أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 16th September,2001 العدد:10580الطبعةالاولـي الأحد 28 ,جمادى الآخرة 1422

الثقافية

الدكتور حسن الهويمل والمداخلة الغاضبة
د. عبدالله بن محمد الحميّد
إشكالية تأثير الشعر الشعبي على الشعر الفصيح لا تزال تثير حساسية مفرطة لدى كثير من المثقفين، فهناك من يرى أن تلميع الشعر الشعبي وإبرازه بكثرة على صفحات الجرائد والمجلاّت وكذا عقد الأمسيات لهذا اللون الأدبي معول هدم على الشعر الفصيح ومحاولة لتسييده على الساحة الثقافية.
وهناك من يرى أن الشعر الشعبي لون من التعبير الفنّي الذي يصوّر مشاعر وأحاسيس ويسجّل أحداثاً تاريخية واجتماعية ما كان لنا أن نتعرف عليها لو لم يسجّلها ذلك الشعر.
والحقيقة أنه لا ينبغي المغالاة في تقديس الشعر الفصيح ولا تهوين الشعر الشعبي، فأما الشعر الفصيح فإنه لا خوف عليه إطلاقاً من الشعر الشعبي، ذلك لأنه محفوظ بحفظ هذه اللغة العربية التي هي لغة القرآن الكريم الذي تكفَّل الله تعالى بحفظه إلى قيام الساعة كما قال عزَّ وجلَّ : (إنا نحن نزلنا الذكر وإنا له لحافظون). وأمّا الشعر الشعبي فإنه لون من ألوان التعبير الفني عن خلجات النفس، بطريقة موزونة مقفَّاة لكن باللهجة الدارجة دون تقيد بقواعد النحو والصرف.
كما أنه يصوّر العواطف والانفعالات، ويسجّل الأحداث والوقائع، وفيه من الصور الفنية المحلّقة الرائعة ما قد يضارع الصور الفنية الموجودة في الشعر الفصيح.
ولولا ضيق المجال لضربت أمثلة كثيرة وشواهد متعددة من الشعر الشعبي القديم والحديث.
أقول هذا الكلام توطئة للرد على الدكتور حسن الهويمل الذي داخلني في ورقة البحث التي قدمتها عن الشعر الشعبي في التجربة الإبداعية لصاحب السمو الملكي الأمير عبدالله الفيصل يوم الخميس 12/6/1422ه أثناء احتفالية تكريم سموه في مدينة أبها، والتي أوضحت فيها تفوق سمو الأمير عبدالله الفيصل في تجربته الإبداعية في الشعر الفصيح والشعر العامي، ثم ذكرت نخبة من قصائده الشعبية التي اخترتها من ديوانه (مشاعري) وحلَّلت ما ورد فيها من صور فنية رائعة بما تيسَّر لي استقراؤه والوقوف عليه.
لكنَّ الدكتور الهويمل انبرى يداخل بطريقة غاضبة أثارت استغراب الحاضرين، وزعم أنه المقصود وحده بكلامي عندما أشرت إلى أن هناك من الدارسين يعادون الشعر الشعبي ويتصوّرون أنه معول هدم للغة العربية وأدبها.
وقال: إني بكلامي آنف الذكر أردت أن اكسّر البيض على رأسه فكان لا بد أن يكسّر البطيخ على رأسي ثم استطرد محتدّاً في مداخلته قائلاً: إن الشعر الشعبي ينبغي ان يُحجَّم في زاوية ضيّقة لأنه يمثل خطورة على الشعر الفصيح ثم اتهمني بأني بإطرائي للشعر الشعبي أصادم توجهات الدولة الرشيدة وفقها الله التي تنفق ملايين الريالات من أجل تحويل اهتمام الناس من اللهجات العاميَّة إلى اللغة العربية الفصحى، وأنهى مداخلته الثائرة باستغرابه الشديد لحديثي عن الشعر الشعبي وأنا متخصص في اللغة العربية وأدبها وعدّ ذلك تناقضاً واضحاً.
وقد تقبّلت تلك المداخلة الغاضبة بصدر رحب ودوَّنت بعض الردود التي رأيت أن من حقي أن أدافع بها عن نفسي. فكان أن طلبت من مدير الجلسة الدكتور عبدالله بن صالح العثيمين أن يسمح لي ببضع دقائق للرد على الدكتور الهويمل فوافق على أن يعطيني دقيقتين فقط في نهاية الجلسة فشكرته على كرمه واطمأننت واثقاً بوعده لي، ولكنه استمر يتلقّى طلبات المداخلات والمحاورة من الحضور رجالاً ونساءً وفاجأني بإنهاء الجلسة دون أن يفي بوعده لي، فكظمت غيظي وأحسست بالظلم والقهر، ثم علمت أنه سوف تعقد جلسة أخرى في مساء اليوم نفسه لقراءة نماذج من ديوان (مشاعري) لسمو الأمير الشاعر عبدالله الفيصل من قبل بعض محبّي شعر سموه الكريم، فلاح لي بصيص من الأمل وقلت في نفسي سوف أطلب من مدير تلك الجلسة وكان هو الدكتور محمد مريسي الحارثي أن يعوّضني عن الجلسة السابقة فيعطيني فرصة يسيرة أرد فيها على الدكتور الهويمل.
ولكن للأسف الشديد فإن الدكتور الحارثي قد بخل عليّ بتلك الدقائق وأنهى جلسته دون أن يسمح لي بالمداخلة على الرغم من أني قد التمست منه السماح لي بذلك لعدم تمكني من المداخلة في الجلسة الصباحية حتى أني نهضت من مقعدي وسلمته هذا الإلتماس، ولكنه ضرب به عُرض الحائط غير مراع لمكانتي العلمية والاجتماعية كما صنع زميله الدكتور العثيمين سامحهما الله على صنيعهما.
وها أنا ذا قد لجأت إلى منبر الصحافة لأدافع عن نفسي في وجه مداخلة الدكتور الهويمل الصاخبة الغاضبة فأقول وبالله التوفيق:
أولاً: يبدو أن الدكتور حسن الهويمل قد فهمني خطأ وظن أني أقصده بكونه ممّن يعادي الشعر العامي أو الشعبي ويعلم الله أن هذا الأمر ما خطر في بالي على الإطلاق، أي أني لم أقصد تجريحه بالكلام، فهو أستاذ جامعي له وزنه ومكانته العلمية في نفسي وأعتز بصداقته لوالدي، ولكنه ليس أول من وقف من الشعر الشعبي موقف الخصومة فقد سبقه غيره، وعاصره غيره وسيأتي بعده من يقف موقفه، فلماذا يفرض نفسه وصيَّاً على أذواق الناس في رفض الشعر الشعبي، والانتصار للشعر الفصيح. ثم إن الشعر الشعبي ليس وليد هذه اللحظة بل هوموجود منذ قرون مضت، ويمثّل شريحة كبيرة من المجتمعات، ويصوّر عادات وتقاليد وأحداثاً تاريخية وسياسية واجتماعية، ولا يمكن بأي حال من الأحوال إلغاؤه أو تهميشه. بجرّة قلم من الدكتور الهويمل أو من غيره.
وأما الشعر الفصيح فلا أحد يماري في أنه قامة سامقة بصوره الفنية وأغراضه وأساليبه وأوزانه منذ العصر الجاهلي ومروراً بالعصور التي جاءت بعده إلى هذا العصر الذي نعيش فيه، كما أنه يضم الجيّد النفيس والردئ الخسيس، مصداقاً لقول النبي صلى الله عليه وسلم فيما معناه: «إن الشعر ضرب من الكلام فحسنهُ حسنٌ، وقبيحهُ قبيح».
فلماذا لا نفتح الأبواب على مصاريعها لجميع الشعراء ممَّن يجيد النظم في الفصيح أو الشعر العامي أو الشعبي ثم ندع الحكم للمتلقي أو الناقد فهو الذي يحكم على ذلك النتاج، وفي تصوري أن الناقد كالنحلة التي تحلِّق ثم تقع على أزاهير مختلفة الطعوم والأشكال والألوان فتمتصّ ما يناسبها من الرحيق.
ثانياً: زعم الدكتور حسن الهويمل بأني بتشجيعي وإطرائي للشعر الشعبي أصادم توجهات دولتنا الرشيدة وفقها الله التي تنفق ملايين الريالات لمحاربة العامية وتشجيع الفصحى. وهذه تهمة تحتاج إلى بيِّنة ودليل.
وأعتقد أن الدكتور قد أبعد النُّجعة، وحمل كلامي على غير محمله الذي قصدت، فإن الدولة الرشيدة وفقها الله تنفق ملايين الريالات لبناء المواطن الصالح الذي يخدم دينه ومليكه ووطنه في أي مجال يستطيع التبريز من خلاله سواء أكان مجالاً وظيفياً أم علمياً أم فنيّاً، ولكنها تتيح الفرص مفتوحة لجميع المواهب ممَّن يجيدون الفصحى أو العامية، ولا تفرض على أحد ما لا يستطيعه وفي النهاية فإن الجيّد هو الذي يفرض نفسه فأما الزبد فيذهب جفاءً وأمّا ما ينفع الناس فيمكث في الأرض.
ولو كان الأمر كما ادَّعى الدكتور الهويمل لما كانت هذه الاحتفالية لشاعرنا الأمير عبدالله الفيصل الذي أجاد في الشعر الفصيح والشعر الشعبي. ولما رأينا شاعراً عامياً فحلاً مثل خلف بن هذال العتيبي يقف امام ولاة الأمر وفقهم الله في مناسبة الجنادريّة فيلقي قصيدة شعبية تهزّ المشاعر هزَّاً وتثير إعجاب من استمع إليها لما تضمنته من صور رائعة في إلقاء قوي مهيب يتفوَّق كثيراً على ما يلقى من الشعر الفصيح.
ثم إني أسأل الدكتور الهويمل في أشعار الأمير المبدع خالد الفيصل الذي ألِّفت في دراسة شعره الجميل عشرات الدراسات ولم تستخرج حتى الآن من كنوزه ودرره وجواهره إلاّ اليسير اليسير لأنه كالبحر الغزير المتلاطم الذي لا يدرك ساحله، وماذا يقول الدكتور الهويمل في شعر الأمير محمد الأحمد السديري أو شعر ابن لعبون أو شعر القاضي أو شعر العوني أو شعر ابن سبيل أو شعر محسن الهزّاني أو غيرهم من فحول شعراء الشعر الشعبي قديماً وحديثاً.
أعتقد أن الدكتور الهويمل سوف يرفع راية الاستسلام أمام هؤلاء العمالقة في دقة تصويرهم وبراعة أساليبهم وبراعة خيالهم.
ثالثاً: وليعلم الدكتور الهويمل بأنني متخصص في علوم اللغة العربية وفي مجال الأدب العربي القديم ومنهج الأدب الإسلامي، وأدرّسه لطلابي وليس معنى هذا أني أناقض نفسي كما زعم في مداخلته ولكنه لا يستطيع أن يمنعني أو يمنع غيري من الإعجاب بالشعر الشعبي وتذوق الجيّد منه، ولذلك فلا داعي يا أستاذي الكبير للغضب والحدّة أو تكسير البطيخ على رأسي فأنا أربأ بأستاذ كبير مثلك أن يطلق مثل هذه العبارات حتى ولو كان على سبيل الدعابة في مجمع احتفالي له وزنه واحترامه، ثم إني لم أكسر البيض على رأس أحد كما زعمت وإنما أنا دارس ومتذوق للشعر فصيحه وعاميّه، كما أني غيور مثلك يا دكتور حسن على لغة القرآن الكريم شعرها ونثرها.
وختاماً فأرجو أن يتسع صدر أستاذنا الدكتور حسن الهويمل لملاحظاتي على مداخلته كما اتسع صدري أنا لمداخلته الغاضبة، كما أرجو أن لا يُفسد اختلاف وجهات النظر للودّ قضية، وأن نؤكّد جميعاً على الإيمان بمبدأ الحوار، وألا يستهين الأساتذة الكبار وأعني بذلك الدكاترة (العثيمين، الهويمل، الحارثي) بي وبأمثالي ممّن لا زالوا في بداية طريق البحث العلمي، واستقرار الحقائق وفوق كل ذي علم عليم.
* الأستاذ بجامعة الملك خالد

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved