أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th September,2001 العدد:10573الطبعةالاولـي الأحد 21 ,جمادى الآخرة 1422

وَرّاق الجزيرة

من أئمة جامع مدينة تمير في الماضي
عبداللطيف بن حمد المفرج
محمد بن عبدالعزيز الفيصل
من خلال الإطلاع على بعض الوثائق الخاصة يجد الباحث معلومات مفيدة في هذه الوثائق سواء كانت وثائق بيع أو وصايا أو نكاح وغيرها من المجالات الأخرى ففي هذه الوثائق تجد أسماء لأعلام وتواريخ وصور من الحياة الاجتماعية لعصر الوثيقة.
وينظر البعض الى هذه الوثائق نظرة خاصة حيث يعتبرونها من الأمور الشخصية والتي يختص بها صاحبها دون غيره.
ومع ذلك فإننا نجد في هذه الوثائق أسماء القضاة والكتّاب والمواضع وأسماء أشخاص سواء المعنيين بالوثيقة أو شهودها وغير ذلك مما يدركه الباحث في هذا المجال.
وسوف نتطرق في هذا المقال من خلال بعض الوقائق الى أحد أئمة جامع تمير في القرن الثالث عشر وهو الشيخ عبداللطيف بن حمد المفرج.
نسبه:
الشيخ عبداللطيف بن حمد المفرج من آل أبو حسين من بني العنبر«1» بن عمرو بن تميم
مولده ونشأته:
ولد في أوائل القرن الثالث عشر تقريبا في بلد تمير ونشأ نشأة حسنة حيث تعلم على كتاتيب زمانه حيث تعلم القراءة والكتابة وكان خطه من الخطوط الحسنة.
أعماله:
1 كان يقوم بكتابة عقود البيع والوصايا في عدد من بلدان سدير مثل تمير والخطامة والحوطة وغيرها وأقدم وثيقة وجدتها بخطه كتبت عام 1239ه وكان خطه معمولا به لدى القضاة وقد وجدت له كتابة حول بعض الأملاك في تمير منها على سبيل المثال إمضاء من الشيخ عبدالرحمن بن حمد الثميري والذي تولى قضاء سدير عام 1243ه مما يدل على أنه قد كان كاتبا لدى الشيخ«2» حيث ورد في الوثيقة «قال ذلك وأملاه عبدالرحمن الثميري وكتبه بأمره وإملائه عبداللطيف بن حمد«3» والوثيقة منقولة بخط الشيخ أحمد بن محمد بن عبيد في 5 محرم عام 1322ه.
2 قام بتولي إمامة وخطابة جامع تمير بعد الشيخ محمد بن عيسى الخريف وقد ورد له ذكر في بعض وثائق بلد أشيقر تدل على أنه مطوع تمير«4».
3 كان يقوم بتعليم القرآن الكريم لأبناء مدينة تمير.
4 تولى الإمامة في بلد الخطامة بمنطقة سدير.
ويظهر أنه استمر في إمامة جامع تمير حتى قبيل وفاته وكان قد أوصى في وصية له كتبت عام 1284ه بخط الشيخ عثمان بن حمد بن ماجد والذي تولى إمامة وخطابة جامع تمير بعده ويظهر أنه توفي بعدها رحمه الله بمدة يسيرة.
«1» يروى عن الشيخ عبداللّه العنقري قاضي سدير قوله لإمام جامع تمير علي بن عبدالعزيز بن عبداللطيف بن حمد قوله أنتم من بني العنبر
«2» توفي الشيخ عبدالرحمن الثميري عام 1273ه.
«3» ذكر باسم عبداللطيف بن أحمد بزيادة ألف وهو تصحيف والصواب حمد.
«4» أمدني بصورة منها الأخ عبداللّه بن بسام البسيمي فله جزيل الشكر.
* الرياض

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved