أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Monday 27th August,2001 العدد:10560الطبعةالاولـي الأثنين 8 ,جمادى الآخرة 1422

مقـالات

إضاءة
مداومة الإحسان علاج الحسد
شاكر سليمان شكوري
في أثناء زيارتي لقطر عربي شقيق استرعت انتباهي عبارة (اتق شر من أحسنت إليه) معلقة على جدران المنازل والمتاجر والسيارات، ولما استفسرت عن الأسباب فوجئت بسيل من القصص المثيرة والحكايات العجيبة عن النكران، حتى قالوا لي: إن من تحسن إليه اليوم يبادرك غداً بالحقد والحسد.
والحسد عند صاحب القاموس المحيط هو تمني الحاسد تحول نعمة المحسود وفضلته إليه، أو أن يُسلَبهما، وإن كان أبو الحسن الماوردي في معرض تفرقته بين المنافسة والحسد يقول: «المنافسة هي طلب التشبه بالأفاضل، من غير إدخال ضرر عليهم، أما الحسد فمصروف إلى الضرر (فقط) لأن غايته أن يعدم الأفاضل فضلهم من غير أن يصير الفضل للحاسد»، وفي الحديث الشريف «المؤمن يغبط، والمنافق يحسدُ». وأما الحقد «فإمساك العداوة في القلب، والتربص لفرصتها»، وهو بذلك درجة متقدمة من الحسد، وصدق الشاعر حين قال:
(لا يحمل الحقد من تعلو به الرتب)
فالنفس الأبية والهمة العلية تجل عن دناءة الحقد والحسد، فلا يحسد الأكفاء من دنا، وإنما ينطلق الحقد والحسد من إحساس مريض النفس بالتدني، والعجز عن فضيلة أو منقبة في شخص المحسود، وقال بعض السلف إن الحسد أول ذنب عُصي به الله في السماء حين حسد إبليس آدم عليه السلام، وإنه أول ذنب عُصي به الله على الأرض حين حسد ابن آدم أخاه حتى قتله.
لذلك شدد النبي صلى الله عليه وسلم في النهي عن الحقد والحسد «دب إليكم داء الأمم قبلكم البغضاء والحسد، وهي الحالقة، حالقة الدين لا حالقة الشعر».. الحديث، وفي حديث آخره «... ولا تحاسدوا ولا تباغضوا..» الحديث. والحقد والحسد سخط على الله عز وجل في قضائه وعلى ما يمنح من عطائه، وكلما كثر فضل الإنسان كثر حُساده، يقول عمر بن الخطاب رضي الله عنه «ما كانت نعمة الله على أحد إلا وجه لها حاسداً»، ويقول الشاعر:
إن يحسدوني فإني غير لائمهم
قبلي من الناس أهل الفضل قد حُسدوا
فدام لي ولهم ما بي وما بهم
ومات أكثرنا غيظاً بما يجدُ
وقد ينقلب سحر الحاسد على شخصه، فتذيع على لسانه فضائل المحسود وتبين نقائص الحاسد، كما يقول أبو تمام:
وإذا أراد الله نشر فضيلة
طُويت أتاح لها لسان حسود
يقول الماوردي «لو لم يكن من ذم الحقد والحسد إلا أنهما خلق دنيء، يتوجه نحو الأكفاء والأقارب، ويختص بالمخالط والمصاحب، لكانت النزاهة عنه كرماً، والسلامة منه مغنماً، فكيف وهو بالنفس مضر، وعلى الهم مصر، حتى ربما أفضى بصاحبه إلى التلف من غير نكاية في عدو ولا إضرار بمحسود».
ولن ننادي بما أورده الجاحظ على لسان بعض الحكماء «لا تصطنع إلى ثلاثة معروفاً: اللئيم فإنه بمنزلة الأرض السبخة، والفاحش فإنه يرى الذي صنعت إليه إنما هو مخافة فحشه، والأحمق فإنه لا يعرف قدر ما أسديت إليه»، بل نؤيد ما جاء في وصية عبدالملك بن صالح العباسي لابنه «لا يكبرن عليك ظلم من ظلمك، فإنه إنما سعى في مضرته ونفعك، وعوّد نفسك السماح، وتخير لها من كل خلق أحسنه، فإن الخير عادة والشر لجاجة»، ويؤكد ما ذهبت إليه الوصية قول الحق جل وعلا «ادفع بالتي هي أحسن فإذا الذي بينك وبينه عداوة كأنه ولي حميم»، ولئن كان من أبشع ما يلقى المرء في حياته ما وصفه (أبو نواس) بقوله:


إذا امتحن الدنيا لبيب تكشفت
له عن عدو في ثياب صديق

فإن على الإنسان أن يلزم قول ابن المعتز:


اصبر على كيد الحسو
د فإن صبرك قاتله
فالنار تأكل بعضها
إن لم تجد ما تأكله

وأن ينهج نهج محمد بن علي بن الحسن في قوله: «صلاح شأن جميع التعايش والتعاشر ملء مكيال ثلثاه فطنة، وثلثه تغافل»، وما يتغافل الإنسان إلا عن شيء قد فطن له وعرفه.
بقي أن أقول لك عزيزي القارئ إن شخصاً لبيباً قد أكمل لي العبارة المبتورة من سياقها بقوله «اتق شر من أحسنت إليه، بمداومة الإحسان إليه».

أعلـىالصفحةرجوع



















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved