أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th September,2001 العدد:10580الطبعةالاولـي الأحد 28 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

ضمن برنامج التعليم المستمر وبإشراف عمادة الخدمات التعليمية
72 دورة دراسية تنظمها الأقسام الأكاديمية ومعهد البحوث بجامعة الملك فهد
* الظهران حسين بالحارث:
أكد معالي مدير جامعة الملك فهد للبترول والمعادن د. عبدالعزيز بن عبدالله الدخيل أن الدورات الدراسية التي تنظمها الجامعة لمنسوبي القطاعين الحكومي والأهلي تتوافق مع رسالتها التعليمية في تعزيز التعاون مع قطاعات المجتمع.
وأضاف في تقديمه دليل الدورات الدراسية 1422/1423ه أن هذه الدورات تقدم من خلال برنامج التعليم المستمر الذي تشرف عليه عمادة الخدمات التعليمية. وأوضح ان مجالات هذه الدورات تتنوع لتشمل العلوم والهندسة والحاسب الآلي والإدارة واللغة الإنجليزية.
وأوضح ان الجامعة تسعى من خلال هذه الدورات الى صقل مهارات الملتحقين بها وتطوير قدراتهم ومعارفهم فتنعكس الفائدة على القطاعات التي ينتمون إليها.
وذكر أن هذه الدورات تعرف أعضاء هيئة التدريس بأهم المشكلات التقنية والعلمية التي تواجه واقع البيئات العملية، مما يحفزهم على تكثيف الأبحاث المتعلقة بدراسة هذه المشكلات وإيجاد الحلول المناسبة لها والاستفادة من هذا التفاعل المستمر في التدريس لتقديم أمثلة حية للمفاهيم التي يتعلمها الطلاب.
وقال إن الدورات التي تنظمها الجامعة تحمل مردودا ذا اتجاهين أولهما من الجامعة نحو المشاركين ومؤسساتهم في تلبية احتياجاتهم، والآخر من المشاركين نحو الجامعة يجعل العملية التدريسية والنشاط البحثي أكثر رصدا لهموم المجتمع وشواغله.
وقال إن الجامعة، إضافة الى تنظيمها دورات مفتوحة، على استعداد تام لتلبية رغبة المؤسسات في تطوير كفاءةمنسوبيها وتنميتها في مجال معين من خلال تقديم دورات خاصة (مغلقة).
وكانت عمادة الخدمات التعليمية بالجامعة أصدرت مؤخرا دليل الدورات الدراسية 1422/1423ه (2001 2002م) الذي تضمن 72 دورة دراسية تنظمها الأقسام الأكاديمية ومركز اللغة الإنجليزية ومعهد البحوث وعمادة شؤون المكتبات.
تكافؤ الفرص
ومن جانبه ذكر عميد الخدمات التعليمية د. محمد بن صالح الملحم أن برامج التعليم المستمر تهدف الى تحقيق عدة أهداف هي: توثيق الصلة بين الجامعة والمجتمع في شتى المجالات التعليمية والتدريبية تلبية احتياجات المجتمع من القوى البشرية المؤهلة في النواحي العلمية والمهنية طبقا لاحتياجات المؤسسات الحكومية والخاصة توسيع مدارك أفراد المجتمع ووعيهم بكل ما هوجديد في عالم سريع التطور ينشد الجودة والتميز تطبيق مبدأ التعليم مدى الحياة تحقيق مبدأ تكافؤ الفرص بحيث يكون التعليم شاملا لجميع الفئات الاجتماعية والمهنية نقل التقنية الحديثة لجميع شرائح المجتمع مما يساهم في تطور المجتمع ولحاقه بركب التطور التقني.
قائمة الدورات
وذكر وكيل عمادة الخدمات التعليمية د. حسن بن مساعد الأحمدي أن قائمة الدورات تشمل، دورات ينظمها مركز اللغة الإنجليزية التابع لعمادة الخدمات التعليمية وهي:
اللغة الإنجليزية العامة دورتان، مقدمة للغة العربية لمتحدثي اللغة الإنجليزية، التحضير لامتحان التوفل دورتان.
وينظم قسم الهندسة الكيميائية بكلية الهندسة التطبيقية دورتين هما المعالجة الحيوية للمياه العادية وريولوجيا وتصنيع البرلمرات.
وينظم قسم الهندسة المدنية بكلية الهندسة التطبيقية 6 دورات هي: تصميم الهياكل الإنشائية وتحليلها باستخدام ستاد برو 2001، تحليل المنشآت لمقاومة الزلازل وتقويمها، حماية المنشآت الخرسانية المسلحة (ومعرض لطرق ومواد الحماية والإصلاح)، التحكم بالتصدعات في تصميم المنشآت الخرسانية، الصدأ في المنشآت الصناعية ومنعه (للمديرين والمهندسين) تلوث الموارد المائية ومعالجتها.
وينظم قسم الهندسة الكهربائية بكلية الهندسة التطبيقية دورتين هما التوافقيات في النظم الكهربائية وشبكات ونظم الاتصالات اللاسلكية.
وينظم قسم الهندسة الميكانيكية بكلية الهندسة التطبيقية 5 دورات دراسية هي: الطرق الرئيسية والتطبيقات العملية لتحليل الاجهادات، الاهتزازات في الماكينات الدوارة: أساسيات وقياس وموازنة، اخفاقات الأجزاء الصناعية، المراقبة والتحكم في التآكل الصناعي، الصمامات والدوائر الهيدروليكية.
وينظم قسم هندسة البترول بكلية الهندسة التطبيقية ثلاث دورات دراسية هي: الذكاء الافتراضي وتطبيقاته في صناعة النفط والغاز، ميكانيكية الصخور لمهندسي البترول، الضغط والحجم والحرارة وسلوك أطوار موائع المكامن.
وينظم قسم هندسة الحاسب الآلي بكلية علوم وهندسة الحاسب الآلي 5 دورات دراسية هي الحاسابات الشخصية: الأجهزة وتحري الخلل، مقدمة حديثة في التصميم الرقمي باستعمال لغة VHDL، التجارة الإلكترونية: الوسائط والتقنيات، الإنترنت وتكنولوجيا الشبكات العنكبوتية، شبكات الحاسبات الآلية.
وينظم قسم علوم الحاسب الآلي والمعلومات 4 دورات دراسية هي : التأثير الجديد لهندسة البرامج على مجال تقنية المعلومات السريع المتطور، تطوير برمجيات الشبكة العنكبوتية، نموذج نضوج القدرات: نموذج ناجح للوصول الى مستوى أعلى في القدرة على تطوير البرامج، بروتوكولات تي سي بي آي بي أفكار، برمجة، إدارة.
وينظم قسم هندسة النظم 3 دورات دراسية هي: الأخطار البيئية في الصناعة، الصيانة المخططة وشاملة الإنتاجية، نظم التحكم بالإنتاج والتخزين.
وينظم قسم الهندسة المعمارية بكلية تصاميم البيئة دورتين هما صيانة وتشغيل المباني وتحليل الطاقة في المباني بمساندة الحاسب الآلي.
وينظم قسم العمارة بكلية تصاميم البيئة دورة بعنوان استخدام الحاسب في الرسم والإظهار والتشبيه المعماري.
وينظم قسم تخطيط المدن والأقاليم بكلية تصاميم البيئة دورتين هما نمذجة ومحاكاة تقييم المناطق العمرانية ومخططات الأراضي، مقدمة في تقنية نظم المعلومات الجغرافية وتطبيقاتها.
وينظم قسم هندسة وإدارة التشييد بكلية تصاميم البيئة ثلاث دورات هي التكلفة الشاملة للمشاريع، إدارة السلامة والسلوك الإنساني، تخطيط المشاريع وجدولتها.
وينظم قسم المحاسبة ونظم المعلومات الإدارية بكلية الإدارة الصناعية ثلاث دورات دراسية هي: بوابات معلومات المنشآت، مفاهيم التكاليف للمنشآت الافتراضية.
وينظم قسم المالية والاقتصاد بكلية الإدارة الصناعية دورتين هما.. أساسيات الاستثمار باستخدام الإنترنت، المحاسبة والمالية لغير المختصين.
وينظم قسم الإدارة والتسويق بكلية الإدارة الصناعية أربع دورات دراسية هي: العناية بالعملاء (عملاء مدى الحياة) رفع فاعلية عرض المبيعات، الحل الإبداعي للمشكلات، إدارة العلاقات الإدارية.
وينظم قسم الكيمياء بكلية العلوم 5 دورات دراسية هي كروماتوغرافيا الغاز/ مطايف الكتلة مبادئ وتطبيقات طرق الامتصاص والانبعاث الذري البلازمي واللهبي الطبقية، سلامة لمعامل تطبيقات كروماترغرافيا الغاز والسوائل، التحليل الاقتفائي.
وينظم قسم علوم الأرض دورة بعنوان اكتشاف التجمعات الهيدروكربونية وتطويرها وفهمها في التتابعات المتبخرة.
وينظم قسم الدراسات الإسلامية والعربية دورتين عن اللغة العربية للناطقين بغيرها.
وينظم قسم الفيزياء بكلية العلوم دورة في الفيزياء العامة لمدرسي الفيزياء في المرحلة الثانوية.
وتنظم المكتبة المركزية التابعة لعمادة شؤون المكتبات دورتين هما تحديات تقنية المعلومات في المكتبات، الإنترنت والاستخدام الفعال للمعلومات.
وينظم مركز العلوم الطبيعية التطبيقية بمعهد البحوث 9 دورات هي: أسس الوقاية من الإشعاع للعاملين في مجال الإشعاع (4 دورت)، الوقاية من الإشعاع للعاملين في مجال الإشعاع (دورتان)، السلامة في التعامل مع أجهزة الليزر، خطوات الفحص الشامل للحام، أساسيات التصوير بالأشعة في الصناعة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved