أول صحيفة سعـودية تصــدرعلـى شبكـة الانتــرنت صحيفة يومية تصدرها مؤسسة الجزيرة للصحافة والطباعة والنشر

الطبعة الثانيةالطبعةالثالثةاختر الطبعة

Saturday 18th August,2001 العدد:10551الطبعةالاولـي السبت 28 ,جمادى الاولى 1422

الريـاضيـة

البطولات الأوروبية المحلية:
مانشستر يونايتد مرشح فوق العادة للقب الرابع على التوالي
* * نيقوسيا أ.ف.ب:
يبدو مانشستر يونايتد بقيادة مدربه الاسكتلندي اليكس فيرغوسون مرشحا فوق العادة لاحراز لقبه الرابع على التوالي وهو انجاز لم يسبقه اليه اي فريق آخر. ويستهل مشواره بمواجهة فولهام الصاعد حديثا إلى دوري الاضواء في المرحلة الاولى من الدوري الانكليزي لكرة القدم غدا الاحد.
وتفتتح المرحلة الاولى اليوم السبت. فيلعب تشارلتون مع ايفرتون. ودربي كاونتي مع بلاكبيرن. وليدز مع ساوثمبتون. وليستر سيتي مع بولتون. وليفربول مع وست هام. وميدلزبره مع ارسنال. وسندرلاند مع ايبسويتش تاون. وتوتنهام مع استون فيلا. على ان تختتم غدا الاحد بلقاءي مانشستر يونايتد مع فولهام. وتشلسي مع نيوكاسل.
ويخوض فيرغوسون (59 عاما) موسمه الاخير مع مانشستريونايتد بعد 15 عاما قضاها على رأس ادارته الفنية. وهو يأمل في قيادته إلى إحراز اللقب الثامن في مدى 10 اعوام.
ولا يتوقف طموح فيرغوسون على الدوري المحلي فقط بل يتعداه إلى احراز لقب مسابقة دوري ابطال اوروبا التي ستقام مباراتها النهائية على استاد «هامبدن بارك» في غلاسكو مسقط رأسه.
وعززمانشستر يونايتد صفوفه بلاعبين من طراز رفيع هما لاعب وسط لاتسيو الايطالي ومنتخب الارجنتين خوان سيباستيان فيرون مقابل 5.44 مليون يورو في اغلى صفقة في انكلترا ومهاجم ايندهوفن ومنتخب هولندا رود فان نيستلروي مقابل 30 مليون يورو وهي ثاني اغلى صفقة فيها.
وفرض نيستلروي نفسه اساسيا في صفوف مانشستر وتألق في المباريات الاعدادية للموسم الجديد وسجل حتى الآن 5 اهداف.
وكان نيستلروي سجل هدفين في مرمى منتخب ماليزيا (6/صفر). وآخر في مرمى سنغافورة (8/1) خلال جولة مانشستر الآسيوية اواخر الشهر الماضي. وهدفين في مرمى سلتيك الاسكتلندي (3/4) خلال مباراة تكريم الويلزي راين غيغز.
وتخلى مانشسترعن هدافه تيدي شيرينغهام الذي عاد إلى صفوف فريقه السابق توتنهام الذي عينه يوم الخميس قائدا للفريق.
واستعد مانشستر جيدا للموسم وقام بجولة آسيوية تغلب فيها على منتخبات ماليزيا 6/صفر وسنغافورة 8/1. وتايلاند 2/1. قبل ان يخسر أمام سلتيك بطل الدوري والكأس ورابطة الاندية المحترفة في اسكتلندا 3/4.
وخسر مانشستر ايضا مباراة الدرع الخيرية التي يفتتح بها عادة الموسم المحلي وكانت أمام ليفربول 1/2 علما بانه سيطر على مجريات المباراة منذ بدايتها.
والخسارة لا تنبىء بعدم قدرته على الظفر باللقب لانه خسر في العامين الماضيين ايضا في الدرع الخيرية واحرز اللقب في نهاية كل منهما وبفارق كبير عن اقرب منافسيه واكثر من ذلك انه كان يحسم اللقب مبكرا وقبل مراحل عدة من نهاية الدوري.
ويقول فيرغوسون «الخطر هذا الموسم سيأتي من تشلسي. لقد عزز صفوفه بلاعب جيد هو الدولي الفرنسي ايمانويل بوتي».
وكان تشلسي نجح في التعاقد مع بوتي من برشلونة الاسباني بعد تدهور العلاقات بين اللاعب وناديه بسبب جلوس الدولي الفرنسي على مقاعد الاحتياط اغلب مباريات الموسم الماضي وعدم لعبه في مركزه المعتاد (وسط الملعب).
وسبق لبوتي ان لعب في إنجلترا مع ارسنال وساهم باحرازه اللقب عام 1998.
وتعاقد تشلسي مع الدولي الهولندي بودوين زندن الذي عانى من المشكلة ذاتها مع برشلونة. ويضم تشلسي لاعبين مميزين في مقدمهم الدولي الفرنسي مارسيلدوسايي والهولندي جيمي فلويد هاسلبانك هداف الدوري (23 هدفا).
ولن تكون المنافسة من تشلسي فقط بل هناك ثلاثة اندية اخرى لانها تملك مؤهلات وامكانات لقول كلمتها وهي ارسنال الوصيف وليفربول بطل الثلاثية العام الماضي (كأس إنجلترا وكأس رابطة الاندية الإنجليزية المحترفة وكأس الاتحاد الاوروبي) وليدز الذي بلغ نصف نهائي مسابقة دوري ابطال اوروبا الموسم الماضي.
ونجح ارسنال. الذي حل وصيفا لمانشستر يونايتد في المواسم الثلاثة الاخيرة. في اقناع لاعب وسطه الدولي الفرنسي باتريك فييرا بالبقاء ضمن صفوفه بعد ما عبرالاخير عن ضجره لعدم تمكن الفريق اللندني من احراز الالقاب. ويملك ارسنال نخبة من النجوم في مقدمهم الدوليون الفرنسيون سيلفان ويلتورد وتييري هنري وروبير بيريس وجيل غريماندي. وعزز صفوفه بمهاجم ايفرتون فرانسيس جيفرز. ولاعب وسط رينجرز الدولي الهولندي جيوفاني فان برونكهورست. ولاعب وسط غامبا اوساكا الياباني الدولي جونيشي ايناموتو.
من جهته. كشر ليفربول عن انيابه اواخر الموسم الماضي وبداية الموسم الحالي بعد فوزه الكبير على هاكا الفنلندي5/صفر في ذهاب الدور التمهيدي الثالث لمسابقة دوري ابطال اوروبا وعلى مانشستر يونايتد 2/1 في الدرع الخيرية. وأكد استعداده لاستعادة امجاده في السبعينيات والثمانينيات.
ويعول ليفربول على مجموعته التي تألقت العام الماضي بقيادة الرباعي مايكل اوين وستيفن جيرارد واميل هيسكي وروبي فاولر. وعزز صفوفه بالنرويجي جون ارني رييس من موناكو الفرنسي.
في المقابل لم يعزز ليدزصفوفه بلاعبين جدد واكتفى رئيسه باقناع اللاعبين بتجديد عقودهم. ويقول مدرب الفريق ديفيد اوليري «لسنا مثل مانشستر يونايتد فقد صرفوا 50 مليون جنيه استرليني للتعاقد مع لاعبين من الطراز العالمي برغم احرازهم اللقب العام الماضي وبفارق كبير». ويلعب مانشستر يونايتد اولى مبارياته ضد فولهام الذي يملكه رجل الاعمال المصري الثري محمد الفايد ويدربه الفرنسي جان تيغانا.
وعزز فولهام صفوفه بالحارس الدولي الهولندي ادوين فان در سار من يوفنتوس الايطالي والمدافع المغربي عبد السلام وادو من نانسي الفرنسي.
المانيا
يحل بوروسيا دورتموند المتصدر ضيفا على هانزا روستوك الثالث عشر اليوم السبت في المرحلة الرابعة التي تبرز فيها مباراة قمة بين شالكه وصيف بطل الموسم الماضي وباير التوازن وفرص وصيف البطل عامي 99 و2000.
ويبدو بوروسيا دورتموند مرشحا لتحقيق فوزه الرابع على التوالي والاحتفاظ بالصدارة وبالتالي تأكيد انطلاقته القوية بقيادة مهاجمه الجديد البرازيلي مارسيو اموروزو الذي يتصدر قائمة الهدافين برصيد 4 اهداف في ثلاث مباريات.
وفي المباراة الثانية. سيحاول شالكه استغلال عاملي الارض والجمهور لتحقيق فوزه الاول هذا الموسم بعد سقوطه أمام بايرن ميونيخ حامل اللقب صفر/3 في المرحلة الثانية. وتعادله مع بوروسيا مونشنغلادباخ صفر/صفر في الثالثة. وهويملك مباراة مؤجلة من المرحلة الاولى مع هانزا روستوك ستقام في 21 الحالي.
في المقابل يسعى باير ليفركوزن إلى كسب النقاط الثلاث من اجل استعادة الصدارة في حال تعثر بوروسيا دورتموند أمام هانزا روستوك.
وتنتظر كايزرسلوترن صاحب المركز الثاني بفارق الاهداف خلف بوروسيا دورتموند مواجهة صعبة ضد مضيفه هامبورغ.
ويخوض بايرن ميونيخ مباراة سهلة نسبيا أمام ضيفه سانت باولي الصاعد حديثا إلى دوري الاضواء.
وفي باقي المباريات. يلعب فولفسبورغ مع فرايبورغ. ونورمبرغ مع شتوتغارت.وفيردر بريمن مع تي اس في ميونيخ.
وتختتم المرحلة غدا الاحد بلقاءي كولن مع بوروسيا مونشنغلادباخ. وهرتابرلين مع كوتبوس اينرجي.
فرنسا
سيكون استاد «لويس الثاني» مسرحا لابرز مواجهات المرحلة الرابعة من الدوري الفرنسي اليوم السبت بين موناكو بطل الموسم قبل الماضي وباريس سان جرمان.
والخطأ ممنوع على موناكو ومدربه لاعب الوسط الدولي السابق ديدييه ديشان بعد النتائج المخيبة في المراحل الثلاث الاولى (خسارتان وتعادل واحد). وهو سيسعى إلى تحقيق فوزه الاول هذا الموسم ليكون انطلاقته نحو استعادة التوازن وفرض نفسه في المراكز المتقدمة على لائحة الترتيب.
في المقابل لن يكون باريس سان جرمان لقمة سائغة خصوصا بعد تحقيقه الفوز الاول هذا الموسم على حساب سوشو 1/صفر في المرحلة الثالثة بعد تعادلين في مباراتيه الاوليين.
ويحل لنس المتصدر ضيفا على متز في محاولة لتحقيق الفوز الرابع على التوالي والابتعاد في الصدارة. مستفيداً من الاحباط الذي يسود صفوف اصحاب الارض بعد خسارتهم المذلة أمام رين صفر/3 في المرحلة الثالثة.
وفي باقي المباريات. يلعب رين مع بوردو. وليون مع غانغان، ونانت مع باستيا، ومرسيليا مع تروا، وليل مع مونبلييه، وسوشو مع لوريان، وتختتم المرحلة الاحد بلقاء اوكسير مع سيدان.
إيطاليا
يلتقي ميلان مع يوفنتوس وصيف بطل العام الماضي في مباراة على كأس رئيس الاول سيلفيو برلوسكوني التي تقام سنويا ويفتتح بها الموسم الايطالي.
وعزز الفريقان صفوفهما هذا الموسم بلاعبين بارزين في محاولة منهما لتقوية حظوظهما في احراز الالقاب التي غابت عنهما في السنوات الاخيرة.
يذكر ان الدوري الايطالي سينطلق في 26 آب/اغسطس الحالي.

أعلـىالصفحةرجوع


















[للاتصال بنا][الإعلانات][الاشتراكات][البحث]
أي إستفسارات أو إقتراحات إتصل علىMIS@al-jazirah.comعناية م.عبداللطيف العتيق
Copyright, 1997 - 2000 Al-Jazirah Corporation. All rights reserved