أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th September,2001 العدد:10573الطبعةالاولـي الأحد 21 ,جمادى الآخرة 1422

القرية الالكترونية

ستيفن هوكنج محذراً من تنامي قدرات الكمبيوتر مستقبلا:
الهندسة الوراثية ملاذ البشر للتفوق على الذكاء الصناعي
* * الرياض خالد حامد:
شدد عالم الفيزياء البريطاني الشهير البروفسور ستيفن هوكنج على ضرورة خضوع البشر لعمليات الهندسة الوراثية ان رغبوا في المنافسة مع النمو الهائل للاختراعات التي تمثل الذكاء الصناعي مثل اجهزة الكمبيوتر.
وقال هوكنج خلال حوار أجرته معه مجلة (فوكس) الألمانية: ان التطور المتنامي لقدرات تقنية الكمبيوتر من المحتمل ان يتجاوز الذكاء البشري في المستقبل القريب.
وألمح ستيفن هوكنج الى ان اجراء تعديلات طبية للجينات البشرية قد يزيد من تعقيدات الحامض النووي DNA لدى البشر ومن ثم يساعد على تحسين قدرات الذكاء لديهم.
واضاف هوكنج: على خلاف قدراتنا العقلية نجد ان اجهزة الكمبيوتر تضاعف من أدائها كل 18 شهراً وعليه هناك خطر حقيقي من ان تطور هذه الآلات ذكاءها وتستحوذ على العالم .
وأكد مؤلف كتاب (تاريخ مختصر للزمن) الذي حقق مبيعات قياسية على ان البشر ينبغي عليهم ان يسلكوا هذا الطريق (الهندسةالوراثية) ان اردنا للانظمة البيولوجية ان تبقى متفوقة على الانظمة الالكترونية.
ويطالب هوكنج في تحذيره بتطوير تقنيات تسمح بربط العقول البشرية بالكمبيوتر حتى تساهم العقول الصناعية في الذكاء الانساني بدلا من مواجهته.
ويعاني البروفسور هوكنج البالغ من العمر 59 عاما من شلل عصبي جعله لا يستطيع الحركة الا بمساعدة كرسي طبي بعجلات.
ويتربع حاليا على استاذية نفس الكرسي بجامعة كمبردج البريطانية الذي شغله من قبل عالم الفيزياء الشهير السير اسحاق نيوتن. ولا يعتبر البروفسور هوكنج وحده بين من يتنبؤون بهذا المستقبل حيث اشارالى ذلك من قبل كبير العلماء بشركة صن مايكروسيستمز الامريكية بيل جوي الذي حذر في شهر مارس من العام الماضي من الخطر الكامن في تقنيات الكمبيوتر التي ساهم في تطويرها بنفسه.
وطبقا لما جاء في مقال لبيل جوي فان التقدم الحالي في مجال الالكترونيات الجزيئية يعني انه في عام 2030 م سيكون بمقدورنا تصميم اجهزة حاسوب اقوى ملايين المرات من اجهزة الحاسب الشخصي الحالية وتشري بها ببعض الذكاء البشري.
ويضيف جوي انه في حالة تحقق هذا الامر خلال 30 عاما (فانني قد اكون ساهمت في ابتكار تقنية قد تؤدي الى استبدال المخلوقات البشرية وأشعر تجاه هذا الامر بعدم ارتياح كبير).
ويعرض في بريطانيا في وقت لاحق من هذا الشهر فيلم (الذكاء الصناعي) للمخرج الامريكي ستيفن سبيلبرج والفيلم الذي يصنف من ضمن افلام الخيال العلمي يصور جهاز كمبيوتر يمتلك احاسيس بشرية ينقذ العالم من كارثة بيئية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved