أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Sunday 9th September,2001 العدد:10573الطبعةالاولـي الأحد 21 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم: فضيلة الشيخ/ عبدالله بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
تقسيط السيارات في المعارض
* تقسيط السيارات التي في المعارض أو غيرها هل فيه شيء محرم؟
نايف الشمري حائل
لا يظهر لي فيه شيء محرم إذا كان التقسيط مبنياً على ان البائع يملك السلعة ملكاً تاماً ويبيعها على عميله المشتري فلا بأس ان يبيعها بثمن معجل أو بثمن مؤجل أو بثمن مقسط كل ذلك جائزاً لكننا نشترط في الواقع أن يكون المبيع مملوكاً للبائع وقت العقد لأن هذا أحد شروط صحة البيع امتثالاً لقوله صلى الله عليه وسلم :«لا تبع ما ليس عندك».
***
أكل أموال الناس بالباطل
* الربا.. ما هو تعريفه الصحيح، كما ورد عن النبي محمد صلى الله عليه وسلم؟
نايف الشمري حائل
الربا هو أكل أموال الناس بالباطل بغير حق كأن تعطي إنساناً مبلغ عشرة ريالات ويعطيك احد عشر ريالا فهذه الزيادة ليس لها وجه وهي من أكل أموال الناس بالباطل ولم تكن في مقابلة أي عوض مشروع.
***
تساقط قطرات الماء في الوضوء
* أثناء الوضوء تتساقط قطرات من الماء حين اغسل عضواً من الأعضاء في الوعاء الذي اتوضأ منه.. فهل يتأثر الماء بذلك؟ وما حكم الوضوء؟
أحمد محمد السلمي البكيري
الماء الذي يسقط من الوضوء يعتبر طاهراً أي طاهراً في نفسه ولا يطهر غيره حسبما اتجه إليه بعض أهل العلم بتقسيم المياه إلى ثلاثة أقسام: ماء طهور وهو الطاهر في نفسه المطهِّر غيره وماء طاهر وهو الطاهر نفسه غير المطهِّر لغيره وماء نجس وهو النجس في نفسه المنجِّس غيره فإذا هذه القطرات التي تسقط من غسل أعضاء الوضوء كالوجه واليدين والرجلين هذه المياه التي تتساقط تعتبر طاهرة فإذا وقع منها شيء على الثياب أو على الجسد أو نحو ذلك فلا شيء في ذلك ولا يعتبر منجساً على ما يقع عليه من بقعة أو ثوب أو شيء من الجسد ونحو ذلك.
***
سجود السهو
* إذا أخطأ المصلي نفلاً فهل يجب عليه سجود السهو؟
أحمد محمد السلمي البكيرية
فإذا حصل منه ما يوجب سجود السهو فيتعين عليه ذلك لأن المصلي إذا شرع في صلاته فيجب عليه ان يؤدي جميع ما يتعلق بالصلاة من شروط وأركان وواجبات ويستحب في حقه ان يأخذ بالسنن القولية والفعلية في الصلاة مثل ما يفعله في الفرض حيث ان العبادة إذا انعقدت وشرع في ادائها فيتعين عليه ان يقوم بجميع مستلزمات كمالها وصحة أدائها.
***
الثواب عند الألم
* هل صحيح أن الإنسان لا يُثاب على ألم الأسنان؟!
أم البراء جلاجل
نعم يثاب إن شاء الله تعالى بل ان الإنسان يثاب على الشوكة يشاكها إذا كان منه صبر ورضا بأقدار الله وقضائه واحتسابا بالأجر والله سبحانه وتعالى يقول: «إنما يوفى الصابرون أجرهم بغير حساب» فإذا صبر واحتسب فله أجر ذلك ولكن هذا لا ينافي الأخذ بالأسباب من حيث العلاج فرسول الله صلى الله عليه وسلم أمرنا بالتداوي فقال صلى الله عليه وسلم «تداووا ولا تداووا بحرام» ولا شك ان التداوي لا ينافي التوكل بل هو في الواقع مما أمرنا الله سبحانه بالأخذ بأسباب ما فيه منفعتنا ومصلحتنا وغبطتنا في تصرفنا.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved