أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th September,2001 العدد:10580الطبعةالاولـي الأحد 28 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

أمانة جدة تستعد لأسبوع الشجرة بثلاث حدائق عالمية
* جدة جميل الفهمي:
خطت أمانة محافظة جدة خطوات جادة نحو إنشاء عدد من الحدائق النموذجية بالمدينة مثل الحديقة الثقافية، حديقة الفواكه والحديقة الدولية.
مصادر الأمانة قالت بأن الحدائق الثلاث التي تأتي داخل منظومة مشاريع تجميل مدينة جدة ستتوزع على عدد من المناطق بها مشيرة إلى ان الحديقة الثقافية ستشتمل على أنواع مختلفة من النباتات التي تناسب المناطق الحارة مع تعريف لكل شجرة بها فيما ستتضمن حديقة الفاكهة ما يمكن إنتاجه من أصناف الفاكهة بالمحافظة واقترحت حديقة هديل التابعة لبلدية المطار موقعاً لها كما حدد حي الأمير عبدالمجيد بالإسكان الجنوبي موقعاً للحديقة الدولية.
كما قامت الأمانة بإدخال التقنيات الحديثة داخل شبكات الري في حدائق وشوارع المحافظة وذلك في إطار خطة رامية للحفاظ على الرقعة الخضراء في مختلف أحياء المدينة بالشكل المطلوب.
وعلى صعيد آخر تواصل البلديات الفرعية المختلفة التابعة للأمانة من جانبها جهودها استعدادا لاسبوع الشجرة الذي سينطلق بمشيئة الله في الثلث الأخير من شهر شعبان القادم حيث سيتم تحسين العديد من الحدائق والمسطحات الخضراء وعلى سبيل المثال حديقة البحيرة الواقعة على شارع شرم أبحر والمسطح الأخضر بجوار ميدان الملك عبدالعزيز المتقاطع مع شارع ولي العهد والحديقة الخاصة بأسبوع الشجرة الحالية اسفل كوبري الخبر بجانب حديقتي عمر بن الخطاب ببلدية المطار الفرعية وحديقة النور ببلدية جدة الجديدة وتحسين مداخل ومخارج حي بريمان.
يذكر ان الأمانة وضعت خطة دقيقة لتحسين الحدائق المنتشرة في أحياء محافظة جدة وكذلك المحافظة على الرقعة الخضراء باستخدام وسائل التقنية الحديثة في الصيانة الدورية للمشروعات والحدائق.
معلومات عن الحدائق والتجميل
يبلغ عدد الحدائق بمدينة جدة «579» حديقة منها «95» حديقة نموذجية وهناك خطة موضوعة من قبل الإدارة العامة للحدائق والتجميل وبالتنسيق مع البلديات الفرعية لتحديث باقي الحدائق يتم تنفيذها على مراحل.
بينما يبلغ اجمالي المساحة الخضراء بمدينة جدة «000. 898. 10م2» شاملة الحدائق والشوارع والزوائد التنظيمية «000. 50. 7م2» بينما تبلغ مساحة الشوارع والزوائد التنظيمية «000. 398. 3م2» ويبلغ عدد الميادين المزروعة بالمدينة «63» ميداناً وعدد الشوارع المزروعة «619» شارعاً بينما يبلغ عدد الزوائد التنظمية بالمدينة «154» زائدة تنظيمية.
ويبلغ اجمالي عدد الشتلات التي تم زراعتها خلال الفترة من عام 1419ه حتى نهاية 1421ه «809. 441. 1» شتلة من مختلف الأنواع والأشجار والشجيرات والمزهرات وجميعها موزعة على مختلف أنحاء المدينة «البلديات الفرعية والتي يبلغ عددها 13 بلدية فرعية» كما تم زراعة «000. 400م2» مسطحات خضراء خلال هذه الأعوام الثلاثة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved