| تراث الجزيرة
لا يختلف اثنان على ان «الدخلاء» موجودون في كل مجال وان كانوا في مجال الادب الشعبي يرون أكثرية فذلك نتيجة شهرة هذا الادب وبروزه اعلامياً على مستوى الخليج.
ولأن الجهل آفة فإن معظم أولئك الدخلاء يعلن جهله في كل ما يكتبه وإن اجتهد في أن يكون مميزاً.
والادلة أكثر من أن تحصر في هذا الحيز الضيق فسأكتفي بالاشارة الى بعض تلك الممارسات «الجاهلة» فهناك محرر في صفحة شعبية «ميتة» كتب مبجلاً تلك الصفحة ومحاولاً الاقلال من شأن الصفحات الاخرى وعيب تلك الصفحات في نظر ذلك المحرر هو اهتمامها بالأمسيات ونتاج الشعراء الجدد واللقاءات متناسياً ان الصفحة التي امتدحها ضمناً ماهي الا صفحات من كتب تراثية تنقل حرفياً ويوضع عليها اسم احد محرريها ال«9» ولدي رسالة من الشاعر والمؤلف الشعبي المعروف «عبدالله الحضبي السبيعي» يشكو فيها من تلك الممارسات ويحدد اسماء الأشخاص.
أقول هذا لأن الادعاء بغير حق يأتي بنتائج عكسية وأتمنى من الجميع أن يحتكموا الى العقل والمنطق ويتركوا للقارئ الحكم على مايطرحونه دون مصادرة لرأيه أو فرض لقناعات بعيدة عن الواقع.
فاصلة
«سمع الأحنف بن قيس رجلاً يقول: ما أبالي أمدحت أم هجيت.. فقال الأحنف:! استرحت من حيث تعب الكرام!»
آخر الكلام
للأمير الشاعر عبدالعزيز بن سعود:
كلٍ يقول الزين كله بخلى
أكيد ما شافوا من الزين حاجه
وعلى المحبة نلتقي
|
|
|
|
|