أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 8th September,2001 العدد:10572الطبعةالاولـي السبت 20 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

مستعجل
من المسؤول عن الاستراحات؟!.
عبدالرحمن السماري
** الاستراحات.. موضة جديدة.. بل ومتجددة.. وهي اليوم في تزايد..
** والاستراحات.. تنتشر حول مدينة الرياض وحول كل المدن.. وهي متنفس جيد لسكان المدن و«بعض الأزواج» رغم كل مشاكلها وأخطارها..
** والاستراحات.. حلت مشاكل كثيرة.. مثل الاحتفالات والمناسبات..
** ففي السابق.. كان صاحب المنزل يضع مجلساً كبيراً و«مُقْلَّطاً» ضخماً من أجل المناسبات..
** واليوم.. صار يقتصر على مجلس صغير و«مقلط» مثله.. لأن الاستراحات جاهزة لأي حجم.. ولأي عدد من الضيوف مهما كانوا..
** الاستراحات اليوم.. لها مميزات ولكن.. لها أيضاً.. مشاكل.. والكل يعرف هذا وذاك..
** ومن أجل كل ذلك.. وضع لها لوائح ونظم.. وألحقت بالإمارة = الشؤون الأمنية = وصار لها إدارة مختصة وتنظيم جيد.. وموجعية عند حصول أي مشكلة.. وهي «مركز تنظيم المنتزهات والاستراحات بالرياض»..
** لكن الملاحظ = وكما هو معرف ومتبع عندنا وحدنا؟!! = أن كل الجهات تحشر نفسها في قضايا الاستراحات.. فالبلديات والدفاع المدني والشرطة ومصلحة المياه.. ومكافحة التسول.. والجوازات و«الهيعة» وكل الجهات تتدخل في شؤون الاستراحات.. وكل يوم «يِطِقْ» باب استراحاتك ويهدد.. ويتوعد.. وهناك من «يِطِقْ» أحياناً..
** فصاحب الاستراحة.. يفاجأ كل يوم بجهة لديها تنظيم جديد.. وفكرة جديدة.. وعمل جديد.. وشروط ولوائح جديدة و«لقافَةٍ» جديدة وعليك أن تنفذ.. والا...؟!.
** ثم يفاجأ بجهة أخرى ترسل له خطاباً بدون رقم.. وبدون تاريخ أو عنوان أو رقم هاتف وتقول له.. التزم بكذا.. وكذا.. وعليك كذا.. وكذا.. والخطاب مرسل لصاحب الاستراحة من مفتش «السلامة» بالدفاع المدني ويقول في آخر خطاب الانذار «وفي حالة عدم التنفيذ فإننا سوف نضطر إلى قفل الاستراحة» يعني «يصكها».
** أما عنوان إدارة السلامة.. أو.. وحدة السلامة والدوريات.. فهو شرق الرياض.. وعليك أن تدور وتسأل عن إدارة السلامة في شرق الرياض ابتداءً من شارع المطار القديم وحتى حي النظيم.. وعلى طريقة «بتِّلْ».. ثم لِفْ يسار.. ثم لف يمين.. ثم بَتِّلْ.. لين يجيك حوش فيه وايت أصفر خربان!!
** نعم خطاب بدون عنوان.. وبدون هاتف.. وبدون اسم ومع هذا يهدد «بِصَكْ» باب الاستراحة وكأن الاستراحة مخبز أو محطة بنزين؟!!
** أكثر من جهة مسؤولة.. هي مرجعية أصحاب الاستراحات.. فالكل «يِدِفْ» الباب ويدخل.. والكل «يِنْزِرْ.. ويِلْفى.. وينْحَفْ» الحارس ويدخل ويدور داخل الاستراحة وكأنها حوش تشليح..!!
** الذي نعرفه.. ويعرفه الجميع.. أن هناك إدارة مسؤولة عن الاستراحات واسمها «مركز تنظيم المنتزهات والاستراحات بالرياض» وهي تابعة للشؤون الأمنية بإمارة منطقة الرياض.. وهي الإدارة المسؤولة عن الاستراحات واسمها مكتوب على مدخل كل استراحة.. فكيف يدخل جندي الدفاع المدني وغيره ويهددون بقفل الاستراحة؟!
** يجب أن توحد هذه الجهود كلها تحت الإدارة المسؤولة.. وهي «مركز تنظيم المنتزهات والاستراحات بالرياض».
** وهذه الإدارة نفسها.. يمكنها التنسيق مع كل الجهات المعنية.. من بلدية.. ودفاع مدني.. وشرطة.. وهيئة.. وغيرها من الإدارات «الملقوفة».. ويمكنها.. أي.. مركز تنظيم المنتزهات والاستراحات بالرياض.. عقد اجتماعات متواصلة مع تلك الجهات.. ووضع نظم ولوائح وترتيب التفتيش والمراجعة.. وترتيب كل الأمور.. بدلاً من أن تصبح كل جهة هي المسؤولة.. وهي التي تتعامل وتعمل في غياب الأخرى.. مما يشكل ازدواجية ولبس عند الجميع..
** أخيراً نقول.. إن تظافر الجهود مطلوب.. وهناك إدارات تقوم بدور إيجابي وهدفهم سلامة وأمن الجميع..
** وهدفهم بكل تأكيد.. مساعدة الجميع وتوفير أجواء سليمة آمنة.
** هذا لا غبار عليه أبداً ولكن.. لتنسق هذه الجهود تحت مظلة إدارة واحدة في جهة واحدة.. وتكون هي المرجعية.. وهي التي تصدر النظم واللوائح.. وهي التي تراقب بنفسها.. ويُقضى على الازدواجية والفوضى و«اللَّقافة» نهائياً.. فهل نقرأ ردَّاً يوضح لنا.. من هي الجهة المسؤولة عن تنظيم المنتزهات والاستراحات في مدينة الرياض؟!.
** عَلْمُونا.. وفِكُّونا من هَمْ وغَمْ.. «جاك الذِّيب جاك ولِيْدِهْ؟!!».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved