أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th September,2001 العدد:10580الطبعةالاولـي الأحد 28 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

تنظيمات جديدة للمدارس الليلية الأهلية
لا قبول للطلبة المحولين من المدارس النهارية إلى الليلية الا بموافقة مسبقة
* الرياض عبد الرحمن المصيبيح:
أبلغت الإدارة العامة للتعليم بمنطقة الرياض المدارس الليلية الأهلية بعض التعليمات الضرورية بهدف تطبيقها والعمل بها . وقد تضمنت هذه التعليمات ما يلي:
الجدية في أداء العمل، ويتمثل ذلك في الحضور اليومي للمدرسة مع التقيد بالوقت المحدد لبداية الدوام وهو من بعد صلاة المغرب من يوم السبت إلى الأربعاء والتحضير وإعداد الدروس وأداء الصلاة جماعة في المدرسة.
حث الدارسين على الحضور اليومي وتسجيل الغياب بكل دقة. وحرمان من تتعدى نسبة غيابه بدون عذر مقبول 25% من أيام الدراسة الفعلية والرفع عنه للإدارة المختصة حسب النظام وأخذ الاحتياطات اللازمة لإشعار الدارسين قبل وصولهم نسبة الحرمان وأخذ توقيعاتهم بالعلم قبل الحرمان بوقت كاف.
التقيد بمفردات المنهج وتوزيعه وفق التعليمات والتوجيهات الصادرة من جهات الاختصاص وعدم تلخيص المواد أو حذف أي موضوعات لم يرد بها تعميم من الجهة المختصة.
عدم إقامة مجاميع التقوية في جميع المدارس الليلية مهما كانت المبررات.
الإبقاء على المدرسة نظيفة، والمحافظة على سلامة المبنى المدرسي والتجهيزات المدرسية والتعاون بذلك مع المدارس النهارية.
حث الدارسين وتوجيههم على السلوكيات الحسنة مثل الامتناع عن التدخين وكل ما يتعارض مع أهداف التعليم وغاياته.
عدم قبول الطلبة المحولين من المدارس النهارية إلا بعد موافقة الجهة المختصة وتزويد المدرسة بخطاب من مدير إدارة التعليم الموازي.
التقيد بموعد تسجيل الدارسين قبل أسبوعين من بداية العام الدراسي وينتهي بعد أسبوعين من بدء الدراسة حسب تعليمات الوزارة.
لا تزيد حصص المعلم عن ثلاث حصص في اليوم ويمنع ضغط حصص المعلم بيوم أو يومين.
وضع جدول للانتظار بحيث يكون قبل أو بعد حصص المعلم الفعلية وتكون من حق المنتظر حتى لو كان غياب المعلم بعذر.
إشعار إدارة التعليم الموازي عن أي معلم يتكرر غيابه.
التأكد من صحة شهادات الدارسين ودرجاتهم والتأكد من التحاقهم بالصفوف المناسبة لهم وتسلسل وثائقهم الدراسية من خلال أصل الشهادات وأصل إفادة المدارس المنتقلين منها وعدم اعتماد الصور، كما يجب مراجعة الإدارة عند تقدم طلاب من غير مدارس التعليم العام التابعة للوزارة.
تهيئة مكان مجهز ومناسب لأداء الاختبارات في المدارس الحكومية «حكومية أهلية» والتي تخدم العملية التعليمية والتربوية بشكل مناسب والعمل على ذلك منذ بدء العام الدراسي.
تطبيق نظام المؤاخاة في المواد التي تصدر من الإدارة تطبيقاً كاملاً واتباع التعليمات بهذا الشأن.
يتحمل مدير المدرسة التقيد بجميع ما ورد أعلاه وعليه إشعار الجهة المختصة بالإدارة خطيا أولا بأول عند وجود عوائق تمنع أو تؤخر تنفيذ ما ورد أعلاه وعليه تقع المسؤوليّة كاملة على ألا يتجاوز عدد الدارسين في الفصل الواحد عن 30 دارساً مهما كانت مساحة الفصل وذلك حسب ما حدد لكم في الاستيعاب وفقا للائحة التنظيمية للمدارس الأهلية. وأن يتناسب عدد المعلمين مع أعداد الصفوف مع ملاحظة أوله.ويجب أن يكون جميع العاملين من السعوديين المؤهلين تربوياً والمناسبين للمرحلة من معلمي وزارة المعارف وألا تقل مكافأة المعلم عن 50 ريالاً كحد أدنى للحصة الواحدة حتى لو رضي المعلم بأدنى من ذلك نتيجة لبعض الضغوط وفي حالة وجود مشكلة سيتم الفصل فيها على هذا الأساس «وهو ما تنص عليه اللائحة التنظيمية»، وألا تقل مكافأة مدير المدرسة عما جاء في اللائحة التنظيمية والتي تنص على «استحقاقه وفق ما يتم لمديري المدارس الليلية الحكومية في ضوء اللائحة التفسيرية المنظمة للتعليم الليلي».
وعدم مباشرة مدير المدرسة الليلية الأهلية العمل إلا بخطاب تكليف من الجهة المختصة «إدارة التعليم الموازي» ويرشح وكيل لكل مدرسة «متوسطة وثانوية» يقل طلابها عن «200» طالب، ووكيلين للمدرسة من «201 400» طالب، وثلاثة وكلاء من «401 700» طالب، وأربعة وكلاء للمدرسة التي يزيد طلابها عن «901» طالب. وإشعار مالك المدارس بالتنظيمات الجديدة للاختبارات «مدير المدرسة»، وتزويد الملاك بصورة من التنظيمات والتعليمات التي ترد من الإدارة، وعدم الإخلال بأي بند من البنود السابقة سيؤثر على إعانة المدرسة الأهلية وقد تضطر الإدارة لحجبها واتخاذ إجراءات أخرى بحق المدرسة والمتسبب في تعطيل العمل بما ورد أعلاه. يجب ان تضمن استمارة القبول والتسجيل للدراسة بالإقرار والعلم بنسبة الحرمان 25% والتعهد بالتقيد بها.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved