أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th September,2001 العدد:10574الطبعةالاولـي الأثنين 22 ,جمادى الآخرة 1422

مدارات شعبية

المدار الأول
فنيات الشعر
الحميدي الحربي
أعترف أنني لست ناقداً ولكنني أعرف عن الشعر الشعبي الكثير بحكم تجربتي الطويلة في صحافته ومجالستي لأهله من شعراء ومتذوقين.
أقدم هذا الاعتراف ليشفع لي لدى عشاق الشعر الشعبي العارفين من خفاياه مالا اعرف لأنني سأتطرق الى موضوع مهم جداً الا وهو فنيات الشعر في القصيدة الشعبية وألخصها فيما يلي:
1- الاساسيات الثلاثة المعروفة منذ الازل وهي «الوزن- القافية- الجرس الموسيقي».
2- مراعاة كلمات القوافي فبعضها يلزم الشاعر ب«لزوم ما يلزم» مثل الكلمات «عرفته.. صعبه.. نزعه» ففي مثل هذه الكلمات يلزم الشاعر نفسه بثبات ثلاثة احرف منها ففي الكلمة تكون «الفاء والتاء والتاء المربوطة» وتكون جميع القوافي بنفس الحركة ومخارج الحروف.. وكذلك الحال في الكلمات المماثلة.
3- توحيد المخاطب مذكراً كان ام مؤنثاً لأن التذكير والتأنيث في القصيدة يضعفها ويشتت المعنى.. وإن كان هناك من يخاطب مؤنثا ومذكراً في بيت واحد من شعراء اليوم فهو عيب يتفق عليه كل نقاد الشعر الشعبي.
ولعل فيما سبق ما يكفي لضيق المساحة وربما عدت الى هذا الموضوع بتفصيل اكثر في عدد قادم ان شاء الله.
فاصلة
«هاتفني المطالب بتوقف المدارات الذي حدثتكم عنه في عدد السبت ودار بيني وبينه حوار طويل بدأ بمشادة كلامية وانتهى بحوار جريء ومثير ستقرؤونه في عدد قادم إن شاء الله».
آخر الكلام
للشاعر الكبير مرشد البذال رحمه الله:


لو كل من قال المثايل عسفها
ما صار نقص بالمعاني ولا زود
والبندق العوجا تضيع هدفها
لاصار منظرها عن القطر مصدود

وعلى المحبة نلتقي

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved