أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 10th September,2001 العدد:10574الطبعةالاولـي الأثنين 22 ,جمادى الآخرة 1422

الطبية

البريد الطبي
الجيوب الأنفية
* اعاني من انسداد في جيوبي الأنفية وخاصة عند اليقظة من النوم في الصباح حيث اعاني كذلك من صداع وأحس بأن منطقة الحلق ناشفة فماهو العلاج؟
المرسل : جميل المطيري
الأعراض التي لديك كما يبدو هي بسبب احتقان داخل الأنف، وهي التي تؤدي الى انسداد الأنف ويصاحبها شعور بصداع في منطقة الوجه بالاضافة الى كونك تتنفس عن طريق الفم أثناء النوم وعند الاستيقاظ تشعر بجفاف في الحلق مع انسداد الأنف، ولكن يجب مراجعة الطبيب لتحديد الدواء المناسب لحالتك.
د. محمد الزويد
استشاري انف واذن وحنجرة
**************
كثرة الضحك..
* مشكلتي انني اعاني من كثرة الضحك، فأنا قد أضحك في مواقف جادة ومن دون سبب سوى انني اتخيل اشياء مضحكة لمن هو امامي او لغيري دون ان يعلم من يتحدث معي عن سبب ضحكي، فالضحك قد يكون عليه او على غيره انصحوني الى حل؟
المرسل: الحائر سليمان عسير
اما بشأن شخصيتك المرحة وانك في بعض المواقف الجادة تضحك وبدون سبب فإن ذلك يدل على انك تعاني من الخجل والقلق اثناء مواجهتك للمواقف الجادة وتخشى ان يعرف الشخص المواجه لك انك قلق ومتوتر وخجول، ولذلك فانك تتغلب على ذلك بالضحك وهذه سمة في بعض المرضى المصابين بالرهاب الاجتماعي او الشخصية الخجولة، وقد تحتاج الى العلاج بالعقاقير الطبية والعلاج السلوكي لكي يتم الشفاء.
د. جمال الطويرقي
استشاري امراض نفسية
**************
العدوانية لدى الأطفال
* هناك طفل ليس بالكبير وعمره لا يتجاوز الأربع سنوات، وعندما انجبت امه طفلها الثاني اصبح الطفل الآخر يتصرف تصرفات اشبه بالعدوانية حيث يضرب الاطفال الموجودين معه بالمنزل فما السبب في ذلك؟
المرسل: أبو عصام المهنا الرياض
هذه امور سلوكية بحتة ونحن دائما ننصح اي ام عندما تنجب طفلا آخر ان تراعي الطفل الاول.
ولا اعتقد ان ما بطفلك مرض بل هو حالة نفسية طبيعية سببها الطفل الآخر وهو ايضا سبب لعدم قدرته على التعبير عن فرحته عند زيارة احد الاطفال له بالمنزل، واما عندما يقوم بضرب من هم عنده في البيت فهو يقوم بعملية «اسقاط» من هم دونه وعنده، ويهدف من ذلك لفت الانتباه من الأشخاص القادمين اليه، ومن هذا المنطلق انصحك بعرضه على طبيب نفسي لعمل بعض الاختبارات له ولعلنا نجد الحل مع انني ارى ان عليك كسبه والاهتمام به.
د. نائل العبدلي
استشاري طب أطفال
**************
العدسات اللاصقة في العيون
* هل يمكن للعدسات اللاصقة ان تصحح النظر؟
المرسل: محمد المحسن الرياض
نعم العدسات اللاصقة تصحح النظر، وهذا هو الهدف منها، فالعدسات اللاصقة تحقق نجاحاً في تصحيح النظر كالنظارات وقد تكون أفضل منها أيضاً وعموما الشخص الذي يعاني من انحرافات أو تحدب القرنية المخروطية بالعين وعند استخدامه للنظارات أو العدسات عليه ان يعتاد عليها تدريجيا، فالمخ يحتاج لبعض الوقت للتأقلم مع النظارات الجديدة والقياس الجديد للنظر.
د. خالد الجبير
استشاري أمراض وجراحة العيون

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved