أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th September,2001 العدد:10576الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

قنبلة لوكربي زرعت في لندن والأدلة في صالح الليبي المقرحي
* لندن رويترز:
قالت صحيفة ميرور البريطانية امس الثلاثاء ان محامي الدفاع عن الليبي المدان في قضية لوكربي سيقدمون أدلة على حدوث اقتحام لمطار هيثرو بلندن مما يلقي شكوكا حول حكم الادانة الصادر ضد موكلهم.
ونقلت الصحيفة عن حارس امن سابق بالمطار الذي شهد جزءا من وقائع الحادث قوله ان الجزء المخصص للحقائب تعرض لعملية اقتحام قبل ساعات من انفجار قنبلة على متن الطائرة التابعة لشركة بان امريكان الامريكية فوق اسكتلندا عام 1988مما اسفر عن سقوط 270 قتيلا.
وقال القضاة في محاكمة عبد الباسط المقرحي التي اجريت في هولندا ان القنبلة زرعت على متن الطائرة في حقيبة لم يكن لها صاحب وضعت على متن طائرة اخرى في مطار مالطا ثم نقلت إلى فرانكفورت ومنها إلى هيثرو.
لكن صحيفة ميرور اشارت إلى ان الحارس راي مانلي اكتشف ان القفل الذي يغلق الجزء المخصص لحقائب المسافرين على رحلات بان امريكان كسر قبل ساعات من انفجار الطائرة مما يعني ان القنبلة ربما تكون زرعت في الحقيبة بعد الكشف عليها بالاشعة السينية والتأكد من صلاحية تحميلها على الطائرة في لندن.وذكرت الصحيفة ان مانلي ابلغ عن هذا الاقتحام إلا انه لم يجر تحقيقاً في الامر في ذلك اليوم.
ومضت الصحيفة تقول ان شرطة مكافحة الارهاب استجوبته بعد ذلك بشهر إلا ان محضر اقواله فقد.
ونقلت صحيفة ميرور عنه قوله «لا اصدق ان شهادتي لم تذكر في المحكمة وان اقوالي فقدت».وقالت الصحيفة انها حصلت على شهادتين خطيتين قدمهما مانلي لمحامي الدفاع.
ومضت تقول ان اقواله ستكون نقطة اساسية في الاستئناف المقدم من المقرحي إلا انها لم تنقل أي تصريحات عن محاميه في مقالها.
ويستأنف محامون امريكيون وبريطانيون الحكم الصادر على المقرحي في 15 اكتوبر/تشرين الاول.
وصدر حكم بالسجن مدى الحياة على المقرحي بعد محاكمته أمام هيئة من ثلاثة قضاة اسكتلنديين في كامب زايست بهولندا.وأصدر القضاة حكما ببراءة زميله الأمين خليفة فحيمة لعدم كفاية الادلة التي توضح انه كان على علم بخطة تفجير الطائرة.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved