أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th September,2001 العدد:10580الطبعةالاولـي الأحد 28 ,جمادى الآخرة 1422

متابعة

مؤكداً وقوف بلاده مع ما تتخذه أمريكا من خيارات
فيدرين: ما حدث يحث على إحلال السلام في الشرق الأوسط
* باريس أ.ف.ب:
اعتبر وزير الخارجية الفرنسي هوبير فيدرين ان المسؤولين عن الاعتداءات في الولايات المتحدة يخططون بشكل «جنوني «لإثارة» مواجهة بين كتلتين» محذرا من الوقوع في هذا الفخ.
واعلن فيدرين متوجها إلى النواب اعضاء لجنة الدفاع والشؤون الخارجية «ان كان ثمة تخطيط جنوني وبالطبع ارهابي فهو يقضي بالسعي إلى اثارة ما يعرف بصدام الحضارات».
واضاف «اعتقد ان هذا ما يسعون إليه ليثيروا خطوة بعد خطوة مواجهة بين كتلتين»
وكرر الوزير «التضامن في الحزن وتضامن الغد» لبلاده مع الولايات المتحدة مؤكدا ان «رئيس الجمهورية والحكومة سيعرفان عندما يحين الوقت كيف يترجمان هذا التضامن افعالا».
وقال فيدرين ان الولايات المتحدة التي تعد ردها على اعتداءات الثلاثاء الاولى من نوعها «لم تطلب شيئا ولم تعلن شيئا» حتى الآن.
واوضح ان موقف فرنسا سيتوقف في مطلق الاحوال «على الخيار الذي ستتخذه الولايات المتحدة» غير ان «السلطات الفرنسية مصممة على مواجهة هذه الازمة بروح من التضامن والتماسك مع التحلي بالروية والبصيرة».
وتابع ان هذه الاعتداءات تطرح مسألة اوسع هي مكافحة الارهاب بشكل جذري اي السعي إلى القضاء عليه، واعتبر ان هذا الصراع يمكن ان يكون عسكريا غيرانه كذلك صراع طويل الامد متحدثا بصورة خاصة عن «تبييض الاموال».وذكر في هذا السياق بان فرنسا عرضت على الامم المتحدة معاهدة لمكافحة تمويل الارهاب.
وكان فيدرين شديد الحذر حول مسالة ربط الارهاب بالوضع في الشرق الأوسط.
وقال «ان اقمنا رابطا تلقائيا. اعتقد اننا نكون مخطئين» لكن «في الوقت ذاته نرى بشكل واضح ان تعذر الحل لمسألة الشرق الأوسط الذي يترك آلاف الاشخاص محطمين ومستعدين لكل شيء هو الذي يوفر العناصر البشرية».
واعتبر مذكرا بكلام وزير الخارجية الامريكي كولن باول ان كل هذا ينبغي ان يشجع على «احلال السلام في الشرق الأوسط».وعن افغانستان برر فيدرين قرار الحفاظ على «حد ادنى من الاتصالات» مع نظام طالبان ب«اسباب انسانية» ووصف مرة جديدة هذا النظام بأنه «فظيع».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved