أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th September,2001 العدد:10580الطبعةالاولـي الأحد 28 ,جمادى الآخرة 1422

متابعة

فريق من المهندسين يدرس أشرطة الانفجارات
تصميمات المستقبل تستفيد من انهيارات المباني الأمريكية في الهجمات الإرهابية
* نيويورك رويترز:
يبدأ فريق من المهندسين من ذوي الخبرة في تصميم المباني الشاهقة والانهيارات والانفجارات في التحقيق في اسباب انهيار برجي مركز التجارة العالمي وجزء من وزارة الدفاع الأمريكية «البنتاجون» عقب هجمات يوم الثلاثاء المميتة لتحديد كيفية تصميم المباني في المستقبل للحفاظ على الحياة لفترة اطول اثناء الكوارث.
وقال دبليو. جين كورلي نائب رئيس شركة مختبرات التشييد التكنولوجية ان فريقا من المهندسين المعروفين واعضاء من الجمعية الأمريكية للمهندسين المدنيين سيبدأون في تحليل شرائط الفيديو والصور الفوتوغرافية للهجوم والانهيار الذي اعقبه لبرجي مركز التجارة العالمي الذي يتألف كل منهما من 110 طابقا بمجردالانتهاء من جهود الانقاذ.
وكورلي خبير في تحقيقات انهيارات المباني وقواعد البناء والاسمنت المسلح.
وكان المحقق الرئيسي للآثار الهندسية لتفجير مبنى مكتب موراه الاتحادي في اوكلاهوما سيتي وسيقود الفريق الذي سيدرس اسباب انهيار مركز التجارة العالمي في نيويورك.
ويجري فريق منفصل بقيادة بول ملاكار دراسة مماثلة عن انهيار الجزء الذي دمر في مبنى البنتاجون. وعمل ملاكار ايضا في التحقيق بشأن انفجار اوكلاهوما سيتي، ويعمل مديرا فنيا بمركز الابحاث والتنمية التابع لسلاح المهندسين في الجيش الامريكي وخبيرا للتصميمات المقاومة للانفجارات.
وسيحلل الفريقان بالاضافة إلى دراسة التصادم والحرائق واسباب الانهيارات التعديلات التي ادخلت على الموقعين نتيجة لاصلاح مركز التجارة العالمي بعد الانفجار الذي وقع في الدور الارضي عام 1993 والتجديد المستمر للبنتاجون.
وسيحلل الفريقان ايضا حجم وسرعة وثقل وقود الطائرات ومواقعها عندما ضربت المباني.
وقال كورلي «من هذا المنطلق نتوقع ان نكون قادرين على تحديد بعض الاشياء التي يمكن عملها بشكل مختلف اذا ما اردنا للمباني مقاومة هذا النوع من الهجمات والخروج ببعض التوصيات المتعلقة بتشييد المباني التي يمكن ان تتعرض لهذا النوع من الهجوم».
وصمم برجا مركز التجارة العالمي في نيويورك اللذان تم بناؤهما في الستينيات وبداية السبعينيات بحيث يقاومان صدمة طائرة من طرازبوينج 707، ولكن هذه الخطط لم تفلح في مقاومة اثر انفجار الوقود الذي نجم عنه كرات من اللهب في البرجين العملاقين يوم الثلاثاء.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved