أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th September,2001 العدد:10573الطبعةالاولـي الأحد 21 ,جمادى الآخرة 1422

الريـاضيـة

رياضة بلا حدود ..
نهائي تاريخي بين الشقيقتين وليامس
*الوكالات:
تحقق حلم الشقيقتين الأمريكيتين فينوس وليامس المصنفة رابعة وحاملة اللقب وسيرينا العاشرة بخوض النهائي التاريخي لبطولة الولايات المتحدة المفتوحة لكرة المضرب آخر البطولات الاربع الكبرى. بعد ان لحقت الشقيقة الكبرى فينوس بالصغرى سيرينا بفوزها على مواطنتها جنيفر كابرياتي الثانية 6/4 و6/2 على ملاعب فلاشينغ ميدوز في نيويورك.
وكانت سيرينا بطلة عام 1999 اطاحت بالسويسرية مارتينا هينغيس المصنفة اولى 6/3 و6/2 في 51 دقيقة في نصف النهائي ايضا.
وهي المرة الاولى التي تلتقي فيها شقيقتان في المباراة النهائية لبطولة فلاشينغ ميدوز.
وايضا لاحدى البطولات الكبرى في العصر الحديث. لأنه سبق ان التقت الشقيقتان مود وليليان واطسون في نهائي النسخة الاولى لبطولة ويمبلدون الإنجليزية عام 1984 وفازت حينها الاولى 6/8 و6/3 و6/3..
وضمنت السويسرية مارتينا هينغيس بقاءها في صدارة التصنيف العالمي للاعبات المحترفات بعد خسارة كابرياتي الفائزة ببطولتي استراليا المفتوحة ورولان غاروس الفرنسية هذا العام في نصف النهائي.
وستكون المباراة السابعة بين الشقيقتين منذاحترافهما. وتتفوق فينوس باربعة انتصارات مقابل 2 لسيرينا التي فازت في المباراة الاخيرة بينهما في نصف نهائي دورة انديان ويلز الأمريكية في اذار/مارس الماضي.
وعن المباراة النهاية قالت كابرياتي «من الصعب معرفة من سيفوز منهما لكن في الحالتين فان العائلة (وليامس) ستكون هي الفائزة».
وكانت ردة فعل سيرينا واضحة بعد فوزها على هينغيس عندما توجهت إلى الجمهور قائلة"يجب ان تشجعوا فينوس لكي نكتب صفحة من التاريخ»، في اشارة إلى امكان مواجهة شقيقتها في المباراة النهائية.
يذكر انها المرة الاولى التي تبلغ فيها سيرينا المباراة النهائية لاحدى البطولات الكبرى. وتحديدا منذ فوزها على هينغيس بالذات 6/3 و7/6 (7/4) في نهائي فلاشينغ ميدوز ايضا عام 1999 عندما احرزت اللقب.
وفي مسابقة الزوجي للرجال فاجأ ثنائي زيمبابوي واين بلاكوكيفن اولييت المصنفان في المركز الرابع عشر الأمريكيين دون جونسون وجاريد بالمر المصنفين في المركز الثاني والفائزين ببطولة ويمبلدون في المباراة النهائية 7/6 (11/9) و2/6 و6/3.ونال الفائزان مبلغ 350 الف دولار.
*************
كابتن مانشستر يونايتد: اللاعب لا يمكنه تفادي بيعه
يعتقد روي كين كابتن نادي مانشستر يونايتد ان بيع فريقه للمدافع الدولي الهولندي ياب ستام إلى لاتسيو الايطالي يبرهن على ان التعاقدات لا تصبح ذات قيمة عندما يريد فريق بيع لاعب، وكتب يقول في عموده بصحيفة ديلي تلجراف في عدد أمس السبت «العقود لا تعني شيئا. وقع ستام عقدا جديداً لخمس سنوات اثناء الصيف ولكن ستام ذهب بعد اسابيع من بداية الموسم الجديد».
وقال «لقد اكتشف انه بالنسبة إلى اندية كرة القدم فان اللاعب ليس سوى قطعة لحم غالية». كان يونايتد قد باع ستام إلى لاتسيو مقابل 25.15 مليون جنيه استرليني «29. 22 مليون دولار» في اواخر الشهر الماضي في اجراء مفاجىء سببه نشر اللاعب الهولندي سيرة ذاتية مثيرة للجدل.وقال كين «عندما يقرر ناد بيع لاعب فليس هناك ما يمكن للاعب فعله».وأضاف «ما حدث لستام يمكن ان يحدث لاي منا وهذا يظهر مدى اهمية تركيز اللاعب على مصلحته عندما تحين له الفرصة».
*************
ريفالدو يغيب عن الملاعب 3 أسابيع
أعلن نادي برشلونة الاسباني لكرة القدم ان مهاجمه الدولي البرازيلي ريفالدو سيغيب عن الملاعب لمدة 3 أسابيع لاصابته في اربطة ركبته اليسرى.
واكد طبيب النادي ريتشارد برونا الاصابة التي كشفها الفحص الاولي الذي جرى بواسطة الرنين المغنطيسي.
وقال برونا: «المهم معالجة الاصابة جيدا وعدم المجازفة في ذلك لأن الموسم ما زال في بدايته».
وكان ريفالدو «29 عاما» تعرض للاصابة خلال المباراة التي خسرها منتخب بلاده امام الارجنتين 1/2 الاربعاء الماضي ضمن الجولة الخامسة عشرة من تصفيات أمريكا الجنوبية المؤهلة إلى نهائيات مونديال 2002 في كوريا الجنوبية واليابان.
وسيغيب ريفالدو بالتالي عن المباريات الاربعة المقبلة لبرشلونة والتي سيواجه فيها رايو فاليكانو واوساسونا وتينيريفيو ريال سوسييداد ضمن الدوري المحلي.
وعن مباريات الفريق الثلاث الذي سيلتقي فيها مع ليون الفرنسي وفنربغشة التركي وباير ليفركوزن الالماني ضمن منافسات المجموعة السادسة لدوري ابطال اوروبا.
*************
الاتحاد الأوروبي لكرة القدم سيمنع ضم جبل طارق
أعلن الاتحاد الأوروبي لكرة القدم انه ينوي تطبيق لوائح تأسيسية جديدة من شأنها منع حصول مستعمرة جبل طارق البريطانية على عضويته.
كما بددت اللجنة التنفيذية للاتحاد امس الجمعة آمال فريقي رينجرز وسيلتيك الاسكتلنديين باللعب في الدوري الممتاز الانجليزي.
وسيعقد الاتحاد اجتماعا طارئا الشهر القادم في براج حيث سيبدأ تعديل بنود لائحته التأسيسية وسيدرس اقتراحا يقضي بأن يكون كل اعضائه اعضاء معترف بهم لدى الامم المتحدة.
وفي حالة اقرار هذا التعديل فسيقضي من الناحية الفعلية على آمال جبل طارق بأن تصبح العضو الثاني والخمسين في الاتحاد الأوروبي لكرة القدم حيث ان الامم المتحدة لا تعترف بها،
إلا أن اي تعديل في اللائحة التأسيسية لن يؤثر على الاعضاء الحاليين حيث ان اسكتلندا مثلا ليس معترفا بها لدى الامم المتحدة.
وقال جيرهارد ايجنر الأمين العام للاتحاد الأوروبي لكرة القدم ان الاتحاد يعارض من حيث المبدأ انضمام رينجرز وسيلتيك للدوري الممتاز الانجليزي متراجعا بذلك عن تصريحات سابقة بأن الاتحاد لن يقف في طريق انضمامها.
وقال ان الاتحاد مستعد لسماع أي اقتراح ولكن على ان يكون من الاتحادات لا الاندية.
*************
الحكام البلغاريون يهددون بالإضراب
قالت وكالة الانباء البلغاريا بتا ان حكام كرة القدم البلغاريين هددوا بالاضراب عن التحكيم قبل بدء الجولة الخامسة من الدوري الممتاز بعد ان تعرض احدهم لضرب مبرح في ميناء بورجاس المطل على البحر الاسود.
وقال بيان اصدره الحكام «سنتوقف عن ادارة مباريات كرة القدم الى ان نحصل على ضمانات واضحة وقاطعة لسلامتنا الشخصية من كل مستويات ادارة كرةالقدم».
وهاجم شخصان بقضبان حديدية الحكم ديميتار كوستوف خارج منزله في بورجاس امس الأول الجمعة. وكان من المقرر ان يدير كوستوف مباراة أمس السبت بين ليفسكي صوفيا ونفتوشيميك بورجاس.
وقال اتحاد كرة القدم البلغاري انه سيتخذ اجراءات تأديبية ضد الحكام الذين يرفضون ادارة المباريات.
ونقلت بتا عن ايفان دوبرينوف وهو حكم عين لادارة المباراة بين سبارتاكوماريك أمس السبت انه لن ينضم للاحتجاج.
وقال «لم يتضح ما اذا كان الهجوم له صلة بكرة القدم ام انه لاسباب شخصية».
وقالت الوكالة ان الحكام اصدروا يوم الخميس بيانا اعلنوا فيه احتجاجهم على تزايد عدد التهديدات واعمال العنف ضد الحكام قبل المباريات.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved