذلك لا اهتمام ولا متابعة ولا نعلم من هو المسؤول عن هذا الوضع السيىء؟!
المكافآت تصرف في حائل
المواطن عقيل البقعاوي قال ان الخدمات في مكتب الأوقاف والدعوة والارشاد بمحافظة بقعاء ضعيفة جدا و التي منها صرف مكافآت الأئمة والمؤذنين والخدم حيث تصرف شهريا في حائل الأمر الذي يلزم المستفيد قطع مسافة 200 كم ذهابا وايابا الى حائل لاستلام مكافأته وهذا فيه مشقة لانه شهري، وقد طالب الاهالي مرارا وتكرارا بضرورة صرف المكافآت في بقعاء لاسيما بوجود مكتب يعمل منذ عام 1416ه ولكن كانت هناك وعود واهية من فرع حائل بأن الصرف سيكون الشهر القادم في كل مراجعة ولكن يبدو انها إبرة مخدرة فلم يتم الصرف في بقعاء رغم وجود مكتب وبنك والمشرف على المكتب تبرع شخصياً باستلام المكافآت وصرفها للمستفيدين ولكن فرع حائل لم يوافق لاسباب لانعلمها.
إغلاق مكتب الجاليات
المواطن خلف الشمري قال ان الاعمال التي قدمها مكتب توعية الجاليات بمحافظة بقعاء خلال السنوات الماضية هي محل عنايتنا وتقديرنا لاسيما وان هذا المكتب قدم خدمات جليلة وساهم في هداية عدد كبير من غير المسلمين واعتناقهم للاسلام، ولكن في العامين الأخيرين تم نقل المكتب وألحق بمكتب الأوقاف وانطفأ هذا المكتب ولم يسهم من عامين في هداية اي انسان والسبب الرئيسي هو عدم وجود صلاحيات لهم ولايعمل فيه احد الآن!! فهل هذا هو الحق نعتقد لا!
عشوائية في المساجد
المواطن فهد العتيبي قال ان معظم مساجد المحافظة قديمة جداً ولاتجد اهتماما ومتابعة وهناك مساجد تقع في احياء رئيسة يسكنها عدد كبير من السكان وتحتاج الى اهتمام وعناية وترميم وهناك احياء سكنية مزدحمة ولايوجد بها مساجد كل ذلك يأتي بمباركة من فرع و زارة الشؤون الإسلامية بحائل الذي سلب مكتب بقعاء جميع الصلاحيات واكتفى باعطائه رسم البيانات على الورق وارسالها الى حائل، وماذا ننتظر من مكتب يغلق في الصباح ويعمل في المساء؟ وماذا ننتظر من مكتب الموظفون فيه يعملون في قطاعات اخرى في الدولة كالتدريس والصحة وغيرها!!
إنه إهمال واضح والدليل هو وجود عدد من المساجد «الآن» ليس فيها أئمة أو مؤذنون، بل إن أكبر وأقدم مسجد في حي المخطط الشمالي ليس فيه مؤذن رسمي ويعمل به شباب صغار وعمال وكبار سن وكل واحد يجتهد في الأذان!!
فاذا كان هذا هو حال مساجد المحافظة الداخلية فما بالك بمساجد المدن والقرى والهجر التي تبعد عن بقعاء مسافات وتحتاج الى خروج مراقبين مستمرين يتابعون خدمات هذه المساجد.
ليس لدينا صلاحيات
المشرف التعاوني على مكتب بقعاء فهد النزال قال سبق وأن واجهت عدة إحراجات من المواطنين وأوضحت لهم أن ليس لدينا أي صلاحيات سوى كتابة تقارير، اما من ناحية صرف المكافآت في حائل فقد طلبت من فرع حائل إرسال اوراق المستفيدين شهريا وتحويل المبالغ المالية بالبنك وانا على استعداد تام لتحمل صرفها في مكتب بقعاء، أو إرسال أحد المحاسبين وأنا على استعداد بمساعدته ولكن فرع حائل لم يوافق على شيء.. إذاً اتمنى من المواطنين بألا يلقوا اللائمة على مكتب بقعاء فليس لديه اي صلاحيات!
رأي المحرر:
الجميع يطالب بإعطاء مكتب الأوقاف والدعوة والإرشاد بمحافظة بقعاء صلاحيات متابعة المساجد وصرف المكافآت، كما أن لدينا عددا من قصاصات مانشر في الصحف عن مطالبة الأهالي منذ عدة سنوات ولم يستجب فرع الوزارة لهذه المطالبات ولانعلم السبب؟؟

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved