أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th September,2001 العدد:10576الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,جمادى الآخرة 1422

الريـاضيـة

«الكاتو» يزور الجزيرة ليتحدث للمرة الأخيرة قبل مغادرته المملكة:
إبعادي مفاجأة غير سارة لي وللمدرب وللرئيس!!
أنا «هداف الهلال» وساهمت ببطولتين دوليتين و«الأزرق» سيخسرني!!
من أجل «الهلال» لعبت بقدم معطوبة وضغط مرتفع دون علم أحد!!
* حوار: أحمد العجلان
أبدى ريكاردو بيريز (الكاتو) أسفه الشديد لعدم مواصلته الركض مع الهلال.. وقال إن الهلال ناد كبير تمنيت الاستمرار معه.. كما دافع (الكاتو) عن نفسه وأبان بأنه لا توجد لديه أي إصابات ووصف اللاعب نواف التمياط بأفضل لاعب وسط في المملكة، كما قال ان لاعب الهلال البرازيلي السابق روني ليس محظوظاً مع الهلال.. وقال إن سيرجيو البرازيلي لاعب نادي الاتحاد أفضل لاعب أجنبي الموسم الماضي وتحدث (الكاتو) في أمور كثيرة تخصه شخصياً وكذلك نادي الهلال من خلال زيارته التي خص بها «الجزيرة» ليتحدث حديث الوداع لجماهير الهلال.
جماهير الهلال تحبني لأنني ألعب بإخلاص وآرثر مدرب كبير وسينجح مع الهلال
أنا جاهز 100% ومستعد للعب
بأي فريق
* لماذا رفضت الحديث معنا قبل ذلك رغم الاتفاق المسبق؟
لقد طلبت مني الإدارة الانتظار فوافقت لأنني لاعب محترف وملتزم بكل شيء ولكن بعد أن أبلغوني بإنهاء عقدي وعدم استمراري أصبح الأمر بيدي وأملك حق الحديث لكم أو لغيركم أو لا أتحدث فأنا الآن حر وباستطاعتي الحديث وأنا الآن أقول الحقيقة وبدون أي كذب وباستطاعتي أن أقول ما أريد واخترت «الجزيرة» لسمعتها وشعبيتها ومكانتها لدى الرياضيين كما عرفت من جميع زملائي الرياضيين.
* بداية نود أن نعرف خلفيات إنهاء عقدك مع الهلال؟
نعم أخبروني بإنهاء عقدي وأنا انتظر الاجتماع مع إدارة النادي وبالتحديد مع الأستاذ فواز المسعد لتحديد وضعي الآن، الهلال يملك بطاقتي وأتمنى للهلال التوفيق وكنت انتظر أن أقدم موسماً جيداً للهلال ولي كلاعب.
* هل فاجأك قرار الهلاليين بإلغاء عقدك؟
بكل تأكيد والجميع يعلم بأن إيقافي لم يكن عادلاً وكنت أتمنى أن ألعب في أكتوبر والذي لم يبق عليه إلا القليل والمدرب أيضاً يرغب في بقائي، وبالنسبة لقرار إلغاء عقدي فهو قرار لا يخصني، بل يخص النادي وأنا استطيع أن ألعب في أي مكان وأنا محترف ومتأكد بأني لاعب جيد وثقتي بنفسي كبيرة واستطيع أن أسجل الأهداف للهلال وليس لي وبإمكاني اللعب للهلال أو غيره.
* هل تعتقد أنك قدمت مستوى جيداً خلال الموسم الماضي مع الهلال؟
نعم أنا متأكد من ذلك لأني أنهيت الموسم هدافاً للفريق وحققت بطولتين مهمتين مع الهلال ولست أنا السبب وحدي في البطولتين ولكن كنت عاملاً مهماً بهما وكنت دائماً اقدم أقصى ما لدي في كل مباراة واعتقد بأنني قدمت مستوى جيدا وأنا واثق بأنني استطيع أن أقدم أفضل في الموسم القادم.
* البعض يقول إنك ظهرت بمستوى جيد في بداية الموسم ولكن في النصف الثاني من الموسم لم تكن بالشكل المطلوب ولازمت غرفة العلاج طويلاً؟
أود أن أوضح حقيقة لم يعرفها أحد وأقولها للمرة الأولى وهي أنني لعبت معظم الموسم الماضي مصاباً وتعرضت لكدمة قوية وفي آخر أربعة أشهر من الموسم لعبت مصاباً وفي آخر مباراة لعبتها أمام النصر أو الاتحاد لا أذكر كان لدي ضغط عال ولم يكن أحد يعلم عن ذلك وكان هذا يمثل صعوبة لي لأن البعض يعتقد بأني لا أود أن ألعب أو أنني أريد مغادرة النادي والحقيقة أنني كنت مصاباً ولا أحد يعرف ذلك وهذا لم يكن عادلاً بالنسبة لي وأنا الآن عملت عملية وبصحة جيدة وهذا يوضح للجماهير لماذا في آخر الموسم لم أكن بالشكل المطلوب.
* هل أخبرت الإدارة ومدرب الفريق عن اصابتك؟
الجميع يعلم بأنني مصاب لكنهم كانوا يفضلون الصمت وان يكون هذا الشيء بيني وبينهم وقد وافقت على ذلك لأنني محترف وأبحث عن الأفضل وحين كانت لدي مشكلة صحية كان من الصعب أن أقدم أفضل ما لدي وهذا كما قلت يوضح لماذا لم أظهر بمستوى جيد في نهاية الموسم.
* بالنسبة للهلال كيف رأيت وضعه في الموسم الماضي من خلال قيادة مدربين له في ذلك الموسم؟
دائماً تكون هناك صعوبة عندما يقود الفريق مدربان في موسم واحد، أي في كل ثلاثة شهور يكون هناك مدرب، وستكون هناك طُرق جديدة وعدم استقرار في تكتيك الفريق، وكذلك قناعات المدربين في اختيار اللاعبين، وهذا يجعل اللاعبين غير سعداء باستبعادهم من الفريق، وهذا غير جيد للفريق. واعتقد أننا في الموسم الماضي لم نكن محظوظين لأننا خسرنا في آخر نهائيين وعلى العموم قدم الفريق مستوى جيداً في الموسم الماضي وحقق بطولتين دوليتين وهذا مهم لم يحققه فريق آخر.
* في الموسم الماضي برز الكاتو عندما كان وحيداً في الهجوم مع المدرب بلاتشي ولكن مستواك هبط بعد أن قدم صفوت ولعب بجانبك مهاجم آخر؟
لا أدري ولكن لا يبدو أن هناك اختلافاً كبيراً.. وفي بعض الأحيان عندما تلعب وحيداً قد تبذل مجهوداً أكبر وتركض داخل الملعب بشكل كبير. وهذا صعب على اللاعب، لأنه قد يرهق.. لكن ليس لدي أي مشكلة، فإذا لعب بجانبي مهاجم آخر فهذا جيد وإلا فأنا مستعد للعب لوحدي في الهجوم، وفي كل مباراة أحاول أن أبذل أقصى جهدي وتسجيل المزيد من الأهداف للفريق ولمساعدته على تحقيق الفوز.
* وماذا عن اصابتك؟
الحمد لله.. اصابتي شفيت وركبتي سليمة 100% وأنا جاهز للعب في أي وقت.
* هل أنت جاهز بدنياً في هذا الوقت؟
نعم والحمد لله فأنا جاهز 100% ومستعد للعب غداً فلو طلب مني ذلك للعبت مباشرة.
* الكاتو ماذا سيحدث الآن بعد أن أنهى الهلال عقدك؟
لا أدري ما هو مصيري ولكن بعد الاجتماع مع إدارة النادي سيتضح كل شيء وكما قلت بأنني واثق من قدراتي ومهاراتي وثقتي في نفسي كبيرة واستطيع اللاعب في أي مكان وبعد انتهاء مهمتي في الهلال انتظر أي عروض من أي فريق وقد يكون الفريق القادم في المملكة أو خارجها ولا أدري.
* ما ردة فعل مدرب الفريق آرثر جورج الذي أوصى بأهمية استمرارك؟
لا أدري والذي أعرفه أن المدرب يريدني أن ابقى وحين يعلم بأنني سأرحل أنا متأكد من أنه لن يكون سعيدا بذلك وبالفعل كان غاضباً من القرار.
* ماذا تتوقع للهلال هذا الموسم مع آرثر جورج؟
اعتقد بأنه مدرب جيد جداً وسبق له أن درب منتخبات عالمية منها البرتغال وسويسرا ودرب أندية كبيرة في أوروبا ودرب النصر في الموسم الماضي وقدّم مع النصر موسماً رائعاً ولكن صادفه سوء حظ في النهائيات. واعتقد أنه مدرب ممتاز وأتمنى أن يُقدّم نفس الشيء مع الهلال هذا الموسم وأفضل وأنا واثق بأن لاعبي الهلال يودون أن يفعلوا نفس الشيء لناديهم.
* وأنت تغادر الهلال ماذا تحتفظ بذاكرتك من مباريات جميلة أديتها الفريق؟
بالتأكيد أنني لن أنسى مباراة شيميزو في اليابان التي سجلت خلالها هدفين وكذلك مباراة النصر التي أيضاً سجلت فيها هدفين وأيضاً في البطولة العربية قدّمت مباريات جميلة بالرغم من أنّها كانت في بداية الموسم الذي حضرت فيه للهلال واستطعنا الحصول على تلك البطولة. وفي ذاكرتي أشياء كثيرة جداً عن الهلال.
* من الذي أبلغك بقرار إنهاء عقدك؟
أبلغني فهد المصيبيح وعبدالله الجربوع.
* وهل شرحوا لك أسباب الاستغناء عنك؟
نعم وقد يكون السبب الرئيسي إنني لا استطيع اللعب قبل أكتوبر بسبب عقوبة الاتحاد الآسيوي غير العادلة وأيضاً يريدون أن يتعاقدوا مع لاعب آخر بدلاً منى وبإمكانهم إحضار لاعب أفضل مني وليس لدي أي مشكلة وأتمنى لهم وللاعب الجديد التوفيق.
* في رأيك ما أهم العوائق التي تواجه اللاعبين الأجانب في الدوري السعودي خصوصاً أنك لعبت موسمين في الدوري السعودي؟
الحقيقة أن اللاعبين الأجانب في كثير من الأحيان يحتاجون إلى الوقت للتعرف على البلد وطريقة الحياة والفريق الجديد وكلاعب جديد دائماً تحتاج إلى وقت لكن المشكلة في كرة القدم لا تستطيع أن تنتظر شهرين أو ثلاثة وهذا قد يكون السبب الرئيسي لأن الوقت لا يتاح للاعبين الأجانب.
* برأيك.. لماذا يفشل اللاعبون الأجانب في الدوري السعودي بشكل كبير؟
بسبب الاختيار الخاطىء لهم حيث يكون اللاعب دون المستوى مما يساهم في فشله.
* ما نصيحتك للأندية السعودية التي تبحث عن لاعبين أجانب؟
أنصحهم بأن يبحثوا عن لاعبين يرغبون اللعب في الدوري السعودي وعن لاعبين يريدون لعب كرة قدم حقيقية وأنا أقول ذلك لأنني أرغب في لعب كرة قدم حقيقية وأنا ألعب من قلبي وبكل قوة.
* بماذا تفسر إنهاء عقدك مع الأهلي الموسم قبل الماضي والهلال هذا الموسم بالرغم من تقديمك مستوى جيد؟
في الأهلي لم ينه عقدي وإنما أكملت الموسم مع الأهلي وانتهى عقدي فغادرت إلى بلادي ومع الأهلي المشكلة التي واجهتنا عدم تحقيق البطولات حيث صادفنا سوء الحظ مع الأهلي وقد قدمت مع الأهلي موسما جيدا وسجلت العديد من الأهداف. ومع الهلال فقط فقدنا آخر نهائيين وكذلك كنت مصاباً ولم يكن أحد يعلم ذلك باستثنائى وبعض المسؤولين. وربما كان إلغاء عقدي بسبب إيقافي.
* هل أنت حزين لتركك نادي الهلال؟
لا يمكن أن أقول بأنني سعيد بهذا القرار ولو قلت ذلك فإنني أجافي الحقيقة لكنني محترف ويجب أن أفكر مثل المحترفين.
* وأنت تغادر الهلال هل في ذهنك أندية محددة تريد اللعب لها؟
بداية لابد من أن أعمل اتفاقاً مع الهلال وأنهي وضعي وبالنسبة للأندية فأنا بانتظار العروض ومستعد لأن ألعب لأي نادي لأنني فقط أريد أن ألعب.
* هل تعتقد بأن تقديمك لمستويات جيدة يعود لارتياحك في المملكة؟
هناك اختلافات بين المملكة وبلدي ولكن بالنسبة لي لا يعتبر هذا مشكلة لأني أعلم بأني أؤدي عملي وأنا أعيش مع عائلتي وهذا كل شيء وأنا ألعب 100% في كل مباراة.
* هل واجهت صعوبات في الكرة السعودية؟
أبداً هناك اختلافات عن بلدي ولكن لا يوجد أي مشاكل تستحق الذكر وداخل الملعب هناك 11 لاعبا أمام 11 لاعبا وهناك كرة قدم واحدة وهذا كل شيء.
* كيف ترى الأجواء والمنافسات الرياضية السعودية؟
صحيح أن الأجواء هنا تختلف عن كولمبيا ولكن التنافس هو نفسه والاهتمام كذلك والجميع يحب كرة القدم كما في بلدي وأوروبا وكل مكان والجميع يحب فريقه الذي يشجعه والمباريات الكبيرة مثل الهلال والنصر الجميع يهتم بها ويحضرها وهناك إثارة ومتعة وهذا بالنسبة لي كما يحدث في كولمبيا وأنا أكون سعيدا جداً عندما أرى الملعب مليئا بالمشجعين وادخل الملعب بالرغبة في اللعب والأداء واعتقد أن الإثارة والمتعة متشابهة إلى حدٍ كبير.
* هل كونت علاقات مع الجماهير الهلالية؟
نعم فهم يحبونني ويشجعونني وحينما أسجل الأهداف احتفل معهم بها. لأنني أعرف أن كل هدف أسجله هو للجماهير، وأن كل مستوى أظهر به هو لهم وللنادي ولي شخصياً.
* لكنك حضرت بعد البرازيلي سيرجيو الذي حظي بإعجاب الجماهير هل تعتقد بأنك استطعت أن تُنسي الجماهير الهلالية سيرجيو؟
صعب جداً المقارنة بيني وبين سيرجيو أو أي لاعب آخر ولكن اعتقد أن سيرجيو لاعب ممتاز وهو لاعب جيد وكان لديه حظ جيد باستطاعته تسجيل ثلاثة أهداف في مباراة جابيلو وكذلك أنا كان لدي حظ بتسجيلي هدفين في نهائي السوبر أمام شيميزو ومن الصعب المقارنة بين سيرجيو وبيني واعتقد أن الهلال خسر سيرجيو وهو الآن ربما يكون قد خسر لاعب آخر وهو الكاتو.
* برأيك لماذا خسر الهلال لاعبين بمستوى الكاتو وسيرجيو بالرغم من نجاحهما؟
لا أعلم ولكن هذي هي الحياة وهذه كرة القدم.
* هل تعتقد بأن هذا الأمر يتعلق بإدارة الهلال؟
أنا لا أريد أن اتحدث في هذه الأمور فأنا مهمتي داخل الملعب وتسجيل الأهداف فقط ولهذا السبب ليس لدي أي شيء يتعلق بالإدارة.
* هل كان لديك حديث سابق مع رئيس الهلال بشأن بقائك أو رحيلك؟
نعم وقد تحدثت مع الأمير سعود قبل شهرين تقريباً وقد أخبرني بأن باستطاعتي اللعب في أكتوبر وأن المدرب يرغب في استمراري وأنا أخبرت الرئيس بأنني أرغب باللعب لأقدم أقصى ما لدى.
* ما مشوار الكاتو السابق قبل الهلال والأهلي؟
استطيع أن اتحدث عن نفسي بأشياء كثيرة ولكن لدى موقع في الإنترنت باستطاعة الجميع مشاهدته لمعرفة الكثير عن الكاتو وسبق لي اللعب لمنتخب كولومبيا والعب أساسياً في فريقي وآخر انضمام لي مع المنتخب كان عام 97م مع المدرب بوليو قوميز ولعبت في كوبا أمريكا عام 93م مع ماتورانا ولدي تاريخ كامل في الإنترنت وسبق أن لعبت عام 98 في الصين مع فريق كاون شني وفي العام الذي يليه لعبت في الإكوادور ومن ثم للأهلي فالهلال.
* كيف كانت تجربتك مع الصين والإكوادور؟
في الصين لعبت 15 مباراة وسجلت 9 أهداف وفي الأكوادور لعبت في كأس ليبر تادوس لأندية أمريكا الجنوبية وكنت هداف الفريق وسجلت في 6 أشهر مع الفريق الأكوادوري الكثير من الأهداف.
* كيف ترى حظوظ المنتخب السعودي في التأهل لكأس العالم؟
الحقيقة أن المنتخب افتقد كثيراً النجم نواف التمياط وبالنسبة لي أرى أن هذا اللاعب أفضل لاعب يمد المهاجمين بالكرات سواء سامي أو عبيد الدوسري لتسجيل الأهداف واعتقد أن أكبر مشكلة تواجه المنتخب والأندية عدم تواجد لاعبين يجيدون صناعة اللعب مثل نواف التمياط والكرة السعودية يوجد بها حراس ومدافعين ومهاجمين جيدين بينما خط الوسط يوجد فيه مشكلة. والمنتخب السعودي قادر على التأهل لكأس العالم إذا ما فاز بالمباريات القادمة.
وآمل للمنتخب التوفيق في المباريات القادمة وعلى اللاعبين اللعب بالشكل الأفضل للتأهل.
يطالع الجزيرة بعد الطباعة مباشرة
الضيف يطلع على موقعه في الانترنت مع الزميلين الجاسر والعجلان
الكاتو يكتب كلمة الوداع وإلى اليسار صورة عنها
الكاتو يتحدث للزميل أحمد العجلان
على هامش الحوار
* نفى الكاتو أن يكون غير ملتزم بالعلاج وقال التزمت العلاج حتى شفيت من الكدمة التي لحقت بي في معسكر الفريق في الطائف.
* أفضل لاعبي الهلال نواف التمياط وسامي الجابر ومحمد الدعيع وأيضا أفضل نجوم القارة الآسيوية.
* امتدح التجهيزات الطبية في نادي الهلال وكذلك طبيب النادي فرناندو.
* اعتبر سيرجيو أفضل لاعب أجنبي الموسم الماضي بينما قال بأن روني لم يكن محظوظاً مع الهلال. واستشهد بتسجيل روني خلال الأسبوع الماضي أربعة أهداف مع فريقه البرازيلي.
* نفى الكاتو ما تردد بأن هناك مفاوضات له من نادي شيميزو الياباني وقال هذا الكلام فقط عرفته عن طريق الصحف.
* اسم اللاعب/ ريكاردو بيريز تاماتو (الكاتو).. وعمره 28 عاماً ومتزوج ولديه طفلان ولد اسمه نيكولاس وعمره 6 سنوات وبنت اسمها كاميلا عامين.
* «الجزيرة» انفردت في طبعاتها الثانية والثالثة ليوم أمس بخبر الاستغناء عن الكاتو.


أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved