أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th September,2001 العدد:10579الطبعةالاولـي السبت 27 ,جمادى الآخرة 1422

متابعة

هل من الصعب قيادة الطائرات؟!!
* لندن بي بي سي أونلاين:
ليس بالضرورة ان تكون شخصا خارقا للعادة أو أن يكون لك ذكاء فائق حتى تتمكن من التحليق بطائرة ما هكذا صاح جون أوهارا كبير المدربين في نادي الطيران التابع لبي بي سي.وقال أوهارا لبي بي سي أونلاين: إن تعلم الكفاءات الأساسية لقيادة طائرات صغيرة أمر يحصل عليه العديد بسرعة كبيرة.
ومضى موضحا: المطلوب هو أن تكون شخصا حساسا ويقظاً وأن يكون هناك تنسيق بين العين واليدين، وبعبارة أخرى ان كنت قادرا على سياقة السيارات، فما يلزمك للتحليق بالطائرات هو التدريب الكافي.
غير انه من الواضح ان ثمة فرقا بين قيادة طائرات صغيرة، الرؤية أمامها واضحة، والتحليق بطائرات عصرية كبيرة، فالمرشحون لأن يتحولوا الى ربابنة الطائرات التجارية في بريطانيا ملزمون بتلقي تدريبات طوال عامين للحصول على شهادة التأهيل لذلك ويتطلب ذلك أيضا الكثير من التدريبات ذات الطبيعة الأكاديمية.
ويقول أوهارا: ان المشكلة لا تتمثل في المهارات الميكانيكية، بل التعليم الأكاديمي هو الذي يستغرق ذلك الزمن.ويتضمن التدريب على قيادة طائرات الرحلات التجارية، تلقي خبرة في طائرات صغيرة تعمل بمحركين، ثم التحول الى دروس خاصة حول طراز معين من طائرات الرحلات التجارية.
وعن ذلك قال أوهارا: يتعين ان يقوم المرء بما يصطلح عليه بعملية التحول الى قمرة القيادة المتعددة الطاقم. حيث يلزم التوفر على أكثر من شخص واحد في قمرة قيادة طائرة تقوم برحلات تجارية.
وأضاف ان من يستطيع التحليق بطائرة صغيرة نسبيا مثلا من طراز بوينج 737، قد يجد من المألوف قيادة طائرات أكبر مثل بوينج 757 و767 و777 ويمكن للمتخرجين الجدد في مجال قيادة الطائرات ان يتلقوا دروسا تدعيمية للتحول الى الأنواع الأكبر عبر تدريبات تجرى داخل جهاز «سيميولايتر» يحاكي الرحلات التجارية الحقيقية.
ولا يتطلب الحصول على المؤهل ان يكون المرء قد قاد طائرات نقل حقيقية، إلا ان أوهارا يوضح ان ثمة فرقا بين قيادة طائرات حقيقية والتدريب داخل جهاز محاكاة التحليق بالطائرات.
ففي حالة المحاكاة، يقول أوهارا، يكون الأمر متعلقا برحلة واحدة، ولست بحاجة الى الاقلاع أو الهبوط، وهكذا يمكنني أن أعلمك في ظرف نصف ساعة المهارات اللازمة لاستهداف ذلك البرج.
المشكلة في الهبوط
وقد ظهرت تخمينات مفادها انه ربما كان الأشخاص الذين نفذوا هجومي مركز التجارة العالمي قد استفادوا من برامج الكمبيوتر المنزلي التي تحوي ألعابا محاكية للطيران.
غير أن أوهارا أعرب عن اعتقاده بأن ذلك غير كاف للقيام بما قام به الانتحاريون.
وقال: لدي برنامج محمل على جهاز الكمبيوتر المحمول، ولكنني أجد صعوبة جمة في محاكاة الطيران بذلك البرنامج.
وذهب الى الاعتقاد بأنه بامكان من تلقى تدريبا في قيادة طائرات صغيرة ثم تعلم في جهاز سيميولايتر، ان ينفذ الهجمات التي وقعت في الولايات المتحدة.
وشدد على ان الأمر الصعب تدريسه في الطيران هو السلطة التقديرية والتوقيت والتحكم.
وقال أوهارا: ان الناس يحققون تقدما كبيرا أثناء الدروس الأولية، لكن الاقلاع بالطائرات والهبوط بها أمر معقد.لكنه أشار الى ان تحديد مكان برجي مركز التجارة العالمي في نيويورك لم يكن أمراً صعبا بالنسبة للخاطفين، فقيادة الطائرات في الجو، يوضح أوهارا، أمر سهل الى حد ما، إذ هو أسهل بكثير في الجو عنه على الأرض.
وخلص الى القول ان الخاطفين ربما كان لهم ما يكفي من الدراية بأزرار تشغيل جهاز راديو الملاحة الجوية لتحديد موقعهم والتوجه نحو نيويورك.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved