أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th September,2001 العدد:10580الطبعةالاولـي الأحد 28 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

د. الموسى: خطة القسم بناء على احتياجات الدولة الحالية والمستقبلية
افتتاح قسم الحاسب الآلي بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية
مايدرس في هارفرد في مادة حل المشكلات يدرس في جامعة الإمام ..وهناك اهتمام خاص للقسم
* الرياض الجزيرة:
تم هذا العام الدراسي افتتاح قسم الحاسب الآلي بجامعة الامام محمد بن سعودالاسلامية وبهذه المناسبة تحدث ل(الجزيرة) د. عبدالله بن عبدالعزيزالموسى رئيس قسم الحاسب الآلي ونظم المعلومات قائلا : ان قسم الحاسب الآلي يعتبر أحد الأقسام التي تم انشاؤها حديثا ويهدف هذا القسم إلى تحقيق مايلي:
1- تخريج الأفراد المتخصصين في علوم الحاسب ونظم المعلومات لسد الحاجة القائمة في بلادنا الحبيبة.
2- تقديم مقررات مواد الحاسب الآلي ونظم المعلومات للأقسام العلمية في الجامعة ودورات لأعضاء هيئة التدريس وتقديم الاستشارات الفنية.
3- توظيف الحاسب الآلي في مجال الدراسات الشرعية واللغوية والتعريب.
نظام الدراسة
وعن نظام الدراسة بالقسم قال د. الموسى بالنسبة لنظام الدراسة في القسم فهي نظام الساعات المعتمدة في الجامعات أما مدة الدراسة فهي خمس سنوات منها سنة تحضيرية وأربع سنوات تخصصية وتركز السنة التحضيرية على دراسة اللغة الإنجليزية والرياضيات والفيزياء والحاسب الآلي والإنترنت.
أما بقيةالسنوات فالطلاب يشتركون في المستويات (1-4) ثم بعد ذلك يختار الطالب الشعبة التي يريد في المستوى الخامس بناء على المعدل التراكمي حيث يوجد شعبتان في القسم شعبة علوم الحاسب وشعبة نظم المعلومات. وأضاف د. الموسى قائلا:
نظرا لأن قسم الحاسب الآلي يحتاج إلى المعامل لإجراء التدريبات والواجبات المنزلية فإن الدراسة مستمرة طوال اليوم الدراسي للاستفادة من المعامل في جميع الأوقات.
مناهج القسم
وعن المناهج التي سيتم ادراجها في القسم قال د. الموسى:
يشكل المنهج المدرسي الإطار الكلي للعمليةالتربوية.
وهو أداة التربية في تحقيق أهدافها والوصول بالفرد المتعلم إلى أقصى ما يمكن من إبراز طاقاته والكشف عن مواهبه وتنمية ذلك.
والعصر الذي نعيش فيه هو عصر الانفجار المعرفي الذي تراكمت فيه المعرفة وتزايدت بمعدلات تفوق كل التوقعات البشرية.
وحيث إن مناهج الحاسب الآلي موصوفة بسرعة التغيراليومي الأمر الذي دعا القسم لتشكيل لجان علمية من جامعات المملكة لبناء أفضل المناهج لكي تكون على مستوى من الكفاية التي تمكن الخريج من التعامل مع ما تقدمه التكنولوجيا المتجددة وتحقق متطلبات سوق العمل كما قام القسم بدراسة لسوق العمل المحلية وبنيت المناهج بناء على هذه الاحتياجات بعد أن تم النظر في مناهج أقسام الحاسب الآلي ونظم المعلومات في بعض الدول المتقدمة مثل (ماليزيا. اليابان. بريطانيا. أمريكا).
كما تم النظر في المعايير العالمية للمتخصصين في مجال الحاسب الآلي واضاف د. الموسى : كما أن هناك بعض الساعات المعتمدة في القسم للتدريب لدى الشركات أثناء الدراسة وهو ما يسمى بالتعليم التعاوني المعامل وحول المعامل التي سيتم تخصيصها للقسم قال د. الموسى: قامت الجامعة بتوقيع عدة عقود مع عدد من الشركات الكبرى الرائدة في مجال الحاسب الآلي في المملكة بتأمين معامل حاسب آلي وتركيب شبكة داخلية لأعضاء هيئةالتدريس القسم وكذلك تأمين خدمة الإنترنت.
وأشار إلى أن معامل الجامعة واحدة ويمكن استفادة أي قسم من المعمل وقد بدأ استخدام المعامل من بعض الأقسام ومنها (قسم التربية. قسم الاجتماع. قسم الإعلام. قسم الاقتصاد. قسم المكتبات) كما يوجد معمل خاص بأعضاء هيئة التدريس وهو مفتوح جميع أيام الأسبوع أثناء الدوام الرسمي.
وهي دعوة لجميع الأقسام للاستفادة من هذه المعامل.
قسم الحاسب والتطوير الاداري
وحول دور القسم في التطوير الإداري قال د. الموسى:
نظرا لأننا نعيش في عصرالمعلوماتية فإن القسم سوف ينظم دورات في الحاسب لأعضاء هيئة التدريس بسعر رمزي يشمل التدريب على الحاسب والإنترنت كما أن القسم قام بعقد دورات تدريبية لمنسوبي الجامعة أثناء الدوام (التدريب أثناء الخدمة).
وأضاف أن القسم مستعد لإقامة دورات تدريبية للقطاع الخاص أو لقطاعات الدولة وقد يتم تصميم برامج خاصة لهذه الدورات.
وأكد د. الموسى أن القسم سوف يكون له دورهام وكبير في تطوير البرامج الموجودة في الجامعة وخاصة برامج القبول والتسجيل وبرامج شئون الموظفين وبرامج أعضاء هيئة التدريس والصادر والوارد وبالجملة فإن القسم سيسعى إلى المساهمة في أتمتة مكاتب الجامعة في المستقبل القريب.وتابع قائلا: لا شك أن التعاون بين الأقسام مطلب أساسي ولذا فإن القسم يسعد بتقديم أي خدمة للأقسام الأخرى وقد أقر مجلس الجامعة اعتماد مادة «مقدمة في الحاسب الآلي» لجميع طلاب الجامعة.
وسيتولى القسم تدريسها إن شاء الله تعالى كما أن القسم سوف يكون مكملا للأقسام الأخرى وخاصة الشرعية والعربية وذلك بتصميم البرامج الخاصة بالقواميس والموسوعات العلمية الحديثة مثل موسوعة الحديث أو الفقة في حالة رغبة الأقسام الشرعية بذلك.كما أن القسم سوف يتعاون مع قسم الدعوة بنقل الدعوة من المحلية إلى العالمية باستخدام الإنترنت.
مستقبل القسم
وعن مستقبل هذا القسم قال د. الموسى:
بمشيئة الله تعالى نطمح أن يتحول القسم إلى كلية مستقلة في القريب العاجل ومعالي مدير الجامعة والدكتورمحمد الربيع وكيل الجامعة يقفان وراء تطور القسم ويتابعان مشاريعه التأسيسية أولا بأول.
وقد أمر معالي المدير بتسهيل جميع الإمكانات التي تساهم في تطويره وكلنا أمل بمعالي المدير أن يتم ذلك في القريب العاجل كما أن طموحنا هو أن يكون القسم أساساً للتقنية والمعلوماتية ومركزا للأبحاث في المملكة العربيةالسعودية.
عدد الطلاب
وأشار د. الموسى الى انه يوجد في القسم حتى الآن حوالي 300 طالب موزعين على عشر قاعات دراسية. وكما هو معلوم فهذه السنة هي السنة الثالثة للقسم وبالنسبة لعدد القبول فهو يزداد كل سنة فمثلا في هذا العام حددنا العدد ب200 طالب خلال الفصلين الدراسيين إن شاء الله تعالى كما آمل أن يتم التوسع في القبول في السنوات القادمة إن شاء الله تعالى.
القبول
وحول شروط القبول بالقسم قال د. الموسى:
اشترط مجلس الجامعة على الطالب الراغب الدخول في قسم الحاسب الآلي ونظم المعلومات أن يكون متخرج(ثانوي علمي) وأن يكون المعدل أكثر من 90% ولاشك أن هذا الشرط يصب في مصلحة القسم والطالب فمن غير المعقول أن يكون طالب الأدبي أحد المنتمين للقسم إلابعد دورة تأهيلية لأن القسم يركز على الرياضيات والفيزياء واللغة الإنجليزية وبناء عليه فإن القسم يدرس إمكانية وضع دورة تأهيلية للطلاب المتخرجين من الاقسام الأدبية. وبالمناسبة فإنه عندما يتقدم للقسم أكثرمن العدد المطلوب تتم المفاضلة في درجات (الرياضيات. الحاسب. الفيزياء. اللغة الإنجليزية) في المرحلة الثانوية.
أعضاء هيئة التدريس
وعن اعضاء هيئة التدريس في القسم قال د. الموسى:
يوجد في القسم عدد كبيرمن أعضاءالتدريس ومن مختلف الجنسيات حيث عمدنا أن نستفيد من جميع الخبرات فلدينا أساتذة من فرنسا و الهند والجزائر والمغرب والسودان ومصر وغيرها من الدول والهدف من تنويع الخبرات هو الاستفادة من الموجود عالميا كما تجدر الإشارة إلى أن جميع أعضاء هيئة التدريس هم أساتذة وأساتذة مشاركون وجميعهم لديهم أبحاث منشورة ومطالبون بنشر بحث علمي سنوي على الأقل محكم في إحدى المجلات أو مراكز الأبحاث.
طرائق التدريس
وذكر د. الموسى ان طرائق التدريس في القسم روعي فيها الجدة والحداثة فمثلا يتم توزيع الجدول الدراسي قبل شهرين تقريبا ويطلب من الأستاذ البحث في الإنترنت عن الجديد في هذا الموضوع. حيث تم توفير الإنترنت مع الطابعة مع المكتب الخاص لكل عضو هيئة تدريس وبناء عليه يقوم الأستاذ بطباعة الجديد في الموضوع ويقسمه على طلابه. كما يتم الدخول على الجامعات المتميزة مثل هارفرد وييل وإم أي تي وغيرها من الجامعات العريقة فمثلا عندما تعطى المادة لعضو هيئة التدريس لتدريسها يطلب منه الدخول للجامعات الأخرى وأخذ الجديد وتدريسه لطلابنا. كما تجدر الإشارة إلى أنه سيتم من هذا الفصل توزيع البريد الإلكتروني لجميع الطلاب ولن يقبل أي واجب منزلي إلا عبر الإنترنت ولقد تم تطبيق هذا في الأعوام الماضية ولكن ليس الزاميا.
الدورات
وحول الدورات التدريبية قال د. الموسى:
ان القسم بدأ بإقامة بعض الدورات التدريبية لمنسوبي الكلية كتجربة أولى وسوف يتم تعميم هذه الدورات على بقية وحدات الجامعة. كما أن القسم وقع عقدا مع صندوق الطالب بإجراء دورات تدريبية في مجال الحاسب الآلي للطلاب والطالبات بحيث يتكفل صندوق الطالب بدفع كامل المبلغ ويستقطع هذا من مكافأة الطالب أو الطالبة و سوف يتم تطبيق هذابالنسبة للطلاب في الفصل الأول أما بالنسبة للطالبات فخلال الفصل الثاني إن شاء الله من هذا العام.
على صعيد آخر نحن الآن بصدد إقرار هذه الدورات وخاصة دورةادخال البيانات ومدتها ستة أشهر من وزارة الخدمة المدنية إن شاء الله تعالى.
وأشار د. الموسى الى أن الدورات سوف تكون من مصلحة الطالب والطالبة وستكون هي المفتاح للدخول إلى السوق للطالب الذي يتعذر توظيفه.
هذا وسوف يشارك في التدريب طلاب القسم بحيث تتاح لهم الفرصة للتدريب على مادرسوه من جهة ومساعدتهم من جهة أخرى.
الإنترنت في الجامعة
وعن الانترنت في الجامعة قال د. الموسى:
انه بناء على توجيه معالي مدير الجامعة فإن الإنترنت مرتبطة بقسم الحاسب الآلي في الوقت الحاضر وقد تم توفير خط مؤجر من المدينة.
وقد سبقت جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية جميع الجامعات بإعطاء عضو هيئة التدريس خطاً من بيته مجانياً وتم تصميم استمارة لمعرفة اتجاهات أعضاء هيئة التدريس نحو المعلوماتية بصفة عامة. هذا من جهة.
ومن جهة أخرى فإنه تم في هذه السنة رصد أكثر من مليون ريال لتطوير خدمات الإنترنت في الجامعة وسوف ينعكس أثر هذا على الخدمة المقدمة.
البريد الإلكتروني وأشار د. الموسى الى ان قسم الحاسب الآلي قام بحصر جميع وحدات الجامعة وأقسامها وتم عمل بريد خاص بكل وحدةولعله يتم التواصل عبر البريد الإلكتروني بين وحدات الجامعة في القريب العاجل.
دور القسم في النظام الشامل
وأوضح د. الموسى ان النظام الشامل يقصد به أن الجامعة تنوي القيام بوضع نظام شامل لجميع وحداتها بجميع فروعها.
وقد قام قسم الحاسب الآلي بمسح شامل لوحدات الجامعة ووضع الخطة الأساسية والتخطيط لهذا المشروع الضخم الذي سوف يميز الجامعة في مجال المعلوماتية في القريب العاجل إن شاءالله.
العوائق والحلول
وقال د. الموسى ان من المتوقع بروز عدد من المشكلات خلال فترة التأسيس ومن أهمها ما يلي:
قلة أعضاء هيئة التدريس المتخصصين في الحاسب الآلي في العالم بوجه عام والعالم العربي بوجه خاص وقد تم التغلب على هذه المشكلة بالاستعداد لها بصرف مكافأة مقطوعة لهؤلاء (بدل ندرة). وصرف 25% التي حددتهااللائحة.
واستقطاب الطلاب السعوديين الدارسين على حسابهم الخاص هي أهم نقطة يجب التركيز عليها.
والتوسع في تعيين المعيدين والمحاضرين في القسم وإعطائهم الأولوية في التعيين.
تطور أجهزة الحاسب الآلي
وسوف يتم شراء أجهزة قابلة للتطوير وفي حالة عدم الاحتياج لهذه الأجهزة يمكن استخدامها في أماكن أخرى من الجامعة (مكاتب أعضاء هيئة التدريس. المكاتب العامة. المعاهد العلميةالخ) مع العلم أن هذه الأجهزة تعمل ولا غبار عليها لكن ليست مناسبة لطلاب قسم علوم الحاسب الآلي الذين يجب أن يتابعوا الجديد في تخصصهم... وهذا هو المعمول به حاليا.
متابعة الجديد
وشدد د. الموسى على ان متابعة الجديد في الحاسب هي قضية مهمة وقام القسم بمراعاة ذلك حيث وضع في الخطة مواد توصيفها عام جدا ويمكن مراعاة ذلك في التطبيق مثلا في مادة الشبكات نقول مقدمة في الشبكات لم نحدد نوع الشبكة هل هي Atm أو غيرها وبالتالي سوف يكون من السهل متابعة الجديد ومثلها مثلا قاعدة البيانات لم نحددها هي أوراكل أو SQL المهم راعينا ذلك في الخطة.
وأضاف ان التخصصات التي يدرسها الطلاب هي نظم معلومات وكذلك علوم حاسب بحيث يدرس الطلاب خلال السنتين الأولى والثانية دراسة مشتركة ثم يتخصص الطالب بإحدى الشعبتين التاليتن. وتابع :
سوف يكون هناك دورات للطلاب وأعضاء هيئة التدريس على شكل ورشة عمل يوم الخميس من الساعة 8 صباحا إلى 5 مساء.
وسوف يتم ربط الجامعة بفروعها داخل المملكة وخارجها ومعالي المدير يولي اهتماما خاصا لهذا الموضوع.
ولعلكم ستسمعون في القريب العاجل مايؤكد هذا الكلام.
حيث تم اعتماد مبلغ ممتاز لقسم الحاسب الآلي من وزارة المالية بجهود معالي مديرالجامعة وسوف يطرح المشروع (حوسبة الجامعة) في القريب العاجل للقطاع الخاص.
بالنسبة للدبلومات والدورات قال د. الموسى:
ان قسم الحاسب الآلي قام بتصميم 8 دورات قصيرة ومتوسطة وكذلك تصميم 4 دبلومات وهي:
* دبلوم إدخال بيانات 6 أشهر.
* دبلوم السكرتيرالمعلوماتي التنفيذي لمدة سنة.
* دبلوم علوم الحاسب لمدة سنتين.
* دبلوم الشبكات والإنترنت لمدة سنة.
وقد تم تسليمها لعمادة خدمة المجتمع خلال الصيف الماضي وسوف تعلن عنه العمادة في حينه لأنها هي الجهة المسئولة عن هذه البرامج.
وبالنسبة لافتتاح شعبة للطالبات أشار د.الموسى:ان هذا محل اهتمام معالي مدير الجامعة ولعل هذا يحصل في المستقبل إن شاء الله لأننا ندرك أهمية هذه العلوم للطالبات. وقد وجه معالي مدير الجامعة القسم لوضع خطة وإجراء دراسة لإمكانية فتح القسم الخاص بالطالبات بدءا من العام القادم 1423/1424ه وسوف يقوم القسم بدراسة الموضوع وفي حالة توفر القوى البشرية لأنها هي الأساس سوف يتم الافتتاح إن شاء الله تعالى.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved