أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th September,2001 العدد:10573الطبعةالاولـي الأحد 21 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

ملفات ساخنة يبحثها وزراء الخارجية العرب اليوم
إطلاق المبادرة السعودية ووضع آلية للضغط على أصدقاء إسرائيل لوقف العدوان
بحث التسلح الأمريكي لإسرائيل ومخاطر نظام الدرع الصاروخي الجديد
* القاهرة مكتب الجزيرة
علي السيد:
تعقد اليوم الأحد بمقر جامعة الدول العربية أعمال الدورة ال116 لمجلس وزراء الخارجية العرب لبحث تطورات الوضع المتفجر في الأراضي الفلسطينية المحتلة في ضوء التصعيد الاسرائيلي المستمر وتراجع الدور الامريكي الراعي لعملية السلام، حيث سيبحث الوزراء المبادرة السعودية التي سيطرحها وزراء خارجية دول مجلس التعاون الذين بحثوها أمس وأمس الأول في جدة والتي تحظى بتأييد مصر وسوريا والأردن ولبنان واليمن وتلقى رؤساؤها رسائل من خادم الحرمين الشريفين تضمنت الخطوط الرئيسية للمبادرة السعودية التي تستهدف وضع آلية عربية لتفعيل الضغوط على الدول الراعية لسلام الشرق الأوسط وبالذات الولايات المتحدة الأمريكية والاتحاد الأوروبي وروسيا للقيام بمسؤولياتها لوقف العدوان الاسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني.
وكان عمرو موسى الأمين العام للجامعة العربية قد أجرى سلسلة من المشاورات أمس مع دولة جزر القمر رئيس الدورة الحالية لمجلس الجامعة وكل من لبنان والجزائر والفاتيكان وذلك في اطار الاتصالات الموسعة التي يجريها الأمين العام للجامعة العربية على الصعيد العربي والدولي لنزع فتيل الانفجار الذي يهدد أمن واستقرار منطقة الشرق الأوسط.
يأتي ذلك في الوقت الذي طلب فيه سفير أمريكا بالقاهرة لقاء المسؤولين بالجامعة العربية لبحث تطورات الموقف، وقد تحدد الاجتماع بمقر الجامعة بعد ظهر أمس وقبل ساعات من اجتماع اللجنة السباعية العربية للمطالبة برفع العقوبات نهائيا عن ليبيا وهو الإجراء الذي تعارضه واشنطن.
وذكرت مصادر مطلعة بالجامعة العربية أن اجتماع مجلس وزراء الخارجية العرب اليوم والذي يشارك فيه الرئيس الفلسطيني ياسر عرفات سوف يركز على بحث التسلح الأمريكي الأخير لاسرائيل وموافقة واشنطن على تزويد تل أبيب بصفقة أسلحة متطورة تضم 52 طائرة من طراز إف 16 قيمتها مليارا دولار رغم الاحتجاجات العربية المتواصلة على استخدام اسرائيل للسلاح الأمريكي في قمع الانتفاضة وإبادة الشعب الفلسطيني.
قالت مصادر الجامعة العربية أن إقدام الإدارة الامريكية على تزويد اسرائيل بهذه الصفقة هي رسالة موجهة للعالم العربي .
وأضافت المصادر أن الصفقة لم تأت كرد فعل أمريكي على الموقف العربي في مؤتمر ديربان الأخير وهو المؤتمر الذي انسحبت منه أمريكا واسرائيل احتجاجا على تمسك الدول العربية والإسلامية بمساواة العنصرية بالصهيونية.
أشارت مصادر الجامعة العربية إلى أن الانحياز الأمريكي لاسرائيل موجود لأسباب داخلية وسابقة على مؤتمر التمييز العنصري بديربان.
ومن المقرر أن يبحث مجلس وزراء الخارجية اليوم نظام الدرع الصاروخي الأمريكي الجديد وذلك في ضوء المذكرة المقدمة من الأمانة العامة للجامعة العربية والتي تحذر من مخاطر هذا النظام على الأمن القومي العربي.
وقالت مصادر الجامعة العربية أن مبعث القلق العربي حيال هذا النظام هو الدور الكبير الذي تحظى به اسرائيل في منظومة حرب النجوم الأمريكية . وأكدت المصادر أن الدرع الصاروخي الجديد هو تطوير لحرب النجوم.
ونوهت المصادر إلى عدم قناعة الجانب العربي بالمبررات التي تطرحها واشنطن بأن الدرع الصاروخي هو لمواجهة دول بعينها مثل كوريا الشمالية وإيران والعراق لصواريخ بعيدة المدى تهدد المصالح الأمريكية.
وأضافت المصادر المطلعة أن الجامعة العربية سوف تضع كافة الحقائق الخاصة بهذه القضية ومن بينها ما يتردد بشأن إقامة شبكة صواريخ باتريوت بين اسرائيل وتركيا أمام مجلس وزراء الخارجية لبلورة خطة تحرك عربية تجاه الأمم المتحدة وحملها على دراسة هذا الملف واتخاذ موقف بشأنه.
وحول ما إذا كانت الحالة بين العراق والكويت ستحظى بجانب من مناقشات مجلس الجامعة العربية قالت المصادر أن هناك لجنة مكلفة من قبل قمة عمان يرأسها جلالة الملك عبد اللّه عاهل الأردن لبحث هذا الملف. وإن كان هذا لا يمنع بحث الموضوع من قبل مجلس الجامعة العربية شريطة أن تتقدم أية دولة عضو بطلب إدراج الملف ضمن جدول الأعمال وهو ما لم يتم حتى أمس.
وأضافت المصادر أن الباب مفتوح لإدراج ومناقشة أي بند جديد حتى لحظة عرض جدول الأعمال على الوزراء للتصويت.
ومن المنتظر أن يعرض عمرو موسى الأمين العام على المجلس جهوده الأخيرة بشأن تحقيق المصالحة وإعادة هيكلة الجامعة العربية.
وقد أكد وزيرخارجية لبنان محمود حمود أن لبنان يدعم مبادرة المملكة العربية السعودية الرامية إلى دعم الموقف الفلسطيني .
وقال حمود في تصريح له أمس عقب مباحثاته مع الأمين العام للجامعة العربية: إن المقترحات السعودية تصب في مصلحة العمل العربي المشترك وفي مصلحة دعم الأخوة الفلسطينيين في نضالهم للحصول على حقوقهم المشروعة .
ولفت وزير خارجية لبنان إلى أن بلاده ستطرح خطة متكاملة بشأن حاجتها لإعادة الإعمار على مجلس الجامعة العربية غدا وكذا على المجلس الاقتصادي والاجتماعي .. مؤكداً أن خطة إعادة إعمار لبنان تقدر بملايين الدولارات .
وحول استمرار العدوان الإسرائيلي على لبنان قال حمود: إن ما تقوم به إسرائيل من خروقات برية وبحرية وجوية هى استفزازات مرفوضة ونحن في لبنان مصرِّون على استكمال تحرير الأراضي اللبنانية .
وفي تعليقه بشأن الطلب العراقي بإدراج قضية المفقودين في العراق والكويت على جدول أعمال الدورة 116 لوزراء الخارجية العرب قال الأمين العام للجامعة العربية عمرو موسى: سوف نستمع خلال الجلسة الخاصة لاقرار جدول الأعمال لما يقدمه العراق في هذا الشأن خاصة وأن قضية الأسرى هى لب المشكلة

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved