أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Friday 31th August,2001 العدد:10564الطبعةالاولـي الجمعة 12 ,جمادى الآخرة 1422

الاولــى

يعقد اليوم وعرفات وكاسترو أول الواصلين
زعماء العالم يتوافدون على دربان للمشاركة في مؤتمر مكافحة العنصرية
* * دربان جنوب افريقيا رويترز:
وصل امس الخميس العديد من زعماء العالم منهم الرئيس الكوبي فيدل كاسترو والرئيس الفلسطيني ياسر عرفات للمشاركة في مؤتمر مناهضة العنصرية الذي تنظمه الأمم المتحدة ويهيمن عليه النزاع في الشرق الاوسط.
وسيفتتح كوفي عنان الامين العام للامم المتحدة المؤتمر رسميا اليوم الجمعة. وكان وزير الخارجية الامريكي كولن باول وهو من اصل افريقي يود المشاركة في اعمال المؤتمر إلا انه قرر عدم الحضور عندما اعترضت الولايات المتحدة واسرائيل على اللغة التي اقترحتها الدول العربية والاسلامية في اطار المؤتمر بشأن إسرائيل.
وقالت واشنطن امس الاول انها ستوفد بدلا من ذلك مسؤولا من الخارجية متوسط المستوى للمشاركة في المؤتمر في محاولة لتعديل اللهجة المستخدمة ضد إسرائيل الا انه لن يشغل بالضرورة مقعد الولايات المتحدة في الجلسة الافتتاحية غدا.
وانتقد زعماء جماعات الحقوق المدنية للامريكيين السود مستوى التمثيل الامريكي المتواضع من جانب إدارة الرئيس جورج بوش قائلين ان الولايات المتحدة تتحرج من إثارة قضية العنصرية.
وقال الرئيس بوش في الأسبوع الماضي ان الولايات المتحدة لن تشارك في المؤتمر إذا «ضايق» أو «شوه سمعة» إسرائيل بسبب أسلوب تعاملها مع الفلسطينيين.
وتخشى واشنطن من ان تستخدم الدول العربية المؤتمر لاقرار المساواة بين العنصرية والصهيونية.
ولا تتضمن مسودة البيان الذي اعدته الأمم المتحدة ليصدر عن المؤتمر الذي يختتم اعماله يوم السابع من شهر سبتمبر/ايلول اي ربط بين الصهيونية والعنصرية الا انه يقول «ان الاحتلال الاجنبي القائم على المستوطنات.. «يمثل» نوعا جديدا من التفرقة العنصرية التي هي جريمة ضد الإنسانية».
وتعرب وثيقة المؤتمر ايضا عن «القلق العميق بشأن ممارسات التفرقة العنصرية ضد الفلسطينيين والسكان الآخرين في الاراضي العربية المحتلة».

أعلـىالصفحةرجوع















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved