أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 27th August,2001 العدد:10560الطبعةالاولـي الأثنين 8 ,جمادى الآخرة 1422

المجتمـع

ركن الإرشاد
يجيب عليها اليوم فضيلة الشيخ عبد اللّه بن سليمان المنيع عضو هيئة كبار العلماء
إعداد: سلمان العُمري
ترك الصلاة عمدا كفر
ü سؤال في الصلاة. كما يعلم فضيلتكم أن الصحابة رضي اللّه عنهم «عمر بن الخطاب عبد الرحمن بن عوف معاذ بن جبل أبو هريرة وغيرهم» قالوا: من ترك صلاة فرض واحد متعمداً حتى خرج وقتها يكفر، علماً أن الأئمة الأربعة رحمهم اللّه أفتوا بوجوب القضاء للصلاة على من تركها عمداً حتى خرج وقتها؟.
علي الشمري
في الواقع أننا نقول إن من ترك الصلاة عامداً عالماً بوجوبها فإما أن يكون ذلك على سبيل جحد وجوبها أو يكون على سبيل الكسل والتهاون فإن كان على سبيل جحد وجوبها وخرج الوقت دون أدائه إياها جاحدا لوجوبها فهذا كافر بالاجماع لقوله صلى اللّه عليه وسلم «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر» وهذا حديث صحيح في حكم هذه المسألة ومن تركها تهاونا لأدائها مع اعتقاده بوجوبها فقد اختلف العلماء رحمهم اللّه في حكمه هل يعتبر كافرا بذلك خارجاً عن ملة الإسلام أو أنه يعتبر عاصيا وعليه أن يؤديها فإذا أداها بعد خروج وقتها فيكون ذلك قضاء وتأديته إياها بعد خروج وقتها مسقط بوجوبها عليه وهذا في الواقع رأي بعض أهل العلم، وبعضهم يرى أنه يكفر بتركه إياها وخروج وقتها دون أدائها والدليل في ذلك قوله صلى اللّه عليه وسلم: «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر»،ويروي التابعون أصحاب رسول الله صلى الله عليه وسلم أنهم ما كانوا يرون شيئا تركه كفراً إلا الصلاة. فقد اختلف العلماء رحمهم اللّه ويجب على المسلم أن يتقي اللّه سبحانه وتعالى وأن يحافظ على الصلاة تحقيقا لقول اللّه تعالى «حافظوا على الصلوات والصلاة الوسطى وقوموا للّه قانتين» وابتعادا عن أن يكون من المشركين أو الكافرين الذين قال عنهم صلى اللّه عليه وسلم «العهد الذي بيننا وبينهم الصلاة فمن تركها فقد كفر» وقوله صلى اللّه عليه وسلم «بين الرجل والكفر والشرك ترك الصلاة فمن تركها فقد كفر».. فالواقع أن المسألة في حال ترك الصلاة على سبيل الكسل والتهاون لا على سبيل الجهود محل خلاف بين العلماء رحمهم اللّه، فبعضهم يرى أنه يكفر بذلك وبعضهم يرى أنه لا يكفر بذلك، ولكن عليه أن يؤديها وأن يطلب منه أداءها قبل خروج وقتها فإن خرج وقتها دون أدائه أياها بعد تكرارها عليه مرات عديدات ومع ذلك يصر على عدم أدائها قال بعض أهل العلم أنه يقتل حدا لا ردة واللّه أعلم.
***********
ثلاثة ملعونون
ü ورد في كتاب الكبائر للذهبي حديث «ثلاثة ملعونون» وذكر منهم من سمع النداء فلم يجب.. هل إذا صلى في البيت لم يجب؟ في ماذا التفضيل إذاً في الحديث الآخر درجة؟ إذا كانت صلاة البيت لا تصح؟.
علي الشمري
لعل هذا في الواقع على كل حال على سبيل صحته أنه على سبيل الترهيب والعلماء رحمهم اللّه يتساهلون في أحاديث الترغيب والترهيب لعل ما يأتي من الأحاديث فيها شيء من الترهيب وفيها شيء من الوعيد وفيها شيء من النكير، يعني أنها من النصوص التي تقرر الترهيب من الأمور التي فيها مخالفة للأمور الشرعية مع اعتقادي أن المسلم إذا لم يكن مشركا باللّه وإنما اقترف من الذنوب ما اقترف فهو بين أمرين إما أن يغفر اللّه سبحانه وتعالى له ويمحو عنه ذنبه أو أن يعذبه بذنبه ثم بعد ذلك يكون له تفضل اللّه سبحانه وتعالى عليه بإدخاله الجنة وإذا صلاها في البيت فلا أعرف أحدا من أهل العلم قال بأنها لا تسقط الوجوب عليه بل أداؤها في البيت مسقط وجوبها عليه ولكنه آثم في أنه لم يصلها مع جماعة ولم يصلها في بيت من بيوت اللّه التي أعدت لأداء الصلوات.
***********
صلاة الوتر والدعاء
ü كيفية صلاة الوتر كم ركعة والدعاء المأثور عن الرسول صلى اللّه عليه وسلم هل يقال في تشهد الأخير مع الصلاة أم في سجود من الصلاة؟
عبد المجيد السليمان - الخرج
أولا صلاة الوتر أقله ركعة وأكثره إحدى عشرة ركعة فقد ثبت عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه صلى الوتر ركعة فثلاث ركعات وخمس ركعات وسبع ركعات وتسع ركعات وإحدى عشرة ركعة وثبت عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم أنه صلاها كل ركعتين بسلام ثم الركعة الأخيرة بسلام مستقل وبتشهد مستقل وصلاها صلى اللّه عليه وسلم فرداً وثلاثا وخمسا وسبعا وتسع وإحدى عشرة صلاها كلها في تشهد واحد وسلام واحد كل ذلك ورد عن رسول اللّه صلى اللّه عليه وسلم، وأما دعاء القنوت فدعاء القنوت يشرع في الركعة الأخيرة من الوتر وهو بعد الرفع من الركوع وبعد قول سمع اللّه لمن حمده ربنا ولك الحمد بعد ذلك يشرع في دعاء القنوت ثم بعد ذلك يكمل ركعته.
***********
الدعاء بعد الختم
ü أقوم كل شهر بختم القرآن تلاوة هل ذكر دعاء ختم القرآن يعني هل أصلي ركعتين ثم أختم أم بدون صلاة؟
عبد المجيد السليمان الخرج
بعد ختم القرآن يستحب الدعاء أن يدعو اللّه سبحانه وتعالى بعد قراءته سورة الناس آخر سورة في القرآن يستحب له أن يدعو بما يتيسر ومن ذلك اللّهم إني أسألك بكل اسم هو لك سميته به نفسك أو أنزلته في كتابك أو علمته أحدا من خلقك أو استأثرت به في علم الغيب عندك أن تجعل القرآن العظيم ربيع قلبي ونور صدري وجلاء أحزاني وذهاب همومي وغمومي اللّهم ذكرني منه ما نسيت وعلمني منه ما جهلت وارزقني تلاوة على الوجه الذي يرضيك عني اللّهم اجعلني ممن يحل حلاله ويحرم حرامه الى آخر ما يفتح اللّه سبحانه وتعالى على خاتم القرآن.

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved