أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th September,2001 العدد:10573الطبعةالاولـي الأحد 21 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

حديث الشبكة
دردشة مع الطلاب
خالد أبا الحسن
حديث الشبكة اليوم موجه للطالب والطالبة بالذات. ولأن هذا العمود مختص بشؤون الحاسب والإنترنت. فإن حديثي إليهم سينحصر في هذا الجانب بدأ العام الدراسي ومعه يستمر ارتباطنا مع الحاسب والإنترنت والذي لم يتوقف خلال الإجازة.
فالإنترنت ترفيه ومتعة ومكان مناسب لقضاء وقت الفراغ وليست علوما ومعارف وحسب والحاسب الآلي كان دائما جليسا أنيسا وملعبا ممتعا وصندوقا للعجائب نقضي الأوقات الطويلة عليه دون كلل أو ملل.
ومع بدء الدراسة حان الوقت لنغير طريقتنا في العمل على الحاسب الآلي ونعود معه إلى الوظيفة الأساسية التي من أجلها اشتراه آباؤنا وسيكون علينا أن نزيد من ساعات الإنتاج والعمل والتعلم الذي يفيدنا في دراستنا كما يجب أن نختصر من الوقت الذي نقضيه في المنازل أوالمقاهي على صفحات الإنترنت أو في مواقع الحوار وعلى برامج التخاطب الحي إذ لا فائدة من الاستمرار في هذا.
ونحن مشغولون بما هو أولى وأهم بقضاء الوقت في عمله وهو الدراسة.
من جهة أخرى أدعوكم إلى الاستفادة الحقيقية من معرفتكم بالإنترنت فهي تمكنكم من التخاطب الحي عبرها والتحاور في مواقع الحوار وتصفح المواقع المختلفة واستخدامها لأغراض عديدة.
ونظرا لأنه ثبت أن عددا غير قليل من أبنائنا يستخدمون الإنترنت في أغراض مرفوضة لاداعي لتفصيلها فإنني أذكركم بما تربيتم عليه من تعاليم سمحة وأخلاق رفيعة وعادات كريمة فلا ينبغي أن تتركوا النزوات تأخذكم إلى ما حرم الله عليكم بل تذكروا أن الله عليكم رقيب وحكموا عقولكم وليس شهواتكم وتصوروا دائما وأبدا أن آباءكم وأمهاتكم يجلسون خلفكم حول شاشاتكم إن إتقانكم لمهارات الحاسب الآلي وتمكنكم من الإبحار في الإنترنت دليل على تميزكم وذكائكم وبرهان على مقدرتكم على تعلم الجديد والإبداع فيه لكن ينبغي أن يقودكم ذكاؤكم أيضا لإدراك ما ينبغي عليكم عمله بأوقاتكم.
فالذكي يعلم أن وقته أثمن من مجرد دردشة في موقع عابر مع شخص ربما يعرفه أو لايعرفه.
حديث طويل بلا هدف واضح ولا فائدة مرجوة.
أليس الأولى بنا قضاء هذا الوقت في الاهتمام بدراستنا والقيام بواجباتنا تجاه أنفسنا وأهلينا؟ بلا شك أنكم تملكون الإجابة على مثل هذا السؤال. لقد اطلعت على مواقع أنشأتها مدارس عديدة في مختلف مناطقنا التعليمية.
وهي جهود أثبتت أن الطالب السعودي قادر على استيعاب التقنية وتوظيفها التوظيف الأمثل. لذا. فإنني أدعوكم لمزيد من الإنتاجية والعمل على إبراز الوجه الحسن لمعارفكم ومهاراتكم التقنية على صفحات الإنترنت.
نريد أن نرى مزيدا من الإبداع الذي تسطره أناملكم في ساحات الحوار التي تظهر بجلاء ما تملكون من تميز وإتقان. فالأمل أن نرى مثل هذا الإبداع وقد انعكس إيجابا على تعليمكم ولا أنسى أن أدعوكم لاقتناء البرمجيات التعليمية التي باتت في متناولكم في الأسواق فهي صممت لكم.
وستكون مصدرا مفيدا لكم للتدرب والمراجعة والاستذكار وستجدون فيها وسيلة مناسبة وجيدة للتنقل بين الترفيه والعمل المفيد تعليميا دون الحاجة لترك الجهاز وتناول الكتاب للمراجعة والاستذكار وإني على ثقة أنكم ستستمتعون بأوقات فراغكم إذا نجحتم في استثمار أوقات عملكم.
فوقت الراحة يفتقد للمتعة إذا لم يسبقه عمل جربوا التواصل عبر المسنجر مع زملائكم الطلاب ومع معلميكم فإن من شأن ذلك أن يزيدكم ترابطا ويشجعكم على التعاون الدراسي باستخدام هذه الوسيلة المتطورة وبما أن الكثير من المدارس أصبحت مجهزة بالمعامل فإنكم مدعوون إلى توظيفها فيما يفيدكم والتعاون مع معلميكم واستشارتهم فيما يشكل عليكم في قضايا الإنترنت والحاسب الآلي بوجه عام وليس في المنهج وحسب وكونواعلى ثقة تامة أن معلميكم سيسرهم التعاون معكم وإفادتكم لأن المعلم يحب التميز في طلابه ويسعى لتحقيقه معهم كما أدعوكم لمتابعة المطبوعات المتخصصة كالقرية الإلكترونية والرياض نت وغيرهما من الصفحات الحاسوبية المتخصصة التي ستفيدكم في دراستكم وحياتكم العملية على حد سواء. أخيرا.
أدعوكم حين تبحرون على صفحات الإنترنت إلى زيارة المواقع التي تجدون فيها ما يفيدكم في أداء واجباتكم المدرسية وما أكثرها بفضل الله على الإنترنت.
ولن يكون عليكم سوى البحث عنها في محركات البحث العربية وستجدونها متوفرة بكثرة .
أنت أخي الطالب وأنت يا أختي الطالبة أصحاب مهمة ستمتد طوال العام الدراسي لذلك ينبغي أن تجندوا لها كل طاقاتكم وخبراتكم لإنجازها. وفقنا الله وإياكم.
saudis@hotmail.com

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved