أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th September,2001 العدد:10579الطبعةالاولـي السبت 27 ,جمادى الآخرة 1422

الثقافية

نادي الباحة الأدبي بدأ من حيث انتهت الأندية الأخرى
إصدارات النادي متعددة ومنتظمة وليس لنا علاقة في إشكالية انتشارها
نادي الباحة ليس ذا ثقافة نوعية بل يرحب بتعدد الاطروحات
الأنشطة الفلكلورية ليست من اختصاص النادي ولم نقم بهذا من قبل
تعد الأندية الأدبية جسراً من جسور التواصل مع القارئ لدينا ولها من الطموحات والخطط مايشكل هذا التواصل.
ونادي الباحة الأدبي جزء من هذه القنوات والمناشط الثقافية التي تسهم في بناء الثقافة.
وحول هذا الموضوع وموضوعات أخرى كان لنا هذا الحوار مع رئيس نادي الباحة الأدبي الاستاذ سعد المليص والذي جاء على هذا النحو:
حوار : سعيد الدحية الزهراني
* تعد منظمة الباحة منطقة استقطاب جماهيري في الصيف ماهي خطط النادي في هذه الآونة
بداية باسمي وباسم أعضاء نادي الباحة الأدبي أرحب بالجزيرة الثقافية وأرحب بالمصطافين والزوار الكرام في منطقة الباحة ذات الطبيعة الخلابة والجو المعتدل اللطيف.
ثانياً وكما أشرت في سؤالك من أن منطقة الباحة تعد منطقة استقطاب جماهيري في فصل الصيف فإن الجهات المسؤولة عن تنشيط الصيف في الباحة قد قامت بإعداد العديد من البرامج والأنشطة المختلفة ومن تلك الجهات النادي الأدبي في الباحة فقد قمنا بتنظيم وإعداد برامج وأنشطة عديدة ذات طابع ثقافي وأدبي كالأمسيات والمحاضرات والمسابقات وغيرها وهذا انطلاقا من دور النادي وتوجهه الأساسي ونأمل من الله ان نكون قد وفقنا في ذلك.
* يلاحظ ان إصدارات النادي لاتتواجد بشكل مناسب ومن ضمنها دورية النادي (المنتدى) ما أسباب ذلك؟
الحقيقة ان إصدارات النادي كثيرة ومتعددة وعلى رأس تلك الإصدارات دورية النادي المعروفة (المنتدى) وهي دورية فصلية وهي تصدر بشكل منتظم. ما أشرت إليه في سؤالك من ان اصدارات النادي لاتتواجد بالشكل المطلوب فأعتقد ان هذا السؤال ليس دقيقاً نوعاً ما إصدارات النادي تصل وبشكل جيد ومنتظم إلى كل المؤسسات الإعلامية والثقافية إن كان هناك خلل أو مشكلة في عملية وصولها أو انتشارها فهذا قد يكون لأسباب أخرى، ليس للنادي علاقة فيها.
* هل خدم النادي أبناء المنطقة وهل طبع أعمالاً إبداعية وثقافية؟
النادي الأدبي بالباحة لم يقم أساساً ولم يوجد إلا لخدمة أبناء المنطقة ثقافياً وأدبياً وإبداعياً ومعرفياً وأبواب النادي مشرعة أمام كل من يريد الاستفادة من النادي وكما رأيت فإن مكتبة النادي مفتوحة لكل الزوار والمرتادين وما قدمه النادي وما يقدمه لأبناء المنطقة دليل على الدور الكبير الذي يضطلع به النادي في سبيل خدمة أبناء المنطقة.
* ينظر إلى النادي بوصفه (ثقافة طرف) لماذا لا ينطلق النادي من كونه منبراً أدبياً وثقافياً فاعلاً؟
يا ابني العزيز كما أشرت في إجابتي على السؤال السابق أقول ان النادي لم يوجد إلا لخدمة أبناء المنطقة وتقديم كل ماهو مفيد لهم النادي الأدبي بالباحة لايرفض ولا يمانع في قبول أي مشاركة أو مبادرة فاعلة أياً كانت تلك المشاركة أو المبادرة وأياً كان صاحب تلك المبادرة أو المشاركة وأياً كان مستواه أو سنه أو جنسه.
* هل يطرح النادي أفكاراً جديدة في سبيل الارتقاء بالأسلوب الإداري والمنبري ولاسيما ان الأندية الأدبية بوجه عام تواجه خطة إدارية لاتقبل التجديد والتطوير؟
في البداية أود ان أقول إننا بدأنا في طلب وجود ناد أدبي في منطقة الباحة منذ أن كان الأمير المغفور له بإذن الله عبدالعزيز بن ابراهيم آل ابراهيم أميراً لمنطقة الباحة واستمر ذلك الطلب والالحاح طيلة تلك الفترة وكان يرد علينا ان ذلك بأنه سينظر في أمركم واستمر ذلك الطلب وحين أصبح الأمير محمد بن سعود يحفظه الله أميراً لمنطقة الباحة كان مشروع طلب النادي مستمراً ولم تأت الموافقة عليه بعد حتى جاءت الموافقة على إنشاء ناد أدبي في منطقة الباحة وكان ذلك تقريباً عام 1410ه.
ما أود ان أقوله هو ان النادي الأدبي في منطقة الباحة لم يأت إلا بجهود في بدايتها كانت فردية وبسيطة واستمرت المطالبة على ذلك المستوى الفردي المجرد إلى ان قدر له التوفيق والنجاح ولا أنسى هنا ان أشيد وأن أشكر الأمير عبدالعزيز بن ابراهيم آل ابراهيم رحمه الله على كل مابذله من جهود في سبيل إيجاد ناد أدبي في المنطقة.كما أود ان أتوجه بخالص الشكر والتقدير إلى كل من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود يحفظه الله ونائبه الأمير فيصل بن محمد بن سعود يحفظه الله على ماقدماه وما يقدمانه في سبيل خدمة المنطقة وأبناء المنطقة. عودة مرة أخرى إلى سؤالك فما أردت أن أشير إليه هو أن النادي الأدبي في منطقة الباحة بدأ متأخراً بالنسبة للأندية الأدبية الأخرى أي أنه ابتدأ من حيث انتهت الأندية. ونحن بدورنا قمنا بإعداد خطط النادي على ضوئها عملته الأندية الأخرى مستفيدين من تجربتها السبقية لنا ولايسعني في الختام إلا ان أرحب بكل فكر بناء ومتطور وجديد.
* هل يميل النادي إلى نوعية معينة في الثقافة وهل يرحب النادي بتعدد الأطروحات الجديدة؟
ربما أني أجبت عن هذا السؤال ضمن إجابتي عن أسئلة سابقة. النادي للجميع ليس هناك تحيز أو تعصب لفكر دون الآخر نحن نرحب بكل الأفكار والمشاركات والأطروحات الجادة والمفيدة ونتبنى مانرى أنه سيعود علينا بالفائدة جميعاً.
ما نقدمه وماتراه أنت من برامج الصيف التي قمنا بإعدادها والترتيب لها دليل كافٍ على أننا لانعرف أو ليس لنا ما أسميته بالثقافة النوعية.
* يلاحظ على النادي قيامه بأنشطة فلكلورية وشعبية مع العلم بأنه من أولويات الأندية الأدبية خدمة الأدب بشكل عام ما تعليقك حول هذا؟
هذا غير صحيح كل جهة مسؤولة عن نشاط معين ولها إطار معين تتماشى وما يتفق معه ذلك الإطار نحن في النادي الأدبي لا نقوم إلا على خدمة الأدب والثقافة الأدبية البحتة أما الأنشطة الفلكلورية والشعبية فإنها من اختصاص فرع الجمعية العربية السعودية للثقافة والفنون. وليس لنا علاقة فيها وللجمعية في هذا المجال ما تستحق أن تشكر عليه.
* لماذا لايضع النادي مسابقات أدبية وثقافية على مستوى المملكة ليكون هناك تعريف بنادي الباحة الأدبي؟
كيف لا هناك العديد من المسابقات التي يعدها وينظمها النادي على المستوى الداخلي أي داخل منطقة الباحة وعلى المستوى الخارجي أي خارجها ففي هذا العام قام النادي بتنظيم ثلاث مسابقات على المستوى الداخلي وعلى المستوى الخارجي وقد قمنا بالإعلان عن هذه المسابقات عبر وسائل الإعلام المختلفة.
* كلمة أخيرة يود ذكرها سعادة رئيس نادي الباحة الأدبي؟
في الختام لايسعني إلا أن أتوجه بالدعاء إلى الله ان يحفظ راعي مسيرة هذا الوطن المعطاء وأن يحفظ ولي عهده والنائب الثاني وجميع أفراد الأسرة المالكة الكريمة كما أتوجه بالشكر الجزيل إلى كل من صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سعود أمير منطقة الباحة، ونائبه سمو الأمير فيصل بن محمد بن سعود على ما يقدمانه وما يبذلانه من جهود في سبيل خدمة المنطقة وأبنائها.
كما أشكر الجزيرة الثقافية على إتاحة هذه الفرصة وأتمنى من الله التوفيق للجميع وشكراً.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved