أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 15th September,2001 العدد:10579الطبعةالاولـي السبت 27 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

لا يعرف قيمتها إلا من فقدها
الأسنان ليست لمضغ الطعام وإنما لتحسين النطق والمظهر العام
لا وجع يعادل وجع «الضرس» أو الأسنان كما يقول العامة، وأسنان الإنسان قد وجدت لتبقى معه مدى العصر عبر الاهتمام بها وبنظافتها، والعناية بنظافة الأسنان واللثة تبدأ من الطفولة كما يوضح لنا د. عاصم عزوقة استشاري تركيبات الأسنان والحاصل على ماجستير في تركيبات الأسنان من بريطانيا، مع شهادة سريرية في زراعة الأسنان بألمانيا.
ويدعو د. عزوقة إلى تجنب الأكل الصلب جداً أو السكري الطري الذي يلتصق بالأسنان ويصعب تنظيفه كما يجب تجنب الحرارة العالية جداً أو المنخفضة.. فنحن لا نعرف قيمة الأسنان إلا حينما نبدأ بفقدانها ونلجأ لاستخدام التعويضات الصناعية.
ويوضح د. عاصم عزوقة أنه كلما تقدم العمر بالإنسان فإن الأسنان تكون قد استهلكت على مر السنين وإذا كان هناك نقص في العناية بها فإنها بالتالي لن تدوم طويلاً ولن تخدم الإنسان في شيخوخته، وهذه طبعاً الفترة التي يحتاج الإنسان فيها لكل عون، فعندما يكون هناك فقط تسوس في الأسنان فإن حشو الأسنان هو العلاج أما إذا كان هناك كسور كبيرة في الأسنان أو حركة كبيرة نتيجة لالتهابات اللثة فإن الخلع قد يكون هو الحل الأمثل لراحة الإنسان وابعاد شبح الألم والمعاناة، وبعد ذلك تأتي الخيارات لتركيبات الأسنان التي قد تكون ثابتة أو متحركة.
ويضيف د. عزوقة قائلاً: «ان تركيبات الأسنان ليست فقط لمضغ الطعام، وإنما هي أيضاً لتحسين المنظر العام وأيضاً الحفاظ عليه وتحسين نطق الحروف، وهناك أنواع كثيرة لتركيبات الأسنان منها الثابت، ومنها المتحرك واستعمالها يعتمد على أمور كثيرة منها: عمر المريض، نظافة الفم ومقدار العناية به، سلامة الأسنان، سلامة اللثة وعظم الفك.
ولتعويض الأسنان هناك أنواع من التركيبات المتحركة يجملها لنا د. عزوقة في التالي:
الطقم المتكامل: هو عبارة عن جهاز لتعويض فقدان الأسنان بالكامل ويستخدم لكل الأعمار، وقاعدة الطقم إما اكريلية أو معدنية والأسنان الاصطناعية إما اكريلية أو من مادة البورسلين وتنظيفه يومياً، وبعد كل وجبة باستخدام فرشاة ومعجون الأسنان بالاضافة الى استخدام مواد معقمة خاصة، وبالنسبة للطقم الكامل هناك أمور يجب مرعاتها وهي أنه يجب إزالة الطقم الكامل ليلاً لتخفيف الضغط عن اللثة، كما يجب تغيير أو تبطين الطقم الكامل حوالي كل 5 سنوات بسبب التغيرات الفيزيولوجية التي تحدث بالفم.
الطقم الجزئي: وهذا الجهاز يستخدم لتعويض الفقدان الجزئي للأسنان أي أنه يكون هناك أسنان طبيعية باقية في الفم وبحالة جيدة لكي تحمل قاعدة هذا الجهاز قد تكون من مادة الأكريل أو تكون معدنية من مادة الكروم والأسنان الاصطناعية إما أن تكون اكريلية أو من مادة البورسلين وتنظيفه يتم يومياً وبعد كل وجبة بالمعجون والفرشاة وليلياً أيضاً يجب إزالته وتعقيمه بالاضافة إلى مراعاة الآتي:
يجب العناية الدائمة بالأسنان الطبيعية الباقية واللثة عن طريق تنظيفها بالمعجون والفرشاة واستخدام محاليل المضمضة المناسبة.
يجب تغيير أو تعديل الطقم الجزئي عند الحاجة لذلك أو عند حدوث أي متغيرات جديدة في الفم.
الطقم الفوري: هو جهاز يستخدم لتعوض فقدان الأسنان الكلي أو الجزئي الفوري أي مباشرة عند خلع الأسنان أي أن طقم الأسنان الكامل أو الجزئي يكون محضراً للمريض قبل خلع الأسنان وبعد الخلع مباشرة يستعمل هذا الطقم وذلك للمحافظة على الشكل العام والحفاظ أيضاً على نفسية المريض وخصوصاً إذا كانت مهنته تتطلب التعامل المباشر مع الناس ويستخدم هذا الجهاز بشكل مؤقت ولحوالي شهرين وذلك قبل تبديله بواحد دائم والعناية به كما ذكرنا في السابق.
التركيبات الثابتة:
التيجان: وهي كما يسمونها بالعامية (التلبيسة) وهذه تستخدم لتغطية السن في عدة حالات منها:
عند وجود كسر في السن.
عندما يكون هناك تشوه في شكل أو لون أو موقع السن.
بعد علاج العصب.
وهذه التيجان تصنع من مواد مختلفة منها المعدن أو البورسلين أو الأكريل وهي تلتصق بواسطة لاصق ولا يمكن أزالتها إلا عن طريق طبيب الأسنان وتنظف بالضبط كالأسنان الطبيعية بالمعجون والفرشاة.
الجسور: وهي تستخدم لتعويض الأسنان المفقودة وفي نفس الوقت يكون هناك أسنان طبيعية بالجوار حتى يعتمد عليها في إلصاق الجسر وله عدة استعمالات.
عند فقدان بعض الأسنان ولا يرغب المريض باستخدام تركيبات متحركة، ولكن بشرط أن تكون الأسنان الباقية قوية وسليمة وطبعاً تنظف الجسور كالأسنان الطبيعية بالضبط.
عند وجود كسور في الأسنان.
عند وجود تشوهات في أشكال أو ألوان أو مواقع الأسنان الطبيعية.
عند وجود حشوات كبيرة في الأسنان.
زراعة الأسنان: حيث يوضع وتد معدني من مادة التيتانيوم في عظم الفك ويركب عليه سن واحد أو جسر ثابت أو طقم كامل أو جزئي، وذلك حسب الحالة وهذا يحتاج لعناية فائقة وتنظيف مستمر بالمعجون والفرشاة ومحلول المضمضة بالإضافة إلى زيارات دورية لطبيب الأسنان كل 8 أشهر.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved