أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 25th August,2001 العدد:10558الطبعةالاولـي السبت 6 ,جمادى الآخرة 1422

محليــات

أقامت 29 حديقة وثلاثة منتزهات
بلدية المذنب تكثف جهودها في مجالات الزراعة والصيانة وصحة البيئة
* المذنب خالد الشمسان :
بلغت الحدائق التي أنشأتها بلدية محافظة المذنب 29 حديقة تحتوي على 180000 شجرة و160500 شجيرة وطول 69700 مسطحات خضراء، وتبلغ المسطحات الخضراء داخل الحدائق 87320 متراً مربعاً وأطوال الشوارع المشجرة 53230 متراً طولياً من أشجار مختلفة وشجيرات وزهور. هذا بالاضافة الى 3 منتزهات وهي منتزه البحيرة ويقع على مساحة 65000 متر مربع يحتوي على بحيرة مساحتها 5000 متر مربع، والمنتزه مقسم الى 6 مستويات يحتوي المستوى الأول على تلال من المسطحات الخضراء يتخللها أشجار الظل ويحوي البحيرة ودورة مياه وبرج الحمام، والمستوى الثاني يحتوي على مجسم شعار المذنب الذي هو عبارة عن شلال خماسي الشكل.
أما باقي المستويات فتحتوي على بعض الجلسات والممرات المائية، على هيئة جداول إنسيابية. أما المنتزه الثاني فهو منتزه المذنب العام يقع على مساحة 2170000 متر مربع ويحتوي على 10225 شجرة و32000 متر مربع جزء من المسطحات الخضراء كما يحتوي على بعض العاب الاطفال، وقد خصص جزء من هذا المنتزه (مدينة ترفيهية) تم تأجيرها للقطاع الخاص.
أما المنتزه الثالث فهو منتزه الغابة ويقع على مساحة124000 متر مربع ويشتمل على 1120 شجرة.
ذكر ذلك رئيس بلدية محافظة المذنب المهندس محمد بن حمد الناصر وقال تبلغ عدد الآبار التابعة للبلدية 15 بئراً منها 3 آبار عميقة و11 بئراً سطحية، كما قامت البلدية بواسطة عمالها ومعداتها بعمل شبكة ري المزروعات بالمدينة والقرى التابعة لها، حيث تمت تغطية معظم الشوارع والجزر الوسطية اضافة الى الحدائق والمنتزهات بأقطار خطوط الري البالغة 572600 شبكة ري.
أما مشتل البلدية فيقع على مساحة 45000 متر مربع حيث تتم مكاثرة أكثر من 120 نوعاً من الأشجار والزهور لزراعتها في الحدائق والشوارع والمنتزهات وتوزيعها على المواطنين وتبلغ طاقة المشتل الانتاجية لاعوام (1418 - 1419 - 1420ه) 519000 شتلة.
وأضاف المهندس محمد الناصر قوله وفي مجال الصيانة والتشغيل لقد قامت البلدية بواسطة عمالها ومعداتها بكافة اعمال الصيانة والتشغيل للمشاريع القائمة من طرق وإنارة ومنتزهات حيث توجد لدى البلدية فرقة لصيانة الاسفلت بشوارع المدينة والقرى، أنجزت خلال ثلاثة اعوام 15600 طن (خلطة اسفلت ساخن) و460 برميل بيتومين للتشققات.
وقام قسم الصيانة بالبلدية بصيانة الإنارة التي نفذت سابقاً مع تطويرها وإنارة شوارع جديدة خلال الثلاث السنوات الماضية 16146 عملية ما بين استبدال لمبة بمختلف انواعها وتركيب فانوس وتركيب عامود ونقل عامود وزيادة رفع اعمدة واستبدال غطاء فانوس واستبدال فيوزات واستبدال خلية شمسية وصيانة غرفة تفتيش. واوضح رئيس بلدية المذنب ان البلدية حريصة كل الحرص على صحة البيئة في منطقة خدماتها ومحاربة ومكافحة كل ما يشكل خطراً أو ضرراً على الصحة العامة، ومن ذلك التفتيش الدائم على المطاعم والمطابخ ومحلات بيع المواد الغذائية للتأكدمن صلاحية ما يعرض فيها للاستهلاك الآدمي ومصادرة كل ما يثبت عدم صلاحيته مع تطبق أقصى العقوبات على المخالفين للشروط الصحية مع إلزام العاملين بمحلات المطاعم والمطابخ والمخابز والملاحم بارتداء لباس مخصص لكل نشاط.. حيث بلغت الجولات التفتيشية خلال الثلاثة اعوام الماضية 123 جولة يومية و27902 جولة سنوية. كما ان صحة البيئة تقوم بالاشراف المباشر على المسالخ والمجازر والاسواق والتأكد من سلامة المواشي واللحوم المعروضة وخلوها من الامراض ومطابقتها للشروط الصحية واعدام غير الصالح منها ومعاقبة من يخالف الشروط.. وقد بلغت المواشي المذبوحة خلال الثلاثة اعوام الماضية 28176 ماشية من الابل والغنم والبقر والماعز.
كما تقوم البلدية برش المبيدات المناسبة لمكافحة البعوض حيث خصصت 6 فرق مكافحة للقضاء على البعوض والذباب بالاضافة لفرقتين متخصصتين في مكافحة الحشرات والقوارض وكل ما هو ضار بالصحة العامة وهي تعمل بشكل منتظم في المدينة والقرى. واختتم المهندس محمد الناصر حديثة بقوله ان تعاون المواطنين مع أقسام البلدية المختلفة هو أمر في غاية الاهمية لان التعاون هو اساس النجاح المطلوب من الجميع وضع أيديهم بأيدي العاملين بالبلدية من اجل البناء والتقدم والازدهار والرقي نحو مستقبل افضل.. وأشاد بالجهود التي تبذلها وزارة الشئون البلدية والقروية في سبيل خدمة المواطنين والمقيمين بهذا البلد المعطاء.

أعلـىالصفحةرجوع

















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved