أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th September,2001 العدد:10573الطبعةالاولـي الأحد 21 ,جمادى الآخرة 1422

الاقتصادية

الجمعية العمومية تقر إعادة صياغة اسم الشركة
د. العمير لـ «الجزيرة »: إضافة «التمويلي» تعديل يوضح نشاط الشركة
* الرياض احمد الفهيد:
عقدت صباح أمس الجمعية العمومية غير العادية لشركة أوركس السعودية للتأجير بمقر الشركة الرئيسي بالرياض حيث تم إقرار إضافة عبارة «التمويلي» الى اسم الشركة ليصبح اسم الشركة «شركة أوركس السعودية للتأجير التمويلي».
جاء ذلك في تصريح خاص «للجزيرة» صرح به سعادة رئيس مجلس إدارة الشركة الدكتور صالح العمير عقب انتهاء الاجتماع .
وحول أسباب إضافة هذه العبارة التفصيلية لاسم الشركة وضح سعادته أنه في بدايات تأسيس الشركة تم الاكتفاء بعبارة «للتأجير» في اسم الشركة والمأخوذة من الكلمة الانجليزية «Leasing» والتي تعني التأجير التمويلي.
وبدا للشركة فيما بعد أن بقاء العبارة كما هي قد يؤدي الى اختلاط نشاط الشركة أمام الناس فقد يعتقد البعض أن نشاط الشركة لا يتجاوز تأجير السيارات أو الأثاث أو حدود التأجير المتعارف عليه .
ويضيف الدكتور العمير: وتبقى محاولاتنا لتوضيح نشاط الشركة وهذا المفهوم عبر وسائل الإعلام أمر محدود التأثير ولم يكن ليصل لجميع الناس الذين يعتقدون أنها شركة تقدم خدماتها عبر التأجير المباشر للجمهور أو في حدود الخدمات أو المعدات جرت العادة على تأجيرها في حين أن نشاطنا يتجاوز هذه الحدود الى أوسع من ذلك فهذا النشاط عبارة عن نشاط تمويلي يأخذ نمط التأجير في هذه الشركة عبر مجالات واسعة ومتعددة سواء للمعدات أو المنشآت أو الطائرات أو أي تجهيزات يحتاجها قطاع الأعمال، وهو قناة من قنوات تطوير قطاع الأعمال وذلك بمنحه فرصة الحصول على المعدات والتجهيزات اللازمة لممارسة نشاطه دون أن يحجز على مشروعه سيولة يمكن أن تضخ لتطوير أي جزء من استثماره أو حتى توسيع وزيادة إنتاجه.
نظرا لما شعرنا به من لبس في فهم نشاط الشركة وكونه نشاطا جديدا لم يتم التعارف عليه بشكل واسع، وبعد شرح هذه الأمور على الجهات ذات العلاقة والمسؤولة في الدولة بما في ذلك وزارة المالية والاقتصاد الوطني ومؤسسة النقد العربي السعودي وبعد استيفاء المسوغات الرسمية تمت اليوم إضافة عبارة التمويلي لاسم الشركة فيما بقي اسم الشركة باللغة الإنجليزية كما هو «Saudi ORIX Leasing.com» وبطبيعة الحال فنشاط الشركة كما هو ولم يطرأ عليه أي تغيير وكان لا بد من جمعية عمومية لتقر هذا التوجه.
وفي ختام تصريحه «للجزيرة» أكد سعادة الدكتور صالح العمير رئيس مجلس شركة أوركس للتأجير التمويلي على أن هذا التعديل ما هو إلا تعديل بسيط ولكن كان لا بد من إقراره بطرق نظامية ليصبح اسم الشركة هو أوركس السعودية للتأجير التمويلي والذي يميزها بالتالي عن الشركات التي تؤجر في مدة معينة في حين أنها توفر تمويلا كافيا لقطاع الأعمال للحصول على ما يحتاج اليه من معدات . وهي بهذا أقرب في نشاطها الى نشاط الإقراض لدى البنوك وليس لنشاط التأجير المباشر على الجمهور.
الجدير بالذكر أن شركة أوركس السعودية تأسست عام 2000م كشركة سعودية مساهمة مقرها الرياض وتقوم الشركة بتمويل عقود التأجير للأصول الثابتة والمنقولة للقطاعات الاقتصادية المختلفة، وتعتبر أول شركة تأجير تمويلي مرخص لها في المملكة الأمر الذي سيساعدها على توسيع نشاطها وخدماتها التمويلية.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved