أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th September,2001 العدد:10572الطبعةالاولـي السبت 20 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

مؤكداً أن زيارته لجازان لتلبية احتياجات المنطقة د. الجار الله لـ الجزيرة :
تنفيذ استراتيجية عمرانية للمنطقة.. وقريباً إزالة منازل حي العشيماء وتعويض أصحابها
* جازان إبراهيم بكري:
أعرب معالي وزير الشؤون البلدية والقروية الدكتور محمد إبراهيم الجار الله عن سعادته وسروره بلقائه صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان وأوضح الجار الله الذي كان يتحدث «للجزيرة» خلال زيارته لمنطقة جازان ان الزيارة تأتي للاطلاع والوقوف على احتياجات مواطني المنطقة في المشاريع البلدية وأكد في هذا الصدد أن مشروع الصرف الصحي الذي تم الانتهاء من المرحلة الأولى منه يسير وفق ما خطط له موضحا ان اجمالي تكاليف المشروع تصل الى 95 مليون ريال.
وفيما يلي نص الحوار:
*معالي الوزير بداية نرحب بكم بمنطقة جازان وما هو الهدف من زيارتكم؟
أنا سعيد بزيارتي لمنطقة جازان وأقدم شكري لصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن ناصر بن عبدالعزيز أمير منطقة جازان على كرم الضيافة وحسن الاستقبال وتوجيهاته القيمة والسديدة.
وأما الهدف من زيارتي لمنطقة جازان فهو للوقوف على المشاريع المنفذة والمستقبلية في المنطقة وكذلك لتلبية احتياجات المواطنين.
* ما هي المشاريع التي حظيت بها منطقة جازان؟
حظيت منطقة جازان بالعديد من المشاريع خلال هذا العام ومعظمها بدأ التنفيذ فيها والبعض الآخر في القريب العاجل.
وفي الأسبوع الماضي اعتمدت وزارة الشؤون البلدية والقروية ثلاثة مشاريع لبلدية منطقة جازان وهي :
مشروع سفلتة طريق صامطة بمبلغ (75 .499 .3) ريال ومدة التنفيذ 720 يوما مع مؤسسة حسن هادي عبدالله.
مشروع صيانة شبكات المياه بمدينة جازان بمبلغ (239 .029. 3) ريال ومدة التنفيذ ثلاث سنوات مع مؤسسة الجازع للمقاولات.
ومشروع ردم المستنقعات بمدينة جازان بمبلغ (960 .072. 3) ريال مدة التنفيذ (720) يوما مع مؤسسة عقيل للتجارة والمقاولات.
وبمشيئة الله سوف يتم اعتماد العديد من المشاريع في منطقة جازان خلال العام الحالي.
* ما هو رأي معاليكم بمراحل تنفيذ محطة مشروع الصرف الصحي بمدينة جازان؟
أحمد الله أن المشروع يسير وفق خطط علمية سليمة وقد تم الانتهاء من تنفيذ المرحلة الأولى والتي تقدر قيمتها بمبلغ 000 .000 .95 ريال ومدة التنفيذ أربع سنوات وهناك مرحلة أخرى وهي مرحلة التمديدات وسوف يتم ترسيتها قريبا بمبلغ 000 .000 .15 ريال.
وهذا المشروع سوف يخدم مدينة جازان ونحن في وزارة الشؤون البلدية والقروية نسعى لتغطية مشروع محطة الصرف الصحي كافة في منطقة جازان وبمشيئة الله يكون ذلك في المستقبل القريب.
* هناك تخطيط عشوائي في منطقة جازان فما هي الآليات التي ستقدم بها وزارة الشؤون البلدية والقروية لمعالجة التخطيط؟
لا يوجد تخطيط عشوائي في منطقة جازان وانما هناك نمو عشوائي والعلاج هو التخطيط السليم المبني على أسس علمية وهناك استراتيجية عمرانية وطنية أقرت من مجلس الوزراء الموقر وصدر بها مرسوم ملكي في العام الماضي تحدد أطر التخطيط العمراني على مستوى المملكة.
* عفوا معالي الوزير هذه الاستراتيجية العمرانية التي أقرت من مجلس الوزراء وصدر بها مرسوم ملكي ماذا نفذت وزارة الشؤون البلدية والقروية في هذه الاستراتيجية؟
لقد وضعت وزارة الشؤون البلدية والقروية مخططات اقليمية في مختلف مناطق المملكة ومن ضمنها منطقة جازان كما وضعت الوزارة المخططات المحلية على مستوى المحافظات والمراكز التي لا تقتصر على التخطيط العمراني وحده دائما هو تخطيط حضاري بمفهومه الشامل.
ولقد تم تحديد أولويات التنمية وتحديد الأماكن المخصصة لتنفيذ المشاريع والأراضي المناسبة لتنفيذ هذه الاستراتيجية العمرانية.
* مدينة جازان تعاني من ظروف جيولوجية وأغلب أراضيها ملحية غير صالحة للنهضة العمرانية فماذا تخطط وزارة الشؤون البلدية والقروية لحل هذه المشكلة في منطقة جازان؟
نعم هناك مشكلة جيولوجية في مدينة جازان نظرا لأن المدينة تقع على ما يشبه الجبل وأغلب الأراضي غير صالح للنهضة العمرانية ولذلك نناشد المواطنين في مدينة جازان بالابتعاد عن قمة الجبل والاتجاه صوب شرق المدينة وشمالها لضمان صلاحية الأراضي في المواقع التي حددتها بلدية جازان وأن جميع المنح للأراضي صالحة للبناء العمراني.
* حي العشيماء بمدينة جازان أغلب المنازل في هذا الحي منهارة ما هو دور وزارة الشؤون البلدية والقروية تجاه هذا الحي حفاظا على سلامة المواطنين؟
ان مشكلة أهالي حي العشيماء بمدينة جازان على وشك الانتهاء وسوف يتم ازالة المنازل وتعويض أهلها المقيمين بها وفق أوامر سامية من حكومتنا الرشيدة بقيادة مولاي خادم الحرمين الشريفين وسمو ولي عهده الأمين وسمو النائب الثاني حفظهم الله.
ولذلك أدعو المواطنين في مدينة جازان بالابتعاد عن الأرض غير الصالحة للعمران حفاظا على سلامتهم.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved