أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Wednesday 12th September,2001 العدد:10576الطبعةالاولـي الاربعاء 24 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

أسبابها مشتركة بين الأكل والغدد
ثلاث درجات للسمنة أخطرها ما يثير الشفقة
* حوار : سالم المعزي
أمنية كل إنسان أن يظل متمتعاً بشباب دائم وقوام معتدل وصحة جيدة.. وهذا أمر لايتحقق الا بقوة الارادة واتباع النصائح الطبية بهذا الخصوص والتي تخلصنا من داء العصر «السمنة».
الدكتور هشام عبدالله أحمد اخصائي الأمراض الباطنية بالمركز الجامعي للخدمات الصحية بجامعة الامام محمد بن سعود الإسلامية حدثنا من خلال الاسطر التالية عن كيفية التغلب على السمنة والمحافظة على شباب ونضارة دائمة.
ثلاث درجات للسمنة
* ماهي درجات السمنة لدى الانسان؟
يمكن تقسيم السمنة الى ثلاث درجات هي:
أولاً: درجة معتدلة مستحبة تستحق الغبطة حيث انها مرغوبة ومستحبة صحياً لأنها تعتبر كرأس مال احتياطي للجسم يستفيد منه عند وقت الحاجة إليه.
ثانيا: درجة زائدة تستحق الأسف وهي درجة أعلى من الدرجة المعتدلة وأقل من المفرطة وتحتاج لنظام غذائي خاص.
ثالثا: درجة مفرطة تستحق الشفقة وهي التي تمثل عبئاً ثقيلاً وتعيق جميع الأعمال الحيوية البيولوجية ومنها تتراكم توضعات شحمية على الأعضاء والأحشاء الداخلية كالقلب والكبد وجميع الأحشاء.
الغدد الصماء وتأثيرها في استهلاك الجسم
* وما الأسباب التي تؤدي الى السمنة؟
هناك نوعان من الأسباب أسباب خارجية وداخلية.
اما الأسباب الخارجية فهي:
أ تناول الغذاء بكميات كبيرة وبأكثر مما يحتاج اليه الجسم من عدد السعرات الحرارية.
ب الاجسام المترهلة تتطلب المزيد من الشرب ايضا فتنتشر السوائل وتتراكم داخل التوضعات الشحمية فتنتفخ هذه ويزداد وزنها.
ج الكسل والتراخي.
د عدم ممارسة اي نوع من أنواع الرياضة، الجسمانية ولو حتى ممارسة المشي في الهواء الطلق.
اما الاسباب الداخلية فهي:
إن لبعض إفرازات هرمونات الغدد الصماء تأثيراً كبيراً وفعالية في عملية استهلاك الشحم في الجسم وكل خلل في هذه الهرمونات وفعاليتها يؤدي اما إلى زيادة احتراق «اي استهلاك» المواد الدهنية في الجسم فتؤدي الى «النحاف» أو إلى النقص في استهلاكها ومن ثم تراكمها داخل الجسم وتحت الجلد فتؤدي الى السمنة ومن هذه الغدد التي تلعب دوراً مهما في هذا الصدد هي:
أ الغدد التناسلية عند الذكور والإناث «الخصية والمبيض» فكما هو معلوم أن إبعاد هذه الغدد من جسم الإنسان والحيوان قصداً او لاسباب صحية يؤدي ذلك الى السمنة.
وكذلك نرى ان المرأة تزداد سمنة بعد انقطاع الحيض عنها بعد سن معينة وهي التي يبطل فيها دور المبيض.
ب زيادة فعالية إفراز الغدة الدرقية تؤدي إلى زيادة احراق المواد الدهنية فيؤدي الى درجة الهزال كما يؤدي للنقص في نشاطها الى تراكم الشحم على جميع أجزاء الجسم.
ج الغدة النخامية الموجودة في اسفل الدماغ لها دور مهم في عملية السمن والنحاف، ولانريد ان نطيل في هذه الاسباب حتى لانحمل هذه الغدد كل أسباب السمنة وإنما اسباب السمنة في الغالب هي شراكة بين الهرمونات وفهم المصاب.
الاعتدال في تناول الطعام
* ما افضل الوسائل للوقاية من السمنة؟
افضل الوسائل للوقاية من السمنة هي:
مراقبة الوزن بانتظام.
الاعتدال في الغذاء بحيث تعدد وجبات الطعام في اوقات منتظمة يحافظ عليها دون اضافة وجبات اضافية غير معتاد عليها و الجوع والشبع هما افضل منظم لتحديد كمية الطعام في كل وجبة، ونعني بالشبع هنا درجة الاكتفاء وليس درجة الامتلاء والتخمة، ونذكر وصية الرسول صلى الله عليه وسلم حين قال: ماملأ ابن آدم وعاء شراً من بطنه» وقوله الكريم «نحن قوم لا نأكل حتى نجوع وإذا أكلنا لانشبع».
اما الغذاء فيجب ان تتوفر فيه العناصر الاساسية من المواد الزلالية والدهنية والنشوية «الكاربو هيدرات» والاملاح والفيتامينات بكميات كافية كما يجب ان يحتوي رواسب تساعد في عملية الهضم والوقاية من الامساك.
والاغذية المحتوية على رواسب من هذا القبيل هي أنواع الخضار وعلى الأخص الخضار الورقية كالسلق والسبانخ والملفوق.
وكذلك الفواكه والخبز الاسمر المصنوع من دقيق يحتوي على جزء من «النخاله».
الحد من السعرات في الغذاء وذلك بتقنين المواد الدهنية والمواد النشوية والسوائل وملح الطعام وعدم تقنين المواد الزلالية «لحوم وسمك»، وهذا ايضا بدون افراط.
ممارسة رياضة بدنية «معقولة» وليس المطلوب ان تصبح بطلاً في لعبة رياضية او الحصول فيها على ارقام قياسية بل ان تتناسب وتقوي الاعضاء الضعيفة والرياضة المفضلة هي ماشملت الجسم كله.
مكافحة القبص «الامساك» ومحاولة التبرز يومياً ومما سبق يتضح انه لمن يعاني من السمنة عليه ألا يستسلم ويبدأ من الآن في اختيار النظام المناسب له حسب درجة السمنة ونوع الوقاية.
اما بالنسبة للسمنة المفرطة فيجب ان يكون علاجها تحت اشراف طبي متخصص.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved