أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th September,2001 العدد:10572الطبعةالاولـي السبت 20 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

مجلس إدارة البنك الزراعي اوصى بها
وزير المالية يعتمد تمويل 44 مشروعاً زراعياً بقيمة 85 مليون ريال
صدرت موافقة معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني الدكتور ابراهيم بن عبد العزيز العساف على ما اتخذه مجلس ادارة البنك الزراعي العربي السعودي برئاسة الدكتور عبد الله بن ثنيان الثنيان خلال جلسته الاخيرة حيث اوصى المجلس باقراض وتمويل اربعة واربعين مشروعا زراعيا مختلفا في شتى ارجاء المملكة بمبلغ اجمالي قدره خمسة وثمانون مليون ريال وتشمل تلك المشروعات الدواجن اللاحم، البيوت المحمية لانتاج الخضروات، الاعيان الزراعية، مستودعات التبريد، تربية الاسماك في المياه العذبة، مصنع اعلاف الدواجن والماشية، تربية وانتاج النعام، قوارب صيد وذلك في كل من: الرياض، تبوك، الدوادمي، المجمعة، حائل، ابها، الخرج، العرين، سكاكا، بريدة، القطيف، بيشة، المذنب، جازان، القويعية، الهفوف.
واوضح مدير عام البنك وعضو مجلس الادارة المهندس عبد الله الشعيبي ان المجلس لاحظ اهمية ان تشتمل الدراسات المقدمة لانشاء بعض المشاريع الانتاجية على النواحي التسويقية للمنتجات وكذلك المواصفات اللازمة للمشاريع المتخصصة ذات الصفة الفنية والمعقدة وضرورة تحديدها والاشراف على تنفيذها من قبل جهات متخصصة لما لذلك من اهمية كبيرة في سبيل نجاح المشاريع واستمرارها، وتلافي اي مشاكل فنية اثناء التشغيل او التسويق.
واشار الى ان المجلس اقر الحساب الختامي للبنك للعام 1420/1421ه واطلع على مشروع التقرير السنوي لنفس العام واثنى على الجهد المبذول في اعداده.
وكان معالي وزير المالية والاقتصاد الوطني قد وافق على اقتراح مجلس الادارة في الجلسة السابقة بأن تمنح القروض الصغيرة والمتوسطة الاجل للمزارع العائدة بنسبة (100%) من تكلفة المجالات بعد حسم الاعانة وذلك في حدود مائتي الف ريال للقرض الواحد بما في ذلك رصيد القروض القائمة بذمة المقترض، وفي حالة زيادتها عن المائتي الف ريال فتمنح المائتا الف ريال الاولى من التكلفة بنسبة (100%) وما زاد عن ذلك يتم طبقا لمعدلات الاقراض المعمول بها حاليا، مع الاستمرار في معاملة القروض للمشاريع الزراعية المتخصصة بموجب معدلات الاقراض المتبعة. كما وافق معاليه على زيادة فترة السماح الخاصة بالقروض الممنوحة لاقامة مزارع الفاكهة والنخيل لتصبح ست سنوات بدلا من اربع سنوات لتتلاءم مع طبيعة نموها وللوصول إلى مرحلة الانتاج الاقتصادي. كما اتخذ مجلس الادارة عددا من القرارات التي تصب في خدمة ودعم المزارعين فضلا عن قرارات ادارية بترقية موظفين لمراتب عليا.
ويذكر ان البنك الزراعي تتبلور اهدافه الائتمانية لتتفق والاحتياجات الزراعية التي تتزايد بسبب الاتجاه لتكثيف وميكنة وبستنة وتصنيع الزراعة مما ادى الى رفع الكفاءة الانتاجية للقطاع الزراعي بوجه عام وزيادة الموارد الاقتصادية وتنميتها حيث قدم البنك قروضاً واعانات تجاوزت خمسة واربعين مليار ريال منذ انشائه وحتى الوقت الراهن.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved