أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th September,2001 العدد:10576الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

مقتل جنديين للعدو وقوات الاحتلال تقتحم بلدتي أبو ديس والعيزرية
إسرائيل تعيد سيناريو بيت جالا في جنين وتقصفها بالدبابات
* غزة الوكالات:
تحولت بلدة جنين في قطاع غزة أمس إلى ساحة حرب حقيقية اذ حاصرتها وتوغلت فيها أكثر من عشرين دبابة إسرائيلية عاثت فسادا وتخريبا فيها وأصيب عدة فلسطينيين بجراح اصابة بعضهم خطيرة وقالت إسرائيل في معرض تبريرها للعدوان الجديد ان جنين أصبحت مصدرا للرجال الذين ينفذون العمليات الاستشهادية ضد إسرائيل وقالت انها تتطلع إلى اتفاق مثل الذي انسحبت بموجبه من بيت جالا لكي تنسحب من جنين وقد قتل فلسطينيون أمس جنديين إسرائيليين وأدى القصف الإسرائيلى بقذائف الدبابات والرشاشات الثقيلة إلى وقوع ثماني اصابات أربع منها خطيرة بين مواطني مخيم جنين .
وتعليقا على العدوان على جنين قال السيد أحمد عبدالرحمن أمين عام مجلس السلطة الفلسطينية ان غزو المدينة لن يكون نزهة سهلة مؤكدا ان المعتدين سيدفعون ثمنا لعدوانهم .
في تصريح لصوت فلسطين ان الجانب الفلسطيني لن يوقع أي اتفاق مع إسرائيل حول الانسحاب من جنين وقال ان على قواتها الانسحاب من المناطق التي تحتلها دون شروط .
وفي تبريرها للعدوان على جنين قالت سلطات الاحتلال ان المدينة تحولت إلى معقل لمن وصفتهم بالانتحاريين من حركتي حماس والجهاد .
ونقل راديو إسرائيل عن متحدث عسكري القول انه لا يجوزان تنعم جنين بالهدوء فيما يعاني سكان إسرائيل من الهلع وفقدان الأمن وان القوات الإسرائيلية ستواصل احتلالها لجنين ومخيمها تماما مثلما فعلت في بيت جالا بحيث لاتنسحب منها إلا بشروط وتعهد فلسطيني بعدم السماح بإطلاق رصاص أو انطلاق عمليات منها .
هذا وقد لقي جنديان من سلاح حرس الحدود في جيش الاحتلال الإسرائيلى مصرعهما فجر أمس وأصيب ثالث بجراح خطيرة لدى مهاجمة ثلاثة فلسطينيين قاعدة عسكرية إسرائيلية قرب مدينة طولكرم بالضفة الغربية.
واعترف متحدث عسكرى إسرائيلى بهذه العملية.. وذكر ان المهاجمين نجحوا في مغادرة الموقع دون القبض عليهم.
وقال راديو تل أبيب ان القوات الإسرائيلية بدأت حملة تمشيط واسعة بحثا عن منفذي العملية.. موضحا ان المهاجمين الثلاثة اقتربوا من القاعدة التي تقع في منطقة المرجة القريبة من طولكرم وأطلقوا الرصاص على جنود القاعدة ثم انسحبوا شرقا..وحاصرت القوات الإسرائيلية بعدها ضاحية (الشويكة) وتم فرض حظر التجول عليها كما تحلق الطائرات العسكرية في المنطقة.
وقال مسؤولون أمنيون فلسطينيون ان العدوان الإسرائيلي الجديد بدأ عندما تقدمت دبابات إسرائيلية صوب مدينة جنين الخاضعة للحكم الذاتي الفلسطيني بالضفة الغربية في ساعة مبكرة من صباح أمس.
وجاء هذا العدوان الإسرائيلى الجديد بعد يومين من تفجيرين استشهاديين داخل إسرائيل قتل فيهما ثلاثة إسرائيليين.. وتقول إسرائيل ان منفديهما قدما من جنين .
وأطلقت الدبابات قذائف دمرت شبكة الكهرباء بعد وقت قصير من بدء تقدم المدرعات الإسرائيلية.. وبدأت في وقت لاحق في حفر خندق عميق لقطع الطرق المحيطة بالمدينة .
وقالت مصادر فلسطينية ان ما تشهده منطقة جنين هو حرب حقيقية.. موضحة ان طائرات اف 16 وطائرات أباتشي الهجومية تحوم في سماء المنطقة.. وقصفت الأباتشي بالرشاشات الثقيلة الأهداف الفلسطينية .
وادعى راديو إسرائيل ان القوة المدرعة اقتحمت منطقة خاضعة للسيطرة الفلسطينية على مشارف جنين بهدف محاصرة المدينة لا دخولها.. وأضاف ان القوات الإسرائيلية ستتخذ مواقع حول جنين وستمنع الفلسطينيين من دخول المدينة أو مغادرتها.وأكد العميد فايز عرفات قائد منطقة جنين ان الوضع تحت السيطرة من جانب قوات الأمن والشرطة الفلسطينية.. وقال ان هذه القوات تشتبك مع قوات العدو في مواقع متعددة على أطراف المدينة ومخيمها .
وذكر ان المقاتلين الفلسطينيين أغلقوا المنافذ ومداخل المدينة بالمتاريس والستائر من الحجارة والتراب والسيارات القديمة لمنع أي تقدم في الوقت الذي أحاطت فيه قوات الاحتلال نفسها بسواتر ترابية للحماية من أي هجمات فلسطينية.وقال المسؤول العسكرى الفلسطيني انه تم ابلاغ الرئيس ياسر عرفات في اتصال هاتفي بصلابة الموقف في المدينة وتم بث المحادثة مع عرفات عبر مكبرات الصوت في المدينة بعد منتصف الليل حيث دعا عرفات لمزيد من المقاومة والصمود والتصدي للعدوان الإسرائيلي.
وقال الرئيس الفلسطيني لمقاتلي المدينة «العهد هو العهد..وسنواصل الدرب حتى اقامة الدولة الفلسطينية والصلاة في الأقصى المبارك».
وأوضح العميد فايز عرفات في تصريحات اذاعها راديو صوت فلسطين صباح أمس ان العدوان الإسرائيلي بدأ منذ ظهر أول أمس حيث بدأت طائرات الاستطلاع وطائرات اف 16 والأباتشي بالتحليق والمراقبة.. وقال ان أكثر من خمس عشرة دبابة تقدمت نحو حرش السعادة المرتفع غربا وبالمقابل قامت دبابات أخرى يصل عددها إلى نحو عشرين دبابة بالتقدم على محور طريق جنين نابلس واقامت خنادق عميقة اضافة للتحرك على محور شمال شرق جنين .
وأصيب أربعة من أفراد الأمن والمواطنين اثناء تصديهم لقوات الاحتلال.. اصابة ثلاثة منهم خطيرة.. كما أدت العملية إلى تدمير موقع لقوات الأمن وإلحاق أضرار بالعديد من المنازل . من ناحية أخرى قال الراديو ان قوات الاحتلال الإسرائيلي اقتحمت فجر أمس بلدتي أبو ديس والعيزرية المحاذيتين للقدس وأغلقت مقار المخابرات والداخلية والأمن بما في ذلك مقر للجبهة الديمقراطية بحجة انها تعمل بطريق غير قانوني.وأضاف ان جنود الاحتلال عبثوا بمحتويات المقار وسرقوا الكثير من الوثائق والمحتويات . وقصفت قوات الاحتلال فجر أمس منازل المواطنين في رفح بالقرب من بوابة صلاح الدين بقذائف المدفعية والرشاشات مما أسفر عن اصابة أربعة مواطنين .
وكانت قوات الاحتلال قد قصفت مساء أول أمس موقعين للأمن الوطني في منطقة الشيخ عجلين وتوغلت الدبابات الإسرائيلية مئات الأمتار في المنطقة وأغلقت الطريق الساحلي لعدة ساعات كما قصفت منازل المواطنين والأحياء السكنية في حارة أبو سنينة بمدينة الخليل ورافق ذلك عملية توغل مما أسفر عن اصابة ثلاثة مواطنين بجروح واشعال النار بأحد المنازل.
كما قصفت قوات الاحتلال مدينة بيت ساحور بالرشاشات الثقيلة وموقعا للأمن الوطني شمال مدينة سلفيت بالمدفعية والرشاشات مما ألحق اضرارا بالموقع وأصيب مواطن بجروح.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved