| الفنيــة
الشاعر الغنائي «مجازف» الذي دخل ساحة الشعر بهذا الاسم خوفاً الا يصطدم باسم والده الشاعر الكبير أحمد الناصر الشايع وفضل عدم ذكر اسمه الا بعد أربع سنوات وذلك خوفاً من فشله اذا ما قورن بوالده، التقينا معه في هذا الحوار الذي ذكر فيه تعاوناته الفنية وكذلك تطرق الى موضوع سرقة اسمه الشعري وما واكبه من احداث، فاليكم الحوار:
* حدثنا في البداية عن تعاوناتك الغنائية؟
أول تعاون لي كان مع خالد عبدالرحمن وكذلك مع الفنان الإماراتي ميحد حمد في أغنية «تمنيتك» ومع الفنان عبدالعزيز المنصور في أغنية «مدري» وكذلك جواد العلي في أغنية «ليتك دريت»، وكذلك الفنان حسين العلي.
* ارتبط اسم الشاعر مجازف بخالد عبدالرحمن كثيراً هل تعتقد بأنكما كونتما ثنائياً ناجحاً؟
لا والله بالعكس انا جاهز لاي فنان حتى لو كان في بداياته وأنا استعدادي للفنان المبتدئ أكثر من الفنان المعروف لأن الفنان المبتدئ هو الذي يضيف لي اما الفنان المعروف فأنا لا أضيف له شيئا.
* ولكن هل كونتما ثنائيا ناجحا انت وخالد عبدالرحمن؟
يمكن قرب عبدالرحمن من خالد وقرب خالد من عبدالرحمن هو السبب الوحيد لتكوين هذا الثنائي.
* رغم ارتباطك بخالد عبدالرحمن من فترة طويلة جداً الا أنه لم يغن لك سوى اربع اغانٍ فقط؟
نعم كلامك صحيح وهذا يدل على اني فاتح قلبي لكل الفنانين وعلى سبيل المثال حسين العلي علاقتي به لاتتجاوز خمس سنوات الا انه غنى لي مايقارب خمسة اعمال.
* هل تعتقد بأن تعاوناتك مع خالد عبدالرحمن كانت ناجحة؟
خالد قبل ان ينجح معي نجح مع غيري وقبل ذلك نجح مع نفسه.
* وهل سبق وان جاملك خالد في اخذ قصيدة منك؟
خالد فنان كبير ومتذوق ويعرف كيف يختار الكلمة المناسبة له ولم يسبق ان جاملني رغم صلة العلاقة القوية جداً بيننا ولو جاملني لأصبح كل الشريط لي.
* يتضح من كلامك أنك أنت وخالد عبدالرحمن تربط بينكما أكثر من علاقة شاعر بفنان؟
انا وخالد شركاء في كل شيء ماعدا الفن.
* ماذا يعني لك ذلك؟
يعني انا وخالد وجهان لعملة واحدة ماعدا الفن لان الفن يخص خالد لوحده، ولكن في امور غير الفن انا وخالد علاقتنا كعلاقة الاخوان التوائم.
* لكن الشريطين الأخيرين لخالد لم تتواجد معه؟
انا اطبق مقولة «زد غباً تزدد حباً» بمعنى اذا غبت في هذا الشريط يزداد الجمهور شوقاً للشاعر في الشريط الذي بعده، وكذلك لفتح مجال لغيرنا من الشعراء.
* اذا فطموحاتك هي الوصول الى جمهور خالد عبدالرحمن فقط؟
ليس هذا طموحي «لو انا راح اتجه لمجال الفن لتوصيل قصائدي».
* هذا يعني انك تود الوصول الى الانتشار عربياً من خلال توصيل قصائدك الى مطربين كبار؟
لو اتاني فنان من خارج حدود الخليج لتعاونت معه على الفور ولكن صدقني آخر ما افكر فيه هو الانتشار.
* لماذا لانرى لك تعاونات مع راشد الماجد او عبدالمجيد عبدالله؟
على يدك «قالها ضاحكاً» انا لا ابحث عن الشهرة حتى اتعب نفسي وابحث عن مطربين.
# عبدالرحمن.. لماذا اخترت لنفسك اسم مجازف؟
انا احق من يجازف طبعاً مجازفتي شعراً لا أقل ولا أكثر.
* وأين تكمن مجازفتك في الشعر؟
امامي هرم يستحيل ان اكتب كما يكتب هو، وهذا الهرم هو اسم الوالد في الساحة «احمد الناصر الشايع».
* وهل هذا ما دعاك الى التستر خلف اسم مستعار؟
نعم بكل تأكيد، فكتبت باسم مستعار حتى اجس نبض الشارع فاذا قبل هذا الشخص، كشف عن اسمي، واذا لم يقبل «يادار مادخلك شر».
* الم يكن في مخيلتك ان اسم الوالد سوف يساعدك في الانتشار؟
بالعكس، فلو كتبت قصيدة فسوف يقال إن أباه فلان والله مايوصل لربع ماوصل اليه ابوه.
* حصل الكثير من الملابسات حول اسم «مجازف» حدثنا عن ذلك؟
انا اذكر انه طلب مني خالد عبدالرحمن ان اصنف اسمي بوزارة الاعلام واذكر ماحدث في برنامج «احلى الليالي» قبل اربع سنوات حيث ظهر شخص وادعى بانه هو مجازف، وقمت بمهاتفة المطبوعات «الجرائد» لتكذيب الخبر ولكن مع الاسف لم ألق قبولاً الا من واحدة او اثنتين فقط.
* وهل كان ذلك كفيلاً بتكذيب الخبر؟
ليس انا فقط من حاول تكذيب المدعي ولكن الفنان خالد عبدالرحمن في لقاء مع mbc fm كذب الشخص وقال انه سرق اسم مجازف ومهما قلت فلن اوفي خالد عبدالرحمن حقه فهو يعتذر للكثير من اللقاءات ولكنه طلب هذا اللقاء لقاء mbc fm لاجل عبدالرحمن الناصر «مجازف».
* وهل مازال هناك اشخاص يدعون بانهم الشاعر مجازف؟
نعم اكثر من شخص.
* عبدالرحمن.. هل تملك تصنيفا في وزارة الاعلام؟
نعم فانا لدي تصنيف رقم 173 والذي يزيدني قهراً انني مصنف بالوزارة ورغم هذا يسرق اسمي.
* سبق وان عُرض عليك عمل ديوان مسموع من احدى الشركات ورفضت.. لماذا رفضت؟
نعم رفضت ذلك لأن هنالك من هو اجدر وأحق مني بعمل مثل هذا الديوان المسموع.
* والآن هل هناك نية لعمل ديوان مسموع؟
ان شاء الله ولكن لست مستعجلاً على ذلك.
* بحكم قربك من خالد عبدالرحمن الم تفكر في مشاركة خالد لك مثل مافعل الشاعر ناصر القحطاني؟
والله النية موجودة ولكن بشكل مختلف سوف ينال اعجاب الجمهور المتذوق وهناك اتفاق مع شركة منتجة لعمل ذلك.
* اذاً فهناك نية لعمل ديوان مقروء؟
نعم ولكن بعد عمل الديوان المسموع.
* هل سبق وان كتبت قصيدة بعد سماع لحن معين؟
نعم وقد كتبت الكثير من القصائد بهذا الشكل.
* ماهي رسالتك في كتابة الشعر؟
هي رسالة مشتركة بين مجموعة تتناقلها فالشاعر يكتب والملحن يلحن والمطرب يؤدي والمستمع يستمع وهي عبارة عن انني عبرت عن موقف معين مرّ به غيري لم يستطع ان يعبر عن نفسه.
* لو عدنا الى سرقة اسمك، ماهي اكبر خسارة لمجازف في ذلك؟
عملية السرقة نفسها خسارة، ولكن من ناحية الاعمال، كان هناك نية لعمل كرنفال باسم مجازف ولكن أُجل الى وقت لاحق لانشغالي ذلك الوقت بتكذيب الشخص المدعي بانه هو مجازف.
|
|
|
|
|