أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 31th August,2001 العدد:10564الطبعةالاولـي الجمعة 12 ,جمادى الآخرة 1422

أفاق اسلامية

سبعة محاور تناقش في الدنمارك
نظرة مستقبلية إلى المؤسسات الإسلامية في مجتمع الأقليات
ملتقى خادم الحرمين الشريفين الإسلامي الثقافي يبدأ الأسبوع المقبل بكوبنهاجن
* كوبنهاجن الجزيرة:
تحت رعاية صاحب السمو الملكي الأمير عبدالعزيز بن فهد بن عبدالعزيز آل سعود وزير الدولة عضو مجلس الوزراء، ورئيس ديوان رئاسة مجلس الوزراء يفتتح ملتقى خادم الحرمين الشريفين الإسلامي الثقافي، في كوبنهاجن بالدنمارك، الذي تنظمه وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والارشاد على نفقة خادم الحرمين الشريفين الملك فهد بن عبدالعزيز آل سعود حفظه الله في المدة من التاسع عشر من شهر جمادى الآخرة الجاري الى الحادي والعشرين منه 1422ه الموافق للسابع من شهر سبتمبر الى التاسع منه 2001م ، وذلك تحت عنوان: «المؤسسات الإسلامية في مجتمع الجاليات والأقليات نظرة مستقبلية»، بحضور عدد من أصحاب الفضيلة العلماء والمعالي ، وكبار الشخصيات الإسلامية في مختلف انحاء العالم، ورؤساء الجمعيات والمراكز الإسلامية في أوروبا.
وسيناقش المتلقى عدة موضوعات مهمة من خلال سبعة محاور رئيسة هي:
المحور الأول: بعنوان «المؤسسات الإسلامية ومسؤولية التواصل»، ويبحث في ثلاثة موضوعات هي: أ«التواصل مع العالم الإسلامي: مفهومه، ونظرة مستقبلية في أهدافه ووسائله وضوابطه، واقتراح مجالاته وبرامجه»، ب« تواصل المؤسسات الإسلامية فيما بينها: مفهومه، ونظرة مستقبلية في أهدافه ووسائله وضوابطه، واقتراح مجالاته وبرامجه»، ج« التواصل مع المجتمعات المحلية التي تعمل فيها: مفهومه، ونظرة مستقبلية في أهدافه ووسائله وضوابطه، واقتراح مجالاته وبرامجه».
أما المحورالثاني: فيتناول موضوع رسالة المؤسسات الإسلامية في تأصيل المنهج المعتدل، ويبحث في ثلاثة موضوعات هي: أ/ أصول المنهج المعتدل في العلم والدعوة.. ب/ المنهج المعتدل: ضرورته وأثره في رسالة المؤسسات الإسلامية.. ج/ ملامح المنهج المعتدل وأثر وسطيته في حياة المسلمين. ويناقش المحور الثالث: واجب المؤسسات الإسلامية في نشر العلم الشرعي، ويتفرع عنه ثلاثة موضوعات، هي: أ/ مكانة العلم الشرعي، والحاجة اليه، ومصادر تلقيه، وطريقة تحصيله.. ب/ مسؤولية الفتوى الشرعية، وضوابطها، وأثرها في رشاد الأمة.. ج/ الحاجة الى المرجعية الشرعية الصحيحة، وواجب المؤسسات الإسلامية في تحقيقها.
أما المحور الرابع: فيتناول وظيفة المؤسسات الإسلامية في المحافظة على هوية الجالية الإسلامية، وتناقش ثلاثة موضوعات، هي: أ/ الأهداف والوسائل: نظرة في تطويرها، ورعاية التخصص فيها.. ب/ ضوابط وضع الخطط والبرامج وتحديد الأولويات، واقتراح مجالات جديدة.. ج/ أثر التنسيق والتعاون بين المؤسسات الإسلامية في المحافظة على الهوية الإسلامية.
والمحور الخامس يناقش موضوع الدراسات المستقبلية في مجال تطوير المؤسسات الإسلامية، ويبحث في موضوعين، هما: أ/ أهميتها وفائدتها.. ب/ آلياتها، وتطبيقات عملية فيها. أما المحور السادس فعبارة عن ندوة عن المؤسسات الإسلامية ومستجدات العصر «الأهمية، المجالات، البرامج، التطبيقات»، يبحث في اربعة موضوعات، هي: أ الإنترنت، ب البرامج الحاسوبية، ج الفضائيات، د العولمة.
وبالنسبة للمحور السابع والأخير، فيناقش مسألة المؤسسات الإسلامية والصعوبات التي تواجهها، وذلك في ندوة مفتوحة تعقد، لبحث أبرز المشكلات التي تواجه المؤسسات الإسلامية، وتطرح فيها الحلول المناسبة، كما يتناول البحث توصيف المشكلة، وعرضاً لنماذج واقعية مع طرح الحلول المقترحة، وتبحث الندوة تلك ثلاثة موضوعات، هي: أ النظام «مكانته، فاعليته، صياغته»، ب الموارد المالية والنفقات: «المصادر، التنمية، حسن الإدارة»، ج التنظيم والإدارة: «التأهيل، توزيع الصلاحيات، ورعاية التخصص، والاستقرار الإداري»، د. التخصص في أعمال محددة «أهميته، ضوابطه، آثاره».
ومن الجدير ذكره ان وزارة الشؤون الإسلامية والأوقاف والدعوة والإرشاد نظمت اربعة ملتقيات في كل من جبل طارق الذي عقد في عام 1417ه 1998م، وملتقى خادم الحرمين الشريفين الإسلامي الثقافي في ادنبرة بريطانيا الذي عقد في 1419ه الموافق 1998م، وملتقى خادم الحرمين الشريفين الإسلامي الثقافي في بروكسل بلجيكا الذي عقد في 1420ه الموافق 1999م، وملتقى خادم الحرمين الشريفين الإسلامي الثقافي في بوادبست المجر الذي عقد في 1421ه الموافق 2000م.

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved