أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Tuesday 4th September,2001 العدد:10568الطبعةالاولـي الثلاثاء 16 ,جمادى الآخرة 1422

مقـالات

بلا تردد
عرض جنائزي
هدى بنت فهد المعجل
«أماه»! وحشرجة ودموع وسواد
وانبجس الدم، واختلج الجسم المطعون
والشعر المتموِّج عشش فيه الطين
«أماه»! ولم يسمعها إلا الجلاد

******
لم تكن هذه سوى أبيات من قصيدة«غسلاً للعار» للشاعرة نازك الملائكة.. وهي عرض جنائزي لصورة اجتماعية بشعة ومخجلة تتكرر.
في مجتمعنا العربي..!!
صورة أخ يقتل أختاً باسم حماية الشرف، وقد كانت تقتل في الجاهلية أو تدفن حية خشية الفقر والعار فأتى الإسلام وأغلق ستار مسرح الجريمة البشعة المؤلمة وطهر أرضيته من بقايا آثار أقدام مضت بلا رجعة.. ليحلق في الأفق بعض ضباب من تلك الجاهلية الأولى.. ولكن بلا مبرر يقنعنا فنرعوي.. ولا دافع جاد فنتآزر ونتكاتف أجمعين.
قبل فترة كتبت«كما تقوى على ضعفي».. فتلقيت اتصالا هاتفياً من قارئة من منطقة تبوك وصمت الظلم الذي تطرقت له في حق صياد السمك بالتفاهة أمام الذي تعانيه الفتاة/ المرأة في مجتمعنا من الرجل الذي قد يكون بلا أخلاق.. ولا مبدأ.. وربما يكون مقصراً في الإتيان بالفروض إن لم يكن جاحداً بها أصلاً.. ومرتكباً للمعاصي.. شارباً للمحرمات.
قالت: ليت ما سلب مني مالي فقط لهان الأمر عليَّ..!! ولكني سلبت كياني.. وإحساسي.. وألجم لساني.. فتجرعت مُرّ التسلط من اخوة لي أغلبهم أصغر مني سناً.. وأم تستمتع بتسلطهم لأنها ترى فيهم رجل المستقبل المنتظر.
كانت تتكلم بحرقة، واستمع لها بوجعٍ غير قادرة على تغيير نواميس كونها.. وكون مئات من الفتيات المغلوب على أمرهن.. أو تغيير عنجهية ارتكبت بحقنا بحجة العادات والتقاليد طالما أنك امرأة/ فتاة.
ليستمر مسرح الأحداث في اضطهاد الفتاة/ المرأة.. فنقرأ خبراً مؤداه أن أخاً كويتياً قام بحرق أخت له حتى الموت بمؤازرة أمه وشقيقته..!
عندها رأيت أن لا حاجة لي في مواصلة سرد أحداث العرض الجنائزي في صورته الاجتماعية البشعة في حق الفتاة/ المرأة.. وأقفل الستار قبل أن يفتح.
*ص.ب 10919- الدمام 31443
فاكس/ 8435344-03

أعلـىالصفحةرجوع




















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved